Admin Admin
عدد المساهمات : 658 تاريخ التسجيل : 13/06/2010
| موضوع: التجارب الناجحة لدعم اللامركزية الأربعاء يونيو 30, 2010 11:11 am | |
| التجارب الناجحة لدعم اللامركزية
أ- تجربة الإسكندرية بدأت التجربة بالتعاون بين وزارة التربية والتعليم ومركز الإسكندرية للتنمية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. مضمون التجربة: المشاركة المجتمعية من خلال ربط أعضاء المجتمع بالإدارة المدرسية، وذلك بتطوير مجالس الآباء والمعلمين إلى مجالس للأمناء ويكون لها صلاحيات إدارية ومالية واسعة. تفويض السلطة للإدارة المدرسية (اللامركزية). عدد المدارس التى تم فيها التطبيق 30 مدرسة فى الأحياء الشعبية. هناك عدد 35 مدرسة أخرى جارى فيها التنفيذ بالجهود المجتمعية الذاتية لمحافظة الإسكندرية.
نتائج تجربة الإسكندرية: - اتباع طرق تدريس غير تقليدية، وتغيير الشكل التقليدي لحجرة الدراسة. - تقليل كثافة الفصل والتأكيد على أهمية الأنشطة اللاصفية. - التعلم بالتقنيات الحديثة كجزء من العملية التعليمية. - الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتدعيم العملية التدريسية. - رفع مستوى الأداء للمعلمين. - تفعيل متابعة أولياء الأمور ورقابة أعضاء مجالس الأمناء لسير العملية التعليمية.
ب- تجربة مدارس المجتمع: تتم هذه المبادرة بالتعاون مع اليونيسيف منذ عام 1992. بدأت هذه التجربة بعدد 4 مدارس ويبلغ الآن عدد مدارس المجتمع 352 مدرسة بمحافظات (سوهاج، أسيوط، قنا). تهدف إلى توفير تعليم للبنين والبنات الذين حرموا من التعليم النظامى ولكنهم ما زالوا فى سن التعليم فى المناطق الأكثر حرمانًا (70% بنات – 30% بنين). تقوم هذه التجربة على أسس نظام التعليم بمدارس الفصل الواحد. تعتمد التجربة على تفعيل الجهود الذاتية لمجتمع القرية المحلى. تقوم مدارس المجتمع على المشاركة المجتمعية من خلال تشكيل "لجان تعليم" فى كل قرية، وقد شاركت هذه اللجان بفعالية فى إدارة هذه المدارس والإشراف عليها وحشد الموارد الذاتية والمجتمعية من أجل دعمها.
نتائج تجربة مدارس المجتمع - التدريس وفق تعدد المستويات العمرية والتربوية داخل حجرة الدراسة الواحدة. - التعلم الإيجابى النشط الذى يعتمد على المتعلم نفسه. - إنتاج كتب ومواد تعليمية مصاحبة على مستوى المدرسة. - تنمية قيم إيجابية لدى المعلمين والتلاميذ. - غرس المهارات الحياتية لتمكين التلاميذ من التعامل مع المجتمع المحلى المحيط.
ج- مدارس الفصل الواحد: تأسست هذه المدارس تحت رعاية السيدة الفاضلة حرم السيد رئيس الجمهورية منذ عام 1993، حيث بدأت التجربة بعدد 211 مدرسة. وصل عدد مدارس الفصل الواحد إلى 3147 مدرسة، وتمت بجهود حكومية. تهدف إلى توفير فرص تعليم للبنات فى أماكن إقامتهن دون معوقات اقتصادية أو اجتماعية تحول دون تعلمهن. مقيد هذا العام بهذه المدارس 69170 تلميذًا، منهم 66623 تلميذة. يواصل خريجو مدارس الفصل الواحد، وكذلك مدارس المجتمع، التعليم حتى المرحلتين الإعدادية والثانوية، ومن بين الخريجين الآن طلاب وطالبات فى الجامعات المصرية.
د- المدارس الصديقة للفتيات: تتم خطوات تنفيذها بالتعاون مع المجلس القومى للأمومة والطفولة والوزارات والمحافظات المعنية، فى إطار مبادرة تعليم الفتيات تحت رعاية السيدة الفاضلة حرم السيد رئيس الجمهوريــة. وقد تحدد للمرحلة الأولى تنفيذ 546 مدرسة تم منها حتى الآن 295. تهدف هذه المدارس إلى تعليم 281123 فتاة فى الشريحة العمرية من 6-14 بانتهاء عام 2005 من خلال المشاركة المجتمعية فى المناطق النائية المحرومة. الاستمرار فى دعم هذه المبادرة يقلص الفجوة بين البنين والبنات من خلال المشاركة المجتمعية ودعم اللامركزية.
التوقيع بسم الله الرحمن الرحيم مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاء كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ [العنكبوت : 41]
((مَنْ كَانَتِ الدُّنْيَا هَمَّهُ ، فَرَّقَ اللَّهُ عَلَيْهِ أَمْرَهُ ، وَجَعَلَ فَقْرَهُ بَيْنَ عَيْنَيْهِ ، وَلَمْ يَأْتِهِ مِنَ الدُّنْيَا إِلَّا مَا كُتِبَ لَهُ ، وَمَنْ كَانَتِ الْآخِرَةُ نِيَّتَهُ ، جَمَعَ اللَّهُ لَهُ أَمْرَهُ ، وَجَعَلَ غِنَاهُ فِي قَلْبِهِ ، وَأَتَتْهُ الدُّنْيَا وَهِيَ رَاغِمَةٌ)) حديث شريف وصدق رسول الله (صلى الله عليه وسلم).
| |
|