أنواع الزيارات
الزيارة الميدانية للمؤسسة:
تتيح الزيارة الميدانية فرصة جيدة للتواصل بين الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ،
والمؤسسات التعليمية الراغبة في الحصول على الاعتماد، وهو تواصل مطلوب؛ باعتبار أن تقويم
المؤسسة، وتحديد مستوى أدائها، وموقعها من الاعتماد ليس الهدف الوحيد للزيارة، وإنما يضاف إليه
تشخيص أداء المؤسسة، وتعرف جوانب التميز، وجوانب الضعف فيه، وطرح توجيهات لتحسينه في
إطار التطوير المستمر للأداء المؤسسي، وضمان جودته.
وهكذا، يمكن أن تتسع أهداف الزيارة الميدانية، لتتعدى النظر إليها بحسبانها وسيلة لجمع بيانات
ومعلومات حقيقية عن واقع أداء المؤسسة في مجالاته المختلفة _ تسهم في ترشيد عملية اتخاذ قرار
أو حكم بشأن اعتماد المؤسسة؛ لتصبح أداة تعارف، ومعبرًا لبناء الثقة، ومناسبة لتعرف الذات المهنية
والمؤسسية، وفرصة لدعم ثقافة الجودة والاعتماد لصدق النوايا.
إجراءات الزيارة الميدانية :
إذا كان جمع الشواهد والأدلة يمثل المهمة الرئيسة لفريق المراجعة؛ فإن أداء هذه المهمة يرتبط
بمهام أخرى، وتتلخص هذه المهام فيما يلي:
- بناء علاقة مهنية وإنسانية جيدة مع أفراد المؤسسة؛ تدعم عمل الفريق، وذلك من خلال التنسيق
بين رئيس الفريق ومدير المؤسسة، من أجل:
• قيام الفريق في اليوم الأول للزيارة بجولة داخل المؤسسة؛ للتعرف عليها.
• عقد اجتماع قصير، وفي وقت مناسب في اليوم الأول للزيارة، يجمع أعضاء فريق
المراجعة والعاملين في المؤسسة- ومن بينهم أعضاء وحده الجودة- للتعريف بالفريق
وطبيعة عمله، وتوفير إجابات عن الاستفسارات المتعلقة بالزيارة، وما يترتب عليها.
• عقد اجتماع آخر يجمع أعضاء الفريق والعاملين في المؤسسة في ختام الزيارة؛ حيث
يؤكد الفريق في هذا الاجتماع تقديره للمؤسسة وتعاونها في إنجاز عملية المراجعة.
- متابعة سير عمليات المراجعة والتقويم، والعمل على تذليل ما قد يواجهها من صعوبات، وذلك من خلال:
• عقد اجتماع يومي بين رئيس الفريق ومدير المؤسسة.
• عقد اجتماع يومي للفريق؛ لمراجعة خطة عمل اليوم، واجتماع آخر في نهايته؛لمراجعة إنجازات الفريق.
- توثيق عمل الفريق بتسجيل كافة: الفعاليات، والأحداث، والملاحظات في مواقعها في أدواتجمع البيانات، وفي وثائق خاصة عند الحاجة.
ويتضح من تحليل هذه المهام أنها ثنائية البعد، بمعنى أن أداءها بنجاح يتطلب التعاون بينرئيس فريق المراجعة وأعضاء هذا الفريق من جهة، ومدير المؤسسة وأعضائها من جهة أخرى.
ويستعين فريق المراجعة الخارجية بمجموعة من الأدوات؛ لجمع بيانات حقيقية، تعكس شواهدوأدلة تتعلق بأداءات المؤسسة، من منظور مؤشرات ومعايير الجودة لمؤسسات التعليم قبل الجامعي.
وتتضمن هذه الأدوات أدلة تحليل الوثائق، واستمارات الملاحظة، واستمارات المقابلة: الفرديةوالجماعية، وقائمة تقييم الممارسات والمؤشرات.