[center]
المكون الأول للاختبار التنشيطي للمراجع الخارجي ( مجهود شخصي للتذكرة )
1 المكون التربوي : ?
معايير القدرة المؤسسية ، والفاعلية التعليمية.
? المفاهيم والممارسات المرتبطة بمجال : القيادة والحوكمة ، الموارد البشرية والمادية والأمن والسلامة ، المشاركة المجتمعية ، المعلم ، المتعلم ، والمنهج ، والمناخ ، وضبط الجودة. قائمة إصدرات الهيئة والكتب والمراجع العلمية ذات الصلة بالمكونات المختلفة. 30 % 19.5% ناجح
اولا المصطلحات :
الم
جال الأول: القدرة المؤسسية Institutional Capacity
ويقصد بها: تحقيق الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية، من خلال مجموعة القواعد، والشروط المحددة لبنيتها التنظيمية وإمكاناتها البشرية والمادية.
المجال الثاني: الفاعلية التعليمية Educational Effectiveness::
ويقصد بها: تحقيق مخرجات عالية الجودة، فى ضوء رؤية المؤسسة التعليمية ورسالتها من خلال مجموعة العمليات التى توفر فرص التعليم والتعلم المتميز للجميع.
ومن الجدير بالذكر أن الاهتمام بهذين المجالين الرئيسيين: (القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية)
يتسق مع الاتجاهات العالمية المعاصرة، التى تؤكد أن القدرة المؤسسية - ممثلة في العوامل،والشروط المحددة للبنية التنظيمية- تعد من أهم آليات ضمان جودة التعليم، وأن الفاعلية التعليمية تعمل على توفير فرص التعلم المتميز للجميع، بما يكفل تحقيق مخرجات للتعليم عالية الجودة.
الهدف العام لمعايير الجودة والاعتماد.
يمكن تحديد "الهدف العام" لمعايير الجودة والاعتماد، فى: إحداث نقلة نوعية فى مدخلات،
ومنظومات مؤسسات التعليم قبل الجامعى وعملياتها، للحصول على مخرجات تعليمية عالية الكفاءة والجودة يمكن اعتمادها.
وينبثق من هذا الهدف العام عدة أهداف إجرائية من أهمها أن :
١ تلتزم المؤسسة التعليمية بتنفيذ الرؤية والرسالة التي وضعتها لنفسها.
٢ تعمل القيادة المؤسسية على تفعيل الحوكمة الرشيدة والمتميزة في الأداء.
٣ توفر الشفافية والموضوعية في الحكم علي أداء المؤسسة التعليمية.
٤ تلتزم المؤسسة بمبادئ المحاسبية والمساءلة، وعمليات التقويم الذاتي والمستمر.
٥ تعمل المؤسسة التعليمية على تفعيل دور المؤسسات المحلية، ومساعدة جهات المراقبة والمتابعة على أداء دورها، لتحسين الجودة وحسن الأداء.
٦ تعمل المؤسسة على تحسين وتطوير أساليب القيادة المؤسسية، وتطوير أساليب الأداء، والتقويم المؤسسي والتعليمي.
٧ تقوم المؤسسة بتحديث طرائق التعليم والتعلم، المتمركزة على المتعلم، وربط التعليم بالمهارات الحياتية وإدارة الحياة، واحتياجات المجتمع المحلي.
٨ تعمل المؤسسة على التوظيف الأمثل للإمكانات البشرية، والمادية المتاحة، مع العمل على تنميتها، واستحداث إمكانات أخرى.
٩ تقوم المؤسسة بتنمية نظم المتابعة، والتقويم وضمان الجودة، بما يحقق الشفافية، وتفعيل وحدات التدريب والتقويم بالمؤسسات التعليمية.
١٠ تعمل المؤسسة على تحقيق كفاءة وتدعيم نظم وصيانة المبنى المدرسي، بما يكفل تحقيق
متطلبات واحتياجات العملية التعليمية، والقيادة المؤسسية والحوكمة الرشيدة.
١١ تعمل المؤسسة على التأكد من استمرارية تحسن فعاليتها التعليمية، من خلال الشواهد والأدلة التى تثبت ذلك.
تابعونا