| مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
اية عاطف
عدد المساهمات : 159 تاريخ التسجيل : 25/06/2010
| موضوع: مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال الأحد سبتمبر 19, 2010 2:05 pm | |
| السلام عليكم أولا : مجالات و معايير فنون اللغة مجال : الفهم
المعيار : الفهم و الاستجابة لما يستمع اليه
المؤشرات :
· تنمو قدرة الطفل علي الاستماع و التركيز0
· يعيد ترتيب الأحداث المعبرة و المواقف كما وردت في المحتوي المسموع
· يفهم و يتبع التعليمات البسيطة ذات الخطوة الواحدة أو الخطوتين علي الأكثر
· يطرح تساؤلات عن أشياء استمع اليه
· يستخلص معلومات و أفكار مما استمع اليه
· يتوقع نهايات و نتائج للأحداث و المواقف التي يستمع اليها
· يقترح مواقف و حلول بديلة لما استمع اليه
· يظهر مشاعره تجاه احداث و مواقف استمع اليها مثل ( ايماءات – اشارات – تعبيرات الوجه )مجال : التواصل الشفوي
المعيار الأول : الوعي بأصوات اللغة و نطقها
المؤشرات:
· يميز أصوات الحروف في الكلمات المكونة من ثلال اصوات مثل ( كلب – قلم – جرس )
· يحدد المقاطع الصوتية في الكلمات ذات المقطعين مثل ( بابا – ماما – باب – شباك ) أو ثلاث مقاطع مثل ( صابونة – ليمونة )
· يميز أصوات الحروف متقاربة المخرج مثل ( ث-س-ص-ط-د-ض )
· يتعرف علي الكلمات ذات السجع أي الكلمات ذات النهايات المتشابهة مثل ( قطة – بطة – فأس – كأس )
· ينطق أصوات الحروف الهجائية من مخارجها الصحيحة
· يردد ما يستمع اليه من كلمات و أناشيد
المعيار الثاني : استخدام اللغة المنطوقة في التعبير عن الأفكار و المشاعر
المؤشرات :
· يستخدم الكلمات في التعبير عن مشاعره مثل ( اعتذار – فرح – ضيق )
· يتحدث في جملة تامة
· يستخدم الكلمات المناسبة للموقف و الجمهور
· يسرد قصة في تسلسل
· يستخدم ألفاظا و قواعد و تراكيب جديدة في الكلام
· يشارك بالأفكار أثناء الحوار
· يبدي رايه في مادة عرضت عليه عبر الوسائط المتعددة مثل( تلفاز – حاسب آلي – فيديو – كاسيت )مجال : الاستعداد للقراءة ( مهارات ما قبل القراءة )
المعيار الأول : تنمية استعدادات الطفل لتعلم القراءة
المؤشرات :
· يميز أوجه التشابه و الاختلاف في رسم حروف الهجاء مثل ( س-ش-ت-ث )
· يربط بين صورة الحرف و صوته
· يتعرف أشكال الحروف من خلال متابعة برمجيات متخصصة في تعليم اللغة
· يربط بين الصورة و أجزاء الكلمة الدالة عليها
· يكون كلمات جديدة من عدة حروف
· يقرأ أسمه و كلمات تدرب عليها
· يربط بين الكلمة و دلالتها مثل ( سحاب – سعادة )
المعيار الثاني : اكتساب الوعي بالكلمة المطبوعة
المؤشرات :
· يميز أنواع المادة المطبوعة مثل ( جريدة – كتاب – قصة – ملصق )
· يتعرف الملامح الأساسية للمواد المطبوعة مثل الغلاف الخارجي – العنوان – قائمة محتويات )
· يتابع الكلمات من اليمين الي اليسار و من أعلي الي اسفل
· يستعين بالصور في فهم الأحداث و الشخصيات في القصة مجال الإستعداد للكتابة ( مهارات ما قبل الكتابة )
المعيار : امتلاك الطفل المتطلبات القبلية للكتابة
المؤشرات :
· يتعرف علي استخدام أدوات الكتابة
· يتبع مسارا مخططا لرسم صورة و حرف و كلمة
· يحاكي حروفا و كلمات بسيطة
· تنموقدرته علي التحكم في القلم عن طريق التآزر بين حركة العين مع اليد
· يتبع اتجاه الكتابة العربية من اليمين الي اليسار و من أعلي الي اسفل
· يكتب احرف قليلة من الحروف الأبجدية و اسمه
· يستخدم لوحة المفاتيح بالحاسب الآلي في كتابة الكلمات المألوفة مثل اسمه و كلمات أخري
| |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 658 تاريخ التسجيل : 13/06/2010
| موضوع: رد: مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال الإثنين سبتمبر 20, 2010 11:51 am | |
| مجالات و معايير المفاهيم الاجتماعية مجال : المواطنة المعيار : اكتساب الطفل قيم المواطنة و مباديء الديمقراطية المؤشرات :· يمارس الطفل مشاعر الانتماء للوطن مثل (اشخاص –أماكن – نظم )· يظهر مشاعر طيبة تجاه رموز الوطن ( مثل العلم – النيل – القائد )· يراعي الأداب العامة مثل السلوك – الحوار – المظهر – العلاقات )· يتبع القوانين و القواعد مثل ( النظام – المرور- النظافة )· يلتزم بالقيم الاجتماعية الداعمة للتقدم و السلام الاجتماعي مثل ( التسامح- التعاون- المبادأة –تحمل المسؤلية – الاخاء –المساواة00)· يتعرف اهمية المهن و الادوار المختلفة و الملكية العامة مجال المفاهيم التاريخية المعيار الاول : وعي الطفل بتاريخ وطنة و ارتباطه بالاحداث و الناسالمؤشرات :· يتعرف الطفل علي بعض الأحداث التاريخية التي تنمي اعتزازه بالوطن و انتماءه له (تحرير سيناء – بناء الأهرامات )· يتعرف علي أهم الأعياد و المناسبات التي يحتفل بها المصريون مثل · عيد الفطر – عيد الأضحى – شم النسيم – عيد الأم – عيد الميلاد المجيد )· يتعرف علي بعض العادات المصرية المرتبطة بالأعياد و المناسبات · يشارك في الاحتفالات و الأعياد القومية و يقدرها · يقارن بين حياة الأجداد في الحقب المختلفة و وضع الناس الآن · يتعرف علي بعض الشخصيات التاريخية التي حققت انجازات للوطن مثل · خوفو – جمال عبد الناصر )· يربط بين انجازات الأشخاص و مشاعر التقدير و الاحترام المعيار الثاني : وعي الطفل بتاريخ الوطن من خلال الآثار و المعابد و الأماكن المؤشرات :· يتعرف علي اهم المعالم و الآثار المرتبطة بالحقب التاريخية المختلفة مثل ا( اللفرعونية – القبطية – الاسلامية )· يتعرف علي بعض الأدوات المستخدمة في الحياة اليومية في العصور المختلفة مثل ( أدوات الصيد – أدوات الزراعة –أدوات الزينة – ادوات الحرب – المواصلات )· يقارن بين بعض الدوات القديمة و الدوات المستخدمة حديثا · يتعرف علي بعض الخامات التي استخدمها المصري في البناء و الصناعة مثل حجر رخام- عاج- خشب فضة – ذهب· يتعرف علي دور النيل في حياة المصريين علي مر الغصور و يحافظ عليه· يعتز بتراث وطنه و يحافظ علي آثارهمجال المفاهيم الجغرافية المعيار : إكساب الطفل المفاهيم الجغرافية الأساسية المؤشرات · يتعرف الطفل علي مفهوم الموقع من خلال وصف أين يسكن مثل ( بالقرب من نهر – بحر –تل )· يشير الي مواضع الاشياء و مكان وجودها مثل امام – خلف – بجانب· يميز بين الخريطة و نموذج الكرة الارضية باعتبارهما صورة مصغرة للعالم · يتعرف علي الخصائص الطبيعية و البشرية التي تميز منطقته · يتعرف علي مفهوم الطقس · يميز الحالات المختلفة للطقس مثل ( حار – بارد- ممطر معتدل )· يتعرف علي الملابس المناسبة لحالات الطقس المختلفة · يتعرف علي وسائل النقل المختلفة مثل الطائرات – القطارات – السفن · يكتشف وسائل الاتصال المختلفة مثل ( التلفاز- التليفون- الفاكس – الهاتف – النت )· يجرب محادثة او اتصال مع اصدقاء في أماكن بعيدة عبر الحاسب الآلي · يقارن بين وسائل المواصلات و الاتصال مجال المفاهيم الاقتصادية المعيار : وعي الطفل بالمفاهيم الاقتصادية الأساسية المؤشرات :· يتعرف الطفل علي السلع و الخدمات و يعطي أمثلة علي كل منها · يعرف أن المصادر أو المواد المتشابهة من الممكن استخدامها بطرق متعددة مثل استغلال قطعة ارض فارغة في بناء حديقة أو سوق تجاري أو ملعب كرة · يتعرف علي بعض السلع و الخدمات التي تمولها الحكومة مثل المدارس العامة – أقسام الشرطة – المطافئ – الحدائق · يعرف معني كلمة ثمن او السعر و علاقتها بالنقود · يحاكي مواقف البيع و الشراء مع الأطفال الآخرين · يصف الأعمال و الوظائف التي يقوم بها الأفراد في المجتمع · يقارن بين الأدوار في المنزل و المدرسة و المجتمع · يعرف أماكن بيع السلع | |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 658 تاريخ التسجيل : 13/06/2010
| موضوع: رد: مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال الثلاثاء سبتمبر 21, 2010 10:06 am | |
| مجالات ومعايير القيم الدينية و الأخلاقية مجال الإيمان المعيار : ترسيخ أسس الإيمان عند الطفلالمؤشرات :· يتعرف الطفل علي وجود الله من خلال مخلوقاته· يتعرف علي مظاهر قدرة الخالق في نفسه و فيما حوله · يحترم الكتب السماوية· يوقر الأنبياء و الرسل· يربط بين العمل الصالح و الثوابمجال المعاملات الدينية و الأخلاقيةالمعيار: ممارسة الطفل للمعاملات الدينية و الأخلاقية المؤشرات :· يحمد الله و يشكره علي نعمه و عطاياه و يحافظ عليها · يذكر الله عند تناول الطعام و بداية أداء الأعمال· يظهر وعيا بأهمية الطهارة · يحافظ علي دور العبادة و يحترمها · يتعامل باحترام مع الوالدين و يعرف فضلهما عليه و واجباته نحوهما· يلتزم بآداب زيارة الأقارب و الجيران مع الوالدين · يعطف علي الفقراء و المساكين · يمارس آداب السلوك القويم مثل الصدق – الأمانة – مساعدة العاجز – إتقان العمل – الاستئذان –السلام – رد التحية )· يعتاد الرفق بالحيوان و المحافظة علي النباتات · يحافظ علي الممتلكات العامة و الخاصة المرة القادمة مجالات ومعايير الرياضيات . | |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 658 تاريخ التسجيل : 13/06/2010
| موضوع: مجالات و معايير الرياضيات الأربعاء سبتمبر 22, 2010 11:10 am | |
| مجالات و معايير الرياضيات مجال الأعداد و العلاقات العددية المعيار : فهم الخواص الأساسية للمفاهيم العددية و توظيفها المؤشرات :· يعد وحدات حتي العدد (10 ) و يتابع حتي العدد (20)· يثبت فهمه لمفاهيم (واحد فقط ) و أكثر من واحد· يتعرف علي موضع العناصر في متتابعة عددية مثل ( الأول , الثاني , الثالث ,000)· يقارن المجموعات و يرتبها حتي عشر عناصر علي الأقل مستخدما اللغة الرياضية المناسبة مثل ( لا يوجد ,أكثر من ,اقل من , نفس العدد ,أكثر بواحد ,0000)· يتعرف شكل الأعداد من خلال استخدام لوحة المفاتيح و البرمجيات بالحاسب الالي مجال التقدير و الحساب العقلي المعيار استخدام الطرق الأساسية عند إجراء العمليات الحسابية المؤشرات :· يوظف الأعداد في حل المشكلات ( كم عدد قطع الحلوى التي نحتاجها ؟000)· يستخدم الأشياء و الرسومات لنمذجة و حل مسائل الجمع و الطرح حتي 5 عناصر · توظيف أساليب التفكير و حل المشكلات في إجراء عمليات حسابية بسيطة · يتوصل إلي بدائل لحل المشكلات البسيطة مجال القياس المعيار : فهم الخواص الأساسية لمفاهيم القياس و توظيفها المؤشرات :· يثبت فهمه لمعاني المصطلحات مثل خفيف / أخف و ثقيل /أثقل قصير / اقصر – طويل / أطول /000· يحدد الوقت بالساعة و يرتب الأحداث زمنيا مثل لآن أمس- غدا · يقارن خواص الأجسام باستخدام لغة الرياضيات مثل الطول – الحجم – السعة – الوزن – المساحة – الزمن · يقيس الأطوال بأدوات غير مقننة مثل الشبر – القدم 0000· يطبق مفاهيم القياس علي مواقف و أشياء تعرض عليه باستخدام برمجيات · يميز العملة المصرية بفئاتها و قيمتها الشرائية مجال الهندسة و الحس المكاني المعيار : فهم الخواص الأساسية للمفاهيم الهندسية و توظيفها المؤشرات :· يتعرف أسماء بعض الأشكال الهندسية · يعرف العلاقات المكانية مثل داخل -و خارج- فوق- تحت –اعلي- اسفل – في الوسط 0000· يميز بين الأشكال المتشابهة و المختلفة · يستخدم برمجيات الحاسب الآلي للتعرف علي الأشكال الهندسية البسيطة و بنائها مجال العلاقات الجبرية و البيانات المعيار : فهم الخواص الأساسية للمفاهيم العلاقات الجبرية و معالجة البيانات و توظيفها المؤشرات :· يجمع الأشياء وفقا لخصائصها مثل ( الحجم – اللون – الشكل – الاستخدام 0000)· يرسم البيانات باستخدام الصور و الأعداد و الأشكال · يكرر نمطا ذا خاصية بسيطة مثل ( 1-2/ 1-2 ,ا-ب / ا- ب /0000)· يثبت فهمه لمصطلحات مثل أكثر , اقل , نفس القدر , 000000) . | |
|
| |
جمال لطفي الطنطاوي
عدد المساهمات : 13 تاريخ التسجيل : 12/08/2010
| موضوع: رد: مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال الأربعاء سبتمبر 22, 2010 4:43 pm | |
| اخواني واحبائي رواد هذا المنتدى الجميل ، كان عندي تصور ومخطط معين لتصميم نواتج تعلم لرياض الاطفال ، ولكنه من وجهة نظري انه غير مكتمل لانني لست متخصص في هذه المرحلة الهامة من الطفولة المبكرة ، وكنت اود ان ارفعها على الموقع ولكني اخشى من النقد ، ولكنني ارى والله اعلم انها ستكون بداية لعمل حقيقي ممكن ان يبنى عليه ، فهل ارفعها وامري الى الله ام احتفظ بها ، | |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 658 تاريخ التسجيل : 13/06/2010
| موضوع: رد: مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال الخميس سبتمبر 23, 2010 12:47 pm | |
| السلام عليكم يشرفنا انضمامك الي اسرة المنتدي ارفع ما تريد فهذا المنتدي ملتقي لمحبي الجودة و فرق الدعم الفني و الجودة و اذكرك بان هذا المنتدي الهدف منه التعاون و المشاركة لتقديم الدعم الجيد للمدارس فدعنا نناقش ما تريد للوصول الي الخريطة المثلي شكرا | |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 658 تاريخ التسجيل : 13/06/2010
| موضوع: رد: مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال السبت سبتمبر 25, 2010 12:33 pm | |
| مجالات و معايير العلوم مجال المعرفة الفيزيقية المعيار : تنمية معرفة الطفل بالفيزياء الكونية المؤشرات :· يلاحظ أثر القوة في تغيير حالة الجسم الساكن أو المتحرك · يميز العوامل المؤثرة في تحريك الأشياء مثل ( الجاذبية – الحجم – قوة الدفع – نوع السطح 00)· يطبق قوانين القوة في مواقف عملية · يعرف ان للهواء و الماء أثر في تحريك الأشياء · يميز بين الأجسام المنفذة للضوء و غير المنفذة له · يدرك الختلاف بين حجم الظل و حجم صاحب الظل · يعرف ان الصوت ينتقل في الهواء و الماء و الأجسام الصلبة · يتعرف علي ظاهرتي البرق و الرعد · يتعرف علي تأثير القوة المغناطيسية · يتعرف علي بعض تطبيقات و مظاهر القوة الكهربائية · يتعرف علي طبيعة المادة و حالاتها الصلبة و السائلة و الغازية مجال علوم الحياة المعيار : تنمية معرفة الطفل بالكائنات الحية و تعامله معها المؤشرات · يصنف الكائنات الحية و الأشياء غير الحية · يتعرف علي مظاهر التغير في الحياة · يتعرف علي وظائف الاعضاء بالكائنات الحية · يربط بين احتياجات الكائن و بيئته و خصائصها · يتعرف علي النماذج المعبرة عن الكائنات الحية · يقدم أمثلة لنباتات و حيوانات تعكس البيئات المختلفة · يلاحظ تكيف الكائنات الحية للأنسان · يرعي الكائن الحي و يحافظ عليه مجال البيئة و علوم الارض المعيار تنمية معرفة الطفل بالبيئة و علوم الأرضالمؤشر ات· يعرف أنواع البيئات و خصائصها ( الزراعية – الجبلية – الصحراوية )· يصف العناصر الطبيعية في البيئة المحيطة به · يتعرف علي العوامل الملوثة للبيئه · ينفذ نماذج بسيطة تعبر عن الأحداث · يبدي رأيه في سلوكيات مرتبطة بالبيئة تعرض عليه من خلال برمجيات · يتعرف علي اهمية الهواء مجال التطبيقات التكننولوجية المعيار تنمية معارف الطفل بتطبيقات التصميم التكنولوجي المؤشرات · يتعرف علي نموذج للة او جهاز و يصفها · يصف كيفية تشغيل الألة · يحدد وظيفة الأللة و ما تقدمه للإنسان · يجرب نقل الحركة باستخدام البكرات – التروس · يتعرف علي الطرق الآمنة للتعامل مع الألات و المحافظة عليها يتعرف علي نماذج الألة أو الجهاز مثل الحاسب الألي . | |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 658 تاريخ التسجيل : 13/06/2010
| موضوع: رد: مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال السبت سبتمبر 25, 2010 12:56 pm | |
| مجالات و معايير التربية البدنية و الصحية مجال التربية البدنية المعيارالأول : اكتساب الطفل المفاهيم الساسية للنشاط الحركي المؤشرات · يتعرف علي مفردات الحركة الأساسية مثل ( المستويات أعلي – أسفل )(السرعات ( بطيء – سريع )· الوزان ( ثقيل – خفيف )· يظهر فهمه للعلاقات المكانية بين الشياء مثل داخل – خارج – يمين – يسار – أمام – خلف )· يربط بين الداء الحركي وو المصطلح الدال عليه مثل المشي – الجري – الحجل – التزحلق – الوثب · يربط بين التدريب و الممارسة و التحسن في المهارات الحركية المعيار الثاني : ممارسة اشكال النشاط الحركي المؤشرات :· يمارس الطفل أنشطة تظهر التحكم في العضلات الكبيرة مثل الجري – الرجوحة – الحجل – التزحلق – الوثب – الوقوف علي قدم واحدة · يمارس أنشطة تدعم التحكم في العضلات الصغيرة مثل العاب الرمل – اللعب بالماء –رمي و مسك الكرة الصغيرة – دحرجة الأطواق )· يحسن اداءه الحركي في ضؤ التغذية الراجعة · ينمي قدرته علي ممارسة النشاط الحركي كما و نوعا · يشارك في الألعاب الرياضية الفردية و الجماعية · يمارس أنشطة التوازن الجسمي مثل الوثب مع الجري ثم الهبوط علي القدمين – الهبوط علي قدم واحدة – التوازن الثابت و المتحرك 00 )مجال مفاهيم الصحة و الأمان المعيار الأول : تنمية العادات الصحية السليمة المؤشرات · يميزبين أنواع الطعام الصحي و غير الصحي · يتعرف علي عناصر الوجبة الغذائية المتكاملة · يحافظ علي النظافة الشخصية مثل غسل اليدين – الحفاظ علي نظافة الملابس – التخلص من الفضلات – استخدام الأدوات الشخصية – غسل الأسنان )· يمارس العادات الصحية السليمة مثل الرياضة – الغذاء – الراحة – النظافة · يميز بين أدوات النظافة الشخصية و العامة مثل الفرشاة – الفوطة – سلة المهملات – المكنسة · يميز بين البيئة النظيفة و البيئة غير النظيفة · يعي أساليب الوقاية من الأمراض و العدوي المعيار الثاني : تنمية مفاهيم الأمن و السلامة المؤشرات · يتعرف مصادر الخطر و الكوارث و كيفية التعامل معها · يتعرف علي مصادر الخطر التي قد يتعرض لها في الروضة مثل التدافع علي الدرج – التحرك من غرفة الي أخري – التعامل مع الأدوات و الخامات · يدرك السلوك الخطأ الذي قد يعرض حياته للخطر مثل ( مخالفة قواعد و التعليمات – التعامل مع الأشياء الخطيرة – كسوائل التنظيف و الكهرباء · يتعرف علي الأسعافات الأولية البسيطة · يعرف قواعد و اداب المرور و طرق تطبيقها . | |
|
| |
شيرين السيد مشرف
عدد المساهمات : 25 تاريخ التسجيل : 10/08/2010
| موضوع: رد: مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال الأحد سبتمبر 26, 2010 1:13 am | |
| مجالات و معايير الفنون مجال الفنون الموسيقي و الايقاع الحركي المعيار الأول : ممارسة الطفل الغناء المؤشرات · يشارك أقرانه في الاستماع الي الأغاني و الناشيد ذات المغزي التربوي · يظهر تجاوبا مع الأغاني التي يستمع اليها من خلال ( التصفيق – تعبيرات وجهة و جسمه – الترديدي)· يغني الطفل منفردا أو مع مجموعة ملتزما باللحن الموسيقي السليم ( اللالم – الموازين )· يردد الطفل بعض الأغاني من الذاكرة · يرتجل اغاني لمرافقة ما يمارسه من العاب و نشاطات · يشارك في مناقشة مضمون الغاني التي يستمع اليها المعيار الثاني : ممارسة حركات ايقاعية مصاحبة للموسيقيالمؤشرات · يميز الطفل الداءات الموسيقية المختلفة مثل ( صاخب – هاديء – سريع – بطيء – عالي – منخفض – حزين – مفرح – طويل – قصير )· يؤدي الحركة الملائمة للأيقاعات المختلفة · يبتكر حركات تنسجم مع الموسيقي التي يسمعها المعيار الثالث : ممارسة العزف علي الألات الإيقاعية المؤشرات · يتعرف الطفل علي مختلف اللات الإيقاعية و اصواتها · يميز بين أصوات الات الأيقاعية · يؤدي بعض الإيقاعات البسيطة محاكيا المعلمة بمفرده او مع جماعة · يؤدي نقرات مستخدما اللات الإيقاعية مثل ( المثلث – الكاسيت – الرق )· يعزف منفردا أو بمصاحبة آلات اخري· يرتجل الطفل ايقاعا ردا علي ايقاع سمعه · يبتكر قطعا ايقاعية قصيرة باستخدام الألات مجال الفنون البصرية المعيار الأول : تنمية قدرة الطفل علي ادراك عناصر الفنون البصرية في البيئة المحيطة المؤشرات · يتعرف علي عناصر التكوين الشكلي مثل ( النقطة – الخط – المساحة- الملمس – اللون – الكتلة – الفراغ )· يطابق بين صور مواقف مختلفة بالصور الظلية المناسبة لها · يجمع بعض الصور و الكروت عن الفنون المصرية القديمة المرتبطة بمناسبات و موضوعات معينة · ينتقي اعمالا فنية يشارك بها في المعارض و المناسبات · يشارك في مناقشة العناصر الفنية للفنون البصرية التي يشاهدها من خلال ( مشاهدة الأفلام – زيارات المتحف – الجولات الميدانية )· يعبر عن رأية في اعمال فنية تعرض عليه المعيارالثاني : ممارسة الطفل لنشطة التعبير الفني المسطح و المجسم المؤشرات · يتعرف علي الدوات و الخامات الفنية المتوفرة في بيئته · ينتج اشكالا ثنائية الأبعاد مستخدما ( لطبع – القص و اللصق – الرسم الحر – الرسم المقيد )· ينتج اشكالا ثلاثية الأبعاد مستخدما خامات البيئة مثل ( بناء و تركيب – فك و دمج – تشكيل )· يعيد صياغة بعض الشكال الهندسية ليحاكي اشكالا من الطبيعة مثل ( طيور – حيوانات – نباتات )· يرسم صورا تعبيرية عن حركة بعض الحيوانات و الأشياء مثل ( القطة – السيارة )· يشكل بعض التعبيرات الخطية لأشكال الإنسان او الحيوان باستخدام الخامات المتاحة مثل عيدان الكبريت – البذور مجال الفنون المسرحية المعيار الأول : الاستجابة للأعمال الدرامية المؤشرات · يقبل علي مشاهدة العمال الدرامية الهادفة · يعبر عن اعجابه بالداء بالتصفيق · يظهر فهمه لمضمون العمل الدرامي من خلال أظهار الانفعالات و مناقشة المعلمة · يتعرف علي عناصر العمل لدرامي مثل ( الحدث – الشخصيات – الخلفية التاريخية و المكانية للأحداث · يستنتج المضمون القيمي و الخلاقي في العمل الدرامي · يعبر عن رايه في عناصر العمل الدرامي مثل ( الاستحسان – الرفض )· يميز بين الاعمال الدرامية التي تنتمي الي الخيال و المعبرة عن مواقف حقيقية المعيار الثاني : ممارسة الأعمال الدرامية و المسرحية المؤشرات · يمارس الشكال الأساسية للتعبير الدرامي مثل ( أوضاع الجسم – اشكال الحركة – سرعة التنفس )· يحاكي حركات الحيوانات و الأشياء مثل ( طائر – انسان آلي )· يحاكي الأشياء في وضع السكون و الحركة مثل ( التماثيل – جري الحصان )· يستخدم الوجه و حركات الجسم في التعبير عن بعض المواقف و المشاعر مثل ( رفض- قبول – فرح – غضب )· يقارن بين أصوات مختلفة و يحاكيها مثل ( مثل صوت عربة السعاف – القطار – المياه – باب يفتح و يغلق )· يختار الملابس و المكملات المناسبة للشخصيات و الاحداث · يؤدي دورا درامية محاكيا شخصيات واقعية مثل ( معلم – أم – دكتور – ضابط – بائع )· يشارك أقرانه في عمل درامي في مواجهة الجمهور | |
|
| |
| مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال | |
|