نموذج لتقرير نهاية الفصل
مدير مدرسة / ............................................................................................................
بعد التحية
أقدم لكم تقريراً عن نتائج اختبارات الفصل الدراسي الأول لعام ................................................................................. ويلاحظ ما يلي :
أولاً / فيما يتعلق بأعداد الحاصلين على تقدير ضعيف ونسبتهم قد تصل إلى 19 % إلى طلاب الصف ، من الملاحظ ارتفاع الطلاب الضعاف في المواد التالية :
1) عربي للصف الخامس بعدد 31 طالب .
2) رياضيات للصف الخامس بعدد 14 طالب .
3) القواعد للصف الخامس بعدد 10 طلاب .
4) الرياضيات للصف الخامس بعدد 8 طلاب .
5) ادين للصف السادس بعدد 6 طلاب .
6) العلوم للصف السادس بعدد 6 طلاب .
ثانياً / فيما يتعلق بأعداد الطلاب الحاصلين على تقدير ممتاز وقد تصل نسيتهم في بعض المواد إلى 90 % في المواد التالية :
1) التربية البدينة للصف الرابع بعدد 47 طالب .
2) التربية الفنية للصف الرابع بعدد 50 طالب .
3) دراسات للصف الرابع بعدد 44 طالب .
4) عربي للصف الرابع بعدد 34 طالب .
5) الخط للصف الخامس بعدد 36 طالب .
6) التربية البدينة للصف الخامس بعدد 23 طالب .
7) التربية الفنية للصف الخامس بعدد 64 طالب .
المطالعة للصف الخامس بعدد 30 طالب . 9) التربية البدينة للصف السادس بعدد 23 طالب .
10) التربية الفنية للصف السادس بعدد 21 طالب .
11) الخط للصف السادس بعدد 16 طالب .
ثالثاً / عكس ذلك في بعض المواد حيث لم يحصلوا على تقدير ممتاز إلا أعداد قليلة في بعض المواد التالية :
1) التاريخ للصف الخامس .
2) علوم للصف السادس .
3) دراسات للصف السادس .
4) الرياضيات للصف السادس .
5) التاريخ للصف السادس .
رابعاً / عكس ذلك في بعض المواد حيث لم يحصلوا على تقدير ضعيف إلا أعداد قليلة من الطلاب في بعض المواد التالية :
1) في الدين، المطالعة ، التعبير ، الخط ، التربية الفنية ، التربية الوطنية ، التربية البدنية للصف الرابع .
2) في ، التعبير ، العلوم ، التربية الوطنية ، التربية الفنية ، التربية البدنية للصف الخامس .
3) في ، القواعد ، الخط ، التعبير ، الجغرافيا ، التاريخ ، العلوم ، التربية الوطنية ، التربية البدنية للصف السادس .
خامساً / مقارنة هذه الفترة بالفترة السابقة :
· يلاحظ تحسن طلاب الصف الرابع بشكل كبير حيث لم يلاحظ إلا أعداد من الطلاب الحاصلين على تقدير ضعيف وذلك في : ، ، والمطالعة ، والتعبير ، والخط . بينما كان في السابق يتجاوز سبعة طلاب .
· وكذلك الصف السادس حيث قل عدد الطلاب الضعاف وزاد عدد الطلاب الحاصلين على تقدير ممتاز أكثر من السابق بنسبة كبيرة جداً وملحوظة .
سادساً / ترفق الرسوم البيانية والجداول لتوضيح المواد التي ارتفع فيها أعداد الطلاب الضعاف والمتفوقين .
نوصي في ذلك بما يلي :
1. الاجتماع بالمدرسين الذين يوجد لديهم كثرة أعداد الطلاب الضعاف لإيجاد الحلول المناسبة لذلك ومناقشتهم .
2. الاجتماع بالطلاب الضعاف ومتابعتهم ويتم ذلك من قبل المرشد الطلابي .
3. يجب على المرشد الطلابي متابعة مستويات الطلاب الضعاف وإيجاد الحلول المناسبة لها .
4. محاولة حصر الطلاب الذين يوجد لديهم ضعف شديد وإيجاد لهم برنامج علاجي مناسب .
5. يجب إيجاد الحلول المناسبة لتطرح وتناقش في لجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة .
وذلك للإحاطة واتخاذ ما ترونه مناسباً
والله يحفظكم ويرعاكم
المرشد الطلابي مدير المدرسة