سحر عامر
عدد المساهمات : 75 تاريخ التسجيل : 25/07/2010
| موضوع: سجلات معلمو رياض الأطفال الإثنين نوفمبر 01, 2010 5:20 pm | |
| من واقع النشرة التوجيهية العامة للوزارة الخاصة برياض الأطفال للعام: السجلات والتقارير المطلوب من المعلمة الأولي أو المشرفة علي الروضة :
1-سجل الزيارات : في كل روضة لتسجيل ملاحظات الزائرين والمتابعين والموجهين 2- السجل المالي : في كل روضة وتوضح فيه الإيرادات والمصروفات 3-سجلات الحالات المرضية : وتعده الزائرة الصحية وتطلع عليه المعلمة حتى يمكنها مراعاة هؤلاء الأطفال وعلي الأخص عند ممارسة الأنشطة 4-سجل الغياب : لحصر غياب الأطفال ومتابعة أسبابه وإيجاد حلول له 5-سجل الحالات الخاصة : (الأيتام – المشكلين – الموهوبين - ....) وذلك لمعاونتهم ومحاولة تذليل الصعاب التي تعترضهم 6-السجل الإحصائي : في كل روضة ويوضح فيه أعداد القاعات – أعداد الأطفال – بيان المعلمات المتخصصات / غير المتخصصات – العجز والزيادة – بيانات العاملين برياض الأطفال بالروضة من معلمات ومدير ومشرفين وعمال وإداريين و زائرة صحية وأخصائي اجتماعي وغيره 7- سجل الاجتماعات : يسجل به الاجتماعات الدورية للموجهة مع المعلمات مرة كل شهر وبه جزء ثاني للاجتماعات الداخلية للمشرفة مع المعلمات 8-سجل الخطة والبرنامج الزمني : مدعمة بالميزانيات المطلوبة لتنفيذها 9-ملف النشرات والقرارات الوزارية : الواردة للروضة وتوقع من جميع المعلمات بالروضة بالعلم وكذلك توقع من مدير المدرسة الأم والمشرفة علي الروضة 10-سجل خاص بأسماء المعلمات المرشحات للسفر للخارج ( خاص بالبعثات )وذلك للاستفادة من خبراتهن بعد العودة 11-سجل الخطة السنوية للمحاور : وهذا يكون واحد في كل قاعة تقوم به المعلمة وتشارك المعلمة الأولي أو المشرفة في إعداده والإشراف عليه واعتماده وتنفيذه طوال العام
كما أن هناك مجموعة من الإرشادات العامة لتطوير أسلوب العمل في الروضة : استخدام أسلوب فريق العمل فيما يلي : 1-تعاون جميع المعلمات في وضع الخطة العامة والبرنامج الزمني للأنشطة داخل الروضة 2- تعاون جميع معلمات كل مستوي في الإعداد للأنشطة وتخطيط العمل اليومي (المستوي الأول – المستوي الثاني ) 3- استخدام أسلوب العصف الذهني وأسلوب الحوار مع الأطفال 4- تبادل الوسائل بين المعلمات 5- وضع برنامج أنشطة لاستقبال الأطفال الجدد خلال فترة التهيئة في أول العام الدراسي 6- وضع اتفاقات أساسية لتنظيم العمل بين كل من : 7- إدارة الروضة وإدارة المدرسة الأم وبين المعلمات فيما بينهن وبين كل معلمة وأطفال القاعة وكل اتفاق يرمز له برمز وكذلك بين معلمات الروضة والموجهة 8- لابد من توافر أساسيات دائمة في كل قاعة :
9-قائمة الأسماء مدعومة بصور الأطفال 10-لوحة الحضور والغياب ( الابتكار في شكلها ) 11-لوحة التاريخ اليومي (مرفق بها صور فصول السنة ) 12-تزيين القاعة بأسلوب مبسط 13- عدم الالتزام بالتسلسل في بطاقات الوزارة ويمكن تجميع البطاقات معا حسب الموضوعات التي تتناولها المعلمة وتتمشي مع المحور التي تدرسه وتقدم البطاقة كتطبيق تربوي يدعم ما أعطته للأطفال في المحور 14-الاهتمام بالأنشطة الصباحية (طابور غير تقليدي) لتنشيط الطفل وحيويته 15-التأكيد علي أهمية القصة أثناء اليوم الدراسي والتنوع في المفاهيم التي يمكن أن يستفاد منها مثل ( التذكر - الإدراك – التسلسل …... ) . 16-التركيز علي توظيف الأركان في العملية التعليمية وكذلك مصادر التعلم 17- عدم ازدحام حوائط القاعات بالوسائل طوال العام وأن تكون الوسائل متحركة لاستخدامها حسب المفهوم ولذلك لابد من تغيير الوسائل حسب الأنشطة الموضوعة في البرنامج اليومي 18-أن يكون لكل طفل ملف يحتفظ فيه بكل أعمال الطفل علي أن يكتب علي كل عمل تاريخ العمل وسن الطفل لاستخدام هذه البيانات في عملية التقييم وبالطبع معظم الإرشادات هذه للمعلمة ولكن علي المشرفة في الروضة متابعة تنفيذ هذه التعليمات . | |
|