اية عاطف
عدد المساهمات : 159 تاريخ التسجيل : 25/06/2010
| موضوع: عزيزي المعلم ............ كيف تُقيّم مجال المتعلم ؟؟؟؟؟ الخميس أبريل 14, 2011 2:19 pm | |
| تقويم مهارات اللغة العربية : - افحص درجات الطلبة في الاختبارات الشهرية لمادة اللغة العربية وفي امتحان الفصلالدراسي السابق.- لاحظ أداء الطلبة ) في عدد يتراوح بين ٣٠ : %٥٠ %من فصول المدرسة لكل صف من الصفوف الدراسية ( في حصص اللغة العربية، وكلما زادت النسبة كلما كان أفضل في تأكيد النتائج، واحكم على مدى صحة استجابتهم لتساؤلات المعلم وتفاعلهم معه.- اختبر مهارات القراءة والكتابة والتعبير والاستماع لدى طلاب أحد فصول كل صف دراسي،بأن تتخير عشوائياً عينة من طلاب هذا الفصل، وتطلب من كل منهم -على حد ة - قراءةبعض الفقرات من الكتاب موضوع الحصة، واحكم على مستوى مهارة القراءة لديهم . اطلبمنهم كتابة بعض الكلمات والجمل على السبورة ( للمرحلة الابتدائية )، اطلب منهم التحدث لمدة٥) دقائق عن موضوع ما من اختيارهم، قد يكون هذا الموضوع عن المدرسة، عن أحلامه )وطموحاته، عن أحد الأحداث الجارية ...الخ. وقرر مدى جودة مهارتهم في التحدث والتعبير .اختبر مهارة الاستماع لدى عينة أ يضا من الطلبة بأن يعلقوا على مقتطفات من الأحاديث التياستمعوا إليها من زملائهم أو يسردوا بعض الأحاديث التي استمعوا إليها في طابور الصباح.- افحص أعمال /ملفات إنجاز عينة لا تقل عن ١٠ % من الطلبة، وقرر مدى تعبير محتوى هذهالملفات عن مهارات اللغة العربية لديهم.- تعرف على نسبة الطلبة الذين تتوافر لديهم مهارات الإبداع الأدبي، ولاحظ عينة من إبداعاتهموتفحصها عمليا ، وناقشهم فيها.- اختبر نسبة من الطلبة الذين شاركوا في مسابقات خاصة بالإبداعات اللغوية.- اختبر اتجاه الطلبة نحو تعلم اللغة العربية في المدرسة، بأن تسألهم مثل هذه التساؤلات:هل تعلم اللغة العربية في المدرسة ممتع لكم؟ ·هل يساعدك تعلم اللغة العربية في زيادة معلوماتك؟ ·كيف توظف مهارات اللغة العربية في حياتك العامة؟ ·- بالنسبة للمرحلة الثانوية يتم إجراء الخطوات السابقة بالإضافة إلى عقد اختبار عام يقيس مهارةالكتابة وال تعبير لدى الطلبة، بأن يطلب المقوم منهم كتابة موضوع تعبير عن أحد الموضوعاتالحياتية- من اختيارهم -، ويتم تصحيح هذا الاختبار في نفس اليوم مع مراعاة قواعد اللغة،وتطبيق المفاهيم اللغوية في مواقف حياتية.- اسأل عينة من أولياء الأمور عن مدى رضاهم عن مستوى أبنائهم في اللغة العربية.- كون انطباعا عاما عن مدى إتقان طلاب المدرسة لمهارات وأساسيات اللغة العربية مراعيافي ذلك مستوى المرحلة التعليمية. | |
|
اية عاطف
عدد المساهمات : 159 تاريخ التسجيل : 25/06/2010
| موضوع: رد: عزيزي المعلم ............ كيف تُقيّم مجال المتعلم ؟؟؟؟؟ الخميس أبريل 14, 2011 2:46 pm | |
| تقويم أساسيات اللغة الأجنبية ¯ - افحص درجات الطلبة في الاختبارات الشهرية لمادة اللغة الأجنبية وفي امتحان الفصلالدراسي السابق. - لاحظ أداء الطلبة ) في عدد يتراوح بين ٣٠ : %٥٠ %من فصول المدرسة لكل صف من الصفوف الدراسية ( في حصص اللغة الأجنبية، وكلما زادت النسبة كلما كان أفضل في تأكيدالنتائج، واحكم على مدى تواصلهم مع المعلم وتفاعلهم معه.- اختبر مهارات القراءة والكتابة والتحدث والاستماع لدى طلاب أحد فصول كل صف دراسي،تخير عشوائيا عينة من طلاب هذا الفصل، واطلب من كل منهم - على حدة - قراءة بعضالكلمات/الجمل/ والفقرات من كتاب اللغة الإنجليزية موضوع الحصة، واحكم على مستوىمهارة القراءة لديهم . اطلب منهم كتابة بعض الكلمات والجمل على السبورة ( طبقا لمستوىالمرحلة)، اطلب منهم التحدث لمدة ( ٥) دقائق عن موضوع ما من اختيارهم، قد يكون هذاالموضوع عن المدرسة، عن أحلامه وطموحاته، عن أحد الأحداث الجارية ...الخ. وقرر مدىجودة مهارتهم في التحدث مع مراعاة المرحلة العمرية . اختبر مهارة الاستماع لدى عينة أيضامن الطلبة بأن يعيدوا بعض الكلمات أو الجمل من الأحاديث التي استمعوا إليها من زملائهم .اختبر مهارة الترجمة لديهم بسؤالهم عن المقصود ببعض الكلمات باللغتين العربية والإنجليزية.- افحص أعمال /ملفات إنجاز عينة لا تقل عن ١٠ % من طلاب هذا الفصل، وقرر مدى تعبيرمحتوى هذه الملفات عن مهارات اللغة الأجنبية لديهم.- اختبر اتجاه الطلبة نحو تعلم اللغة الأجنبية بأن تسألهم مثل هذه التساؤلات:هل تستفيدون من تعلم اللغة الأجنبية في حياتكم؟ كيف؟ ·هل تريدون استبدال مادة اللغة الأجنبية بمادة أخرى؟ ·- بالنسبة للمرحلة الثانوية يتم إجر اء الخطوات السابقة بالإضافة إلى عقد اختبار عام يقيس مهارةالكتابة والتعبير لدى الطلبة، بأن يطلب المقوم منهم كتابة موضوع تعبير عن أحد الموضوعاتالحياتية- من اختيارهم - ويتم تصحيح هذا الاختبار في نفس اليوم مع مراعاة قواعد اللغةوتطبيق المفاهيم اللغوية في مواقف حياتية.- اسأل عينة من أولياء الأمور عن مدى رضاهم عن مستوى أبنائهم في اللغة الأجنبية؟.- كون انطباعا عاما عن مدى إتقان طلاب المدرسة لمهارات وأساسيات اللغة الأجنبية مراعي افي ذلك مستوى المرحلة التعليمية. | |
|
اية عاطف
عدد المساهمات : 159 تاريخ التسجيل : 25/06/2010
| موضوع: رد: عزيزي المعلم ............ كيف تُقيّم مجال المتعلم ؟؟؟؟؟ الخميس أبريل 14, 2011 2:49 pm | |
| تقويم أساسيات الرياضيات ¯ - افحص درجات الطلبة في الاختبارات الشهرية لمادة الرياضيات وفي امتحان الفصل الدراسيالسابق. - لاحظ أداء الطلبة ) في عدد يتراوح بين ٣٠ : %٥٠ %من فصول المدرسة لكل صف من الصفوف الدراسية ( )، في حصص الرياضيات، وكلما زادت النسبة كلما كان أفضل في تأكيدالنتائج، واحكم على مدى صحة استجاباتهم لأسئلة المعلم وتفاعلهم معه.- اختبر مهارات الرياضيات لدى طلاب أحد فصول كل صف دراسي، تخير عشوائيا عينة منطلاب هذا الفصل، واطلب من كل منهم -على حدة - أداء إحدى مهام الرياضيات ( طبقالمستوى المرحلة انظر في ذلك نواتج تعلم الرياضيات في المعايير القومية للتعليم )، اطلبمنهم إجراء بعض العمليات الرياضية على السبورة كالجمع الطرح والقسمة، اختبر مهاراتهمفي أداء بعض الرسوم الهندسية كالدائرة والمستطيل ...الخ. اختبر مهاراتهم في حل بعضالمشكلات الحياتية، وقراءة الرسوم البيانية، وقرر مدى جودة مهارتهم في الرياضيات.- افحص أعمال /ملفات إنجاز عينة لا تقل عن ١٠ % من الطلبة، وقرر مدى تعبير محتوى هذهالملفات عن مهارات الرياضيات لديهم.- اختبر اتجاه الطلبة نحو تعلم الرياضيات بأن تسألهم مثل هذه التساؤلات:هل الرياضيات مفيدة في حياتنا؟ ·كيف تستفيد من دراسة مادة الرياضيات في حياتك اليومية؟ ·ماذا يحدث لو لم يتم تدريس الرياضيات في المدارس؟ ·- بالنسبة للمرحلة الثانوية يتم إجراء الخطوات السابقة بالإضافة إلى عقد اختبار عام يقيس علىالأقل ثلاث مهارات رئيسة لرياضيات التعليم الثانوي - ويتم تصحيح هذا الاختبار في نفساليوم.- اختبر نسبة من الطلبة المشاركين في مسابقات للرياضيات وأولئك الحاصلين على شهاداتتقدير فيها.- اسأل عينة من أولياء الأمور عن مدى رضاهم عن مستوى أبنائهم في الرياضيات.- كون انطباعا عاما عن مدى إتقان طلاب المدرسة لمهارات وأساسيات الرياضيات مراعيا فيذلك مستوى المرحلة التعليمية. | |
|
اية عاطف
عدد المساهمات : 159 تاريخ التسجيل : 25/06/2010
| موضوع: رد: عزيزي المعلم ............ كيف تُقيّم مجال المتعلم ؟؟؟؟؟ الخميس أبريل 14, 2011 2:52 pm | |
| تقويم أساسيات العلوم الطبيعية ¯ - افحص درجات الطلبة في الاختبارات الشهرية لمادة العلوم وفي امتحان الفصل الدراسيالسابق. - لاحظ أداء الطلبة ) في عدد يتراوح بين ٣٠ : %٥٠ %من فصول المدرسة لكل صف من الصفوف الدراسية ( ، وكلما زادت النسبة كلما كان أفضل في تأكيد النتائج، في حصص العلومسواء أكانت في حجرة الفصل أم المعمل، واحكم على مدى صحة استجاباتهم لأسئلة المعلموتفاعلهم معه.- اختبر أساسيات العلوم لدى طلاب أحد فصول كل صف دراسي، تخير عشوائيا عينة منطلاب هذا الفصل، واطلب من كل منهم - على حدة - أداء إحدى مهام العلوم ( طبقالمستوى المرحلة انظر في ذلك نواتج تعلم العلوم في المعايير القومية للتعليم )، اختبر مهاراتهمفي توظيف مادة العلوم في حياتهم اليومية كالصحة، والطاقة، وأداء بعض المهارات كقياسالحجم والكثافة، وقرر مدى جودة أساسيات العلوم لديهم.- افحص أعمال /ملفات إنجاز عينة لا تقل عن ١٠ % من الطلبة، و قرر مدى تعبير محتوى هذهالملفات عن أساسيات العلوم لديهم.- اختبر اتجاه الطلبة نحو تعلم العلوم بأن تسألهم مثل هذه الأسئلة:هل مادة العلوم مفيدة في حياتكم؟ ·كيف تستفيد من دراسة مادة العلوم الطبيعية في التعرف على البيئة المحيطة بك؟ ·ماذا يحدث إذا تم إلغاء مادة العلوم من المدرسة؟ ·هل تشجع مادة العلوم الطلبة على البحث عن مزيد من المعلومات؟ ·- اسأل عينة من أولياء الأمور عن مدى رضاهم عن مستوى أبنائهم في العلوم.- اختبر نسبة الطلبة المشاركين في مسابقات للعلوم وأولئك الحاصلين على شهادات تقدير فيهاأو أولئك الذين لديهم ابتكارات متميزة في العلوم.- بالنسبة للمرحلة الثانوية يتم إجراء الخطوات السابقة بالإضافة إلى عقد اختبار عام يقيس علىالأقل أداء الطلبة على ثلاث مهام في كل من الفيزياء والكيمياء والبيولوجى- ويتم تصحيحهذا الاختبار في نفس اليوم.- كون انطباعا عاما عن مدى إتقان طلاب المدرسة لأساسيات العلوم مراعيا في ذلك مستوىالمرحلة التعليمية. | |
|
اية عاطف
عدد المساهمات : 159 تاريخ التسجيل : 25/06/2010
| موضوع: رد: عزيزي المعلم ............ كيف تُقيّم مجال المتعلم ؟؟؟؟؟ الخميس أبريل 14, 2011 2:54 pm | |
| تقويم أساسيات الدراسات الاجتماعية ¯ - افحص درجات الطلبة في الاختبارات الشهرية لمادة الدراسات الاجتماعية وفي امتحان الفصلالدراسي السابق. - لاحظ أداء الطلبة ) في عدد يتراوح بين ٣٠ : %٥٠ %من فصول المدرسة لكل صف من الصفوف الدراسية ( ) في حصص الدراسات الاجتماعية، وكلما زادت النسبة كلما كان أفضل فيتأكيد النتائج، واحكم على مدى صحة استجاباتهم لأسئلة المعلم وتفاعلهم معه.- اختبر أساسيات الدراسات الاجتماعية لدى طلاب أحد فصول كل صف دراسي، تخير عشوائياعينة من طلاب هذا الفصل، واطلب من كل منهم على حدة أداء أحد مهام الدراساتالاجتماعية (طبقا لمستوى المرحلة . انظر في ذلك نواتج تعلم الدراسات الاجتماعية فيالمعايير القومية للتعليم )، اختبر مهاراتهم في توظيف مادة الدراسات الاجتماعية في حياتهماليومية كوسائل النقل و المواصلات، وأداء بعض المهارات كرسم الخرائط، وقرر مدى جودةأساسيات الدراسات الاجتماعية لديهم.- افحص أعمال /ملفات إنجاز عينة لا تقل عن ١٠ % من الطلبة، وقرر مدى تعبير محتوى هذهالملفات عن أساسيات الدراسات الاجتماعية لديهم.- اختبر اتجاه الطلبة نحو تعلم الدراسات الاجتماعية بأن تسألهم مثل هذه الأسئلة:هل مادة الدراسات الاجتماعية مفيدة في حياتكم؟ ·كيف تستفيد من دراسة مادة الدراسات الاجتماعية في حياتك اليومية؟ ·ماذا يحدث إذا تم إلغاء مادة الدراسات الاجتماعية من المدرسة؟ ·- اختبر نسبة من الطلبة المشاركين في مسابقات الدر اسات الاجتماعية وأولئك الحاصلين علىشهادات تقدير فيها.- اسأل عينة من أولياء الأمور عن مدى رضاهم عن مستوى أبنائهم في الدراسات الاجتماعية.- بالنسبة للمرحلة الثانوية يتم إجراء الخطوات السابقة بالإضافة إلى عقد اختبار عام يقيس علىالأقل أداء الطلبة في أداء ثلاث مهام في كل من الجغرافيا والتاريخ - ويتم تصحيح هذاالاختبار في نفس اليوم.- كون انطباعا عاما عن مدى إتقان طلاب المدرسة لأساسيات الدراسات الاجتماعية مراعيا فيذلك مستوى المرحلة التعليمية. | |
|