كود الممارسة | المؤشرات والممارسات |
7-1 | التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم: |
7-1-1 | يخطط المعلم لعمليتى التعليم والتعلم في ضوء نواتج التعلم المستهدفة: |
7-1-1-1 | يصمم المعلم دروسه لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم. |
7-1-1-2 | يصمم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم، وتحقق نواتج التعلم المستهدفة. |
7-1-1-3 | يصمم المعلم أساليب وأدوات التقويم التي تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة. |
7-2 | تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم: |
7-2-1 | يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلمين: |
7-2-1-1 | يستخدم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة. |
7-2-1-2 | يربط المعلم بين: المادة العلمية لتخصصه، ومشكلات المجتمع، وتلبية احتياجاته. |
7-2-1-3 | يستخدم المعلم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى المهارات الحياتية لدى المتعلمين. |
7-2-2 | يدير المعلم عملية التعلم بكفاءة: |
7-2-2-1 | يعدل المعلم في الخطة الزمنية، بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية. |
7-2-2-2 | يوظف المعلم الأدوات والتجهيزات في عمليتي التعليم والتعلم. |
7-2-3 | يستخدم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (إن وجد فى حالات الدمج) |
7-2-3-1 | يوفر المعلم بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة. |
7-2-3-2 | يستخدم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة. |
7-2-3-3 | يفعل المعلم مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية. |
7-2-4 | يستخدم المعلم أنشطة تربوية إثرائية تحقق نواتج التعلم: |
7-2-4-1 | يشجع المعلم المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة. |
7-2-4-2 | يوجه المعلم المتعلمين الى العمل فى أنشطة تربوية متعددة. |
7-2-4-3 | يستخدم المعلم أنشطة إثرائية متنوعة؛ لتنمية المواهب لدى المتعلمين. |
7-3 | استخدام أساليب تقويم فعالة: |
7-3-1 | يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم: |
7-3-1-1 | يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم المعرفية. |
7-3-1-2 | يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم المهارية. |
7-3-1-3 | يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم الوجدانية |
7-3-1-4 | يستخدم المعلم أدوات تقويم مناسبة لذوي صعوبات التعلم. |
7-3-2 | يستفيد المعلم من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم: |
7-3-2-1 | يعمل المعلم على تحسين أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم. |
7-3-2-2 | يناقش المعلم نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين. |
7-3-2-3 | يستفيد المعلم من نتائج التقويم في تقديم برامج علاجية لذوي صعوبات التعلم. |
7-4 | ممارسة أنشطة مهنية فعالة: |
7-4-1 | يوفر المعلم مناخا صفيا مناسبا: |
7-4-1-1 | يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الأخر. |
7-4-1-2 | يتعامل المعلم مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة. |
7-4-2 | يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً: |
7-4-2-1 | يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية التى شارك فيها في العملية التعليمية. |
7-4-2-2 | يستخدم المعلم مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصه، والمجالات التربوية. |
7-4-2-3 | يتبادل المعلم الخبرات مع الزملاء. |
7-4-2-4 | يعدل المعلم أداءاته فى ضوء نتائج التقويم. |