sahar.elaraby
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

sahar.elaraby

الجودة فى التعليم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  كتيب عن الإسعافات الأولية
نحو استراتيجية منهجية لتعلم اللغة الانجليزية  Icon_minitimeالخميس نوفمبر 19, 2020 3:55 pm من طرف abcd55555

» خريطة المنهج ونواتج التعلم
نحو استراتيجية منهجية لتعلم اللغة الانجليزية  Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 20, 2017 8:10 am من طرف waleed_eslam

» نواتج التعلم -لغة عربية -جاهزة من الوزارة -ابتدائي - اعدادي - ثانوي
نحو استراتيجية منهجية لتعلم اللغة الانجليزية  Icon_minitimeالأربعاء فبراير 15, 2017 1:57 am من طرف abdsakr

» حمل سجل التكليفات - رائع
نحو استراتيجية منهجية لتعلم اللغة الانجليزية  Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 16, 2016 4:35 am من طرف مجدي الامير

»  نواتج التعلم -الدراسات الاجتماعية - جاهزة من الوزارة - ابتدائي- اعدادي- ثانوي
نحو استراتيجية منهجية لتعلم اللغة الانجليزية  Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 13, 2016 6:26 am من طرف bestmedo

» نواتج التعلم - رياضيات -جاهز من الوزارة - ابتدائي - اعدادي - ثانوي -رياض اطفال
نحو استراتيجية منهجية لتعلم اللغة الانجليزية  Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 02, 2016 1:22 am من طرف magedmosaad

» مطويات عن اهمية اللغة الانجليزية
نحو استراتيجية منهجية لتعلم اللغة الانجليزية  Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 23, 2015 10:20 am من طرف طائر الليل الحزين

» مطويات منوعة
نحو استراتيجية منهجية لتعلم اللغة الانجليزية  Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 23, 2015 10:18 am من طرف طائر الليل الحزين

» حمل برنامج رائع لتحليل نتائج الاختبارات
نحو استراتيجية منهجية لتعلم اللغة الانجليزية  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 08, 2015 8:27 am من طرف معلمة 1

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
نحو استراتيجية منهجية لتعلم اللغة الانجليزية  Vote_rcapنحو استراتيجية منهجية لتعلم اللغة الانجليزية  Voting_barنحو استراتيجية منهجية لتعلم اللغة الانجليزية  Vote_lcap 
اية عاطف
نحو استراتيجية منهجية لتعلم اللغة الانجليزية  Vote_rcapنحو استراتيجية منهجية لتعلم اللغة الانجليزية  Voting_barنحو استراتيجية منهجية لتعلم اللغة الانجليزية  Vote_lcap 
سحر عامر
نحو استراتيجية منهجية لتعلم اللغة الانجليزية  Vote_rcapنحو استراتيجية منهجية لتعلم اللغة الانجليزية  Voting_barنحو استراتيجية منهجية لتعلم اللغة الانجليزية  Vote_lcap 
sayed16th
نحو استراتيجية منهجية لتعلم اللغة الانجليزية  Vote_rcapنحو استراتيجية منهجية لتعلم اللغة الانجليزية  Voting_barنحو استراتيجية منهجية لتعلم اللغة الانجليزية  Vote_lcap 
شيرين السيد
نحو استراتيجية منهجية لتعلم اللغة الانجليزية  Vote_rcapنحو استراتيجية منهجية لتعلم اللغة الانجليزية  Voting_barنحو استراتيجية منهجية لتعلم اللغة الانجليزية  Vote_lcap 
عماد عبد الحميد
نحو استراتيجية منهجية لتعلم اللغة الانجليزية  Vote_rcapنحو استراتيجية منهجية لتعلم اللغة الانجليزية  Voting_barنحو استراتيجية منهجية لتعلم اللغة الانجليزية  Vote_lcap 
على شوقى مصطفى
نحو استراتيجية منهجية لتعلم اللغة الانجليزية  Vote_rcapنحو استراتيجية منهجية لتعلم اللغة الانجليزية  Voting_barنحو استراتيجية منهجية لتعلم اللغة الانجليزية  Vote_lcap 
جمال لطفي الطنطاوي
نحو استراتيجية منهجية لتعلم اللغة الانجليزية  Vote_rcapنحو استراتيجية منهجية لتعلم اللغة الانجليزية  Voting_barنحو استراتيجية منهجية لتعلم اللغة الانجليزية  Vote_lcap 
كريم عامر
نحو استراتيجية منهجية لتعلم اللغة الانجليزية  Vote_rcapنحو استراتيجية منهجية لتعلم اللغة الانجليزية  Voting_barنحو استراتيجية منهجية لتعلم اللغة الانجليزية  Vote_lcap 
mohamad
نحو استراتيجية منهجية لتعلم اللغة الانجليزية  Vote_rcapنحو استراتيجية منهجية لتعلم اللغة الانجليزية  Voting_barنحو استراتيجية منهجية لتعلم اللغة الانجليزية  Vote_lcap 

 

 نحو استراتيجية منهجية لتعلم اللغة الانجليزية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 658
تاريخ التسجيل : 13/06/2010

نحو استراتيجية منهجية لتعلم اللغة الانجليزية  Empty
مُساهمةموضوع: نحو استراتيجية منهجية لتعلم اللغة الانجليزية    نحو استراتيجية منهجية لتعلم اللغة الانجليزية  Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 21, 2012 11:41 am

يسألني كثيرون من الأفراد عن تعلم اللغة الانجليزية، وهل هناك أمل في تعلمهم للغة الانجليزية وقد تقدم بهم العمر، وعما إذا كان من الممكن تعلَم هذه اللغة بمفردهم أم يجب عليهم الالتحاق بمعاهد متخصصة لتلقي التعليم فيها.
وللإجابة على هذه التساؤلات المطروحة، ابدأ أولا بسرد عدة قصص تبين كيفية تحقق الآمال إزاء الإصرار والعمل الدءوب.
وبادئ ذي بدء، يقول الدكتور إبراهيم الفقي في كتابه الممتع " الطريق إلى النجاح "، نشر شركة النور للإنتاج الإعلامي والتوزيع، ص: 180: قابلت رجلا في بلد عربي، فقال لي: عندي حلم. قلت له: ما هو؟ قال: أريد أن أسجل دكتوراه، ولكن سني كبير. فقلت له: كم عمرك؟ قال: 64 سنة. فقلت له: وأين ستدرس؟ قال: في باريس. فقلت: وكم ستأخذ من الوقت؟ قال: 4 سنوات. فقلت له: إذا ذهبت ودرست الدكتوراه، كم سيكون عمرك بعدها؟ قال: 68 سنة. فقلت له: وإذا جلست في بيتك 4 سنوات، كم سيكون عمرك؟ قال: 68 سنة. فقلت له: سأكرر عليك سؤالي، كم سيكون عمرك بعد الدراسة؟ قال: 68 سنة. قلت: وكم سيكون عمرك إذا لم تفعل ذلك؟ قال: 68 سنة. فكررتها ثالثة، حتى قال: سأفعلها إن شاء الله. وبعد فترة زرت هذه البلد فوجدت الرجل قد أخذ الدكتوراه ويقول للناس إن السن ليس بعقبة.

ثم لنستمع إلى قصة الدكتور رفعت السعيد ( رغم اختلافنا الجذري فكريا معه، ولكننا ننشر قصته هنا للعبرة ) في تعلمه للغة الانجليزية وللترجمة أثناء فترة اعتقاله (القصة وردت في كتابه: مجرد ذكريات، نشر الهيئة العامة للكتاب، ضمن سلسلة مهرجان القراءة للجميع، عام 1999، ص ص: 269 – 270)، حيث يقول:
وقررت أن ابحث لنفسي عن مخرج، ونظمت لنفسي "ورشة" للقراءة، الكتب متراكمة، فهي لم تعد ممنوعة، وهي منوعة ومتنوعة. وانغمست لساعات طوال في قراءة منعزلة ومعتزلة. انسحب إلى أقصى نهاية المدى السجني حيث السور الحجري، وافترش بطانية قديمة، وتصطف الكتب أمامي. أيامها تعلقت بالتاريخ وقرأت في الأدب وحفظت أشعارا وعلمت نفسي الانجليزية.
وكان السؤال: كيف؟ كانت معي نسخة من الموسوعة الفلسفية بالعربية، وأرسلت إلى أسرتي طالبا النسخة الانجليزية. وأقرأ النص العربي مرات عدة، ثم الإنجليزي مرات، ثم أمسك بالإنجليزي لأترجمه للعربية وأراجعه، وأصححه على الأصل، وأعود لأفعل ذات الشيء لذات الفقرة مرات ومرات ... فالوقت هنا بلا نهاية، وكلما ضيّعته كان أفضل.
تقريبا طوال النهار كنت اقضيه هناك إلى جوار السور، انتقل فقط مع انتقال الظل. والغريب أن كثيرا من الرفاق ( زملاؤه من المسجونين ) كانوا يشفقون عليّ، ويتصورون في الأمر إعياء من استطالة السجن، لكنني كنت امتلك إحساسا غريبا بحاجتي أن اكسب شيئا من هذا السجن، وهذه فرصتي الوحيدة للكسب منه. ولعل اندفاع سنوات العمر ( كنت في هذه الأيام أتجاسر فأتجاوز الثلاثين ) وأنا لم أزل طالبا في الثالثة بكلية الحقوق كان يدفعني، كي اندفع أنا في تثقيف نفسي لعلي بهذا أسدد بعض الدين لنفسي.
وبعد معرفة لا بأس بها بالانجليزية أغرقت نفسي في ترجمة كتاب جميل عن النضال الفيتنامي المبهر اسمه "أضواء على الهند الصينية"، والترجمة هنا ليست كأية ترجمة، فأنت تترجم على ورق من أكياس كبيرة بنية اللون تماما كأكياس الاسمنت، كان يأتينا فيها لبن مجفف مقدم لمصر من المعونة الأمريكية فرأت الحكومة أن تبعثه إلينا، ربما إشفاقا، أو استكمالا لوجبات غذائية غير كافية ... وربما تشفيا ... ثم تنسخ ما ترجمت على ورق البافرة (ورق لف السجائر) كي يستطيع أن يتسلل ليقطع بحار الرمل ويقبع منتظرا عند ليلى (كانت قد أفرج عنها)، وعندما خرجت من السجن أعدت كتابته على ورق عادي، ليصدر في كتاب جميل، كان أول ما أصدرت من كتب.
واختم هذه القصص بقصة شاب كويتي نابه، حدثت معي أثناء تدريسي للترجمة في دولة الكويت. فقد التحق هذا الشاب في دورة لتعلم أساسيات الترجمة من اللغة الانجليزية إلى العربية. وفي الواقع لم يكن هذا الشاب يجيد اللغة الانجليزية على الإطلاق. وفي خضم التدريبات المتلاحقة التي كنت أعطيها للمتدربين في الدورة، لم يكن هذا الشاب بالطبع يستطيع مجاراة زملائه في الترجمة تماما. وفي احد الأيام، انتحيت به جانبا، وسألته عن مدى جدوى التحاقه بهذه الدورة إذا لم يكن يعرف أساسيات اللغة التي يترجم منها، ولا يعرف مكونات الجملة الانجليزية، التي تشكل وحدة الترجمة. ونصحته بأن يوفر أمواله فيما لا طائل من ورائه، وأن الأولى به أن يلتحق أولا بدورة للغة الانجليزية، ثم بعد ذلك يفكر في دراسة الترجمة.
ولم يقابل هذا الشاب تلك النصيحة بالانكماش، ولكنه واجهها بالتحدي والإصرار. فقد جاء في اليوم التالي ليسألني عما إذا كان من الممكن أن يدرس أساسيات اللغة الانجليزية بالتوازي مع أساسيات الترجمة، وأجبته بإمكانية عمل ذلك، ولكن الحمل التدريبي سيكون مضاعفا. ثم سألني بعد ذلك عن إمكانية دراسة اللغة الانجليزية بمفرده، وأن يكون ذلك داعما لدراسة الترجمة، وعن إمكانية مساعدتي إياه في ذلك.وكانت إجابتي بلا تردد أن نعم، أي يمكنه تحقيق ذلك، ولكن بشرط أن تتوافر لديه العزيمة القوية.
وبدأ هذا الشاب على الفور، فاشترى الكتب اللازمة لتعلم اللغة الانجليزية، وكان يستذكرها بمفرده، ويطلب مساعدتي في أشياء قليلة منها، ويحضر إلى دروس الترجمة بهمة عالية ونشاط كبير، فكان من أنشط الدارسين في هذه الدورة. بل لم يمر شهرين على انتهاء الدورة، حتى كان قد قام بترجمة أحد الكتب الهامة في مجال تخصصه من اللغة الانجليزية إلى العربية. ولدى مغادرتي دولة الكويت كان قد شرع في ترجمة ثاني كتبه الهامة.
نخلص من هذه القصص إلى أنه بإمكان أي شخص تعلم اللغة الانجليزية متى أراد ذلك، ومهما كان سنه، شريطة أن تتوافر لديه الدوافع القوية لتحقيق ذلك، وأن يسلك طريقا منهجيا يوفر عليه الجهد والوقت.
ونختم القول بالتذكير بضرورة استحضار نية طيبة لدى القيام بهذه الدراسة، ومن تلك النوايا: ضرورة تعلم اللغة الانجليزية لتلقي المعارف الحديثة التي لا تصدر الآن إلا باللغة الانجليزية، أو تعلم اللغة الانجليزية لاستخدامها في الدعوة إلى الله، أو أية نية طيبة أخرى.

تحياتي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sahar-elaraby.yoo7.com
 
نحو استراتيجية منهجية لتعلم اللغة الانجليزية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مطويات عن اهمية اللغة الانجليزية
» طلب الالتحاق بدورة تنمية اللغة الانجليزية
» المستويات المعيارية لمادة اللغة الانجليزية و الفرنسية و الالمانية
» تعلن الأكاديمية المهنية للمعلمين عن بدء دورة تدريبية لتنمية مهارات معلمى اللغة الانجليزية
» دليل لتعلم الفعال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
sahar.elaraby :: مواضيع منوعة :: تنمية بشرية-
انتقل الى: