sahar.elaraby
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
sahar.elaraby
الجودة فى التعليم
بحـث
بحث داخلي
G
o
o
g
l
e
نتائج البحث
رسائل
مواضيع
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»
كتيب عن الإسعافات الأولية
الخميس نوفمبر 19, 2020 3:55 pm من طرف abcd55555
»
خريطة المنهج ونواتج التعلم
الأربعاء سبتمبر 20, 2017 8:10 am من طرف waleed_eslam
»
نواتج التعلم -لغة عربية -جاهزة من الوزارة -ابتدائي - اعدادي - ثانوي
الأربعاء فبراير 15, 2017 1:57 am من طرف abdsakr
»
حمل سجل التكليفات - رائع
الجمعة سبتمبر 16, 2016 4:35 am من طرف مجدي الامير
»
نواتج التعلم -الدراسات الاجتماعية - جاهزة من الوزارة - ابتدائي- اعدادي- ثانوي
الثلاثاء سبتمبر 13, 2016 6:26 am من طرف bestmedo
»
نواتج التعلم - رياضيات -جاهز من الوزارة - ابتدائي - اعدادي - ثانوي -رياض اطفال
الجمعة سبتمبر 02, 2016 1:22 am من طرف magedmosaad
»
مطويات عن اهمية اللغة الانجليزية
الإثنين نوفمبر 23, 2015 10:20 am من طرف طائر الليل الحزين
»
مطويات منوعة
الإثنين نوفمبر 23, 2015 10:18 am من طرف طائر الليل الحزين
»
حمل برنامج رائع لتحليل نتائج الاختبارات
الأحد نوفمبر 08, 2015 8:27 am من طرف معلمة 1
ازرار التصفُّح
البوابة
الرئيسية
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
س .و .ج
بحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
اية عاطف
سحر عامر
sayed16th
شيرين السيد
عماد عبد الحميد
على شوقى مصطفى
جمال لطفي الطنطاوي
كريم عامر
mohamad
sahar.elaraby
::
مواضيع منوعة
::
تنمية بشرية
قصّة حصاتـين
كاتب الموضوع
رسالة
اية عاطف
عدد المساهمات
:
159
تاريخ التسجيل
:
25/06/2010
موضوع: قصّة حصاتـين
الجمعة يونيو 25, 2010 1:44 pm
قصّة حصاتـين
قديما و في أحد قرى الهند الصغيرة، كان هناك مزارع غير محظوظ
لاقتراضه مبلغا كبيرا من المال من أحد مقرضي المال في القرية.
مقرض المال هذا – و هو عجوز و قبيح – أعجب ببنت المزارع
الفاتنة، لذا قدم عرضا بمقايضة .
قال: بأنه سيعفي المزارع من القرض إذا زوجه ابنته. ارتاع المزارع
و ابنته من هذا العرض. عندئذ اقترح مقرض المال الماكر بأن يدع
المزارع و ابنته للقدر أن يقرر هذا الأمر.
أخبرهم بأنه سيضع حصاتين واحدة سوداء و الأخرى بيضاء في كيس
النقود، و على الفتاة التقاط أحد الحصاتين
.
1.
إذا التقطت الحصاة السوداء، تصبح زوجته و يتنازل عن قرض أبيها
2. إذا التقطت الحصاة
البيضاء، لا تتزوجه و يتنازل عن قرض أبيها
3. إذا رفضت التقاط أي حصاة، سيسجن
والدها
كان الجميع واقفين على ممر مفروش بالحصى في أرض المزارع، و
حينما كان النقاش جاريا، انحنى مقرض المال ليلتقط حصاتين
.
انتبهت الفتاة حادة البصر أن الرجل التقط حصاتين سوداوين
ووضعهما في الكيس ، ثم طلب من الفتاة التقاط حصاة من الكيس
الآن تخيل أنك كنت تقف هناك ، بماذا ستنصح الفتاة ؟
إذا حللنا الموقف بعناية سنستنتج الاحتمالات التالية
:
1. سترفض الفتاة التقاط الحصاة
2
. يجب على الفتاة إظهار وجود حصاتين سوداوين في كيس النقود و
بيان أن مقرض المال رجل غشاش
.
3
. تلتقط الفتاة الحصاة السوداء و تضحي بنفسها لتنقذ أباها من الدين
و السجن .
تأمل لحظة في هذه الحكاية، إنها تسرد حتى نقدر الفرق بين التفكير
السطحي و التفكير العميق . إن ورطة هذه الفتاة لا يمكن الإفلات منها
إذا استخدمنا التفكير المنطقي الاعتيادي. فكر بالنتائج التي ستحدث إذا
اختارت الفتاة إجابة الأسئلة المنطقية في الأعلى
.
مرة أخرى، ماذا ستنصح الفتاة ؟
حسنا هذا ما فعلته الفتاة
:
أدخلت الفتاة يدها في كيس النقود و سحبت منه حصاة و بدون أن
تفتح يدها و تنظر إلى لون الحصاة تعثرت و أسقطت الحصاة من يدها
في الممر المملوء بالحصى ، و بذلك لا يمكن الجزم بلون الحصاة التي
التقطتها الفتاة .
"
يا لي من حمقاء، و لكننا نستطيع النظر في الكيس للحصاة الباقية و
عندئذ نعرف لون الحصاة التي التقطتها" هكذا قالت الفتاة، و بما أن
الحصاة المتبقية سوداء، فإننا سنفترض أنها التقطت الحصاة البيضاء.
و بما أن مقرض المال لن يجرؤ على فضح عدم أمانته
فإن الفتاة قد غيرت بما ظهر أنه موقف مستحيل التصرف به إلى
موقف نافع لأبعد الحدود
هناك حل لأعقد المشاكل، و لكننا لا نحاول التفكير. اعمل بذكاء و لا
تعمل بشكل مرهق
أعجبني
لم يعجبني
قصّة حصاتـين
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
قصّة صينيّة حكاية شاب
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
sahar.elaraby
::
مواضيع منوعة
::
تنمية بشرية
sahar.elaraby
::
مواضيع منوعة
::
تنمية بشرية
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--القدرة المؤسسية
| |--الرؤية و الرسالة
| |--القيادة التربوية
| |--الموارد البشرية والمادية
| |--المشاركة المجتمعية
| |--ضمان الجودة و المساءلة
|
|--الفاعلية التعليمية
| |--المتعلم
| |--المعلم
| |--المنهج الدراسى
| |--المناخ التربوى
|
|--مواضيع منوعة
| |--نشر ثقافة الجودة
| |--التقييم الذاتى
| |--وحدة التدريب والجودة
| |--الامن والسلامة
| |--القراءة والكتابة - صعوبات التعلم
| |--برامج اكسل
| |--تنمية بشرية
| |--سفراء التنمية العرب
| |--مطويات
| |--افضل الممارسات
| |--مدارس معتمدة
| |--قواعد بيانات
| |--وثائق تاريخية
| |--المكتبة
| |--الاخبار والمناسبات
| |--اللا مركزية
| |--توعية صحية
| |--المراجع الخارجى
| |--قرارات وزارية
| |--تكافؤ الفرص
| |--المدارس المرحبة
|
|--المواد الدراسية
| |--Qualité française
| |--Quality English
| |--رياض اطفال
|
|--اسلاميات
| |--القرآن والسنة
| |--صور اسلامية
|
|--البرامج و الصور
| |--البرامج
| |--الصور
|
|--اقسام ادارية
|--شكاوى و اقتراحات