شيرين السيد مشرف
عدد المساهمات : 25 تاريخ التسجيل : 10/08/2010
| موضوع: جدول نمو مهارات طفل الروضة الأربعاء أكتوبر 27, 2010 1:12 pm | |
| جدول نمو مهارات طفل الروضة
المهارة | التقويم الأول (القبلي) | التقويم الثاني (مصاحب) | التقويم الثالث (بعدي) | نادرا | أحياناً | دائماً | نادرا | أحياناً | دائماً | نادرا | أحياناً | دائماً | مجال نمو اللغة:
( أ ) مهارات الاتصال (الاستقبال والإرسال) | | | | | | | | | | 1- يعبر عن معاني الكلمات بالحركة.
2- يذكر استعمال بعض الأشياء المألوفة.
3- يتبع ثلاثة أوامر منفصلة بالترتيب الذي أعطيت به.
4- يفهم بعض الصفات (مثل جميل وأجمل).
5- يعيد جملة من 12 مقطعاً.
6- يفهم ويتذكر أحداث قصة تحكى له.
7- يجيب عن ثلاثة أسئلة بخصوص الحاجات الجسمية.
8- يذكر وظيفة الحواس.
9- يعرف مم تصنع الأشياء المألوفة ويذكر ذلك لفظياً.
10- يستخدم جملاً كاملة (بها فعل وفاعل أو اسم وخبر) من ثلاث كلمات أو أكثر.
11- يذكر الأحداث والخبرات القريبة حسب ترتيب حدوثها.
12- يذكر الضد (عكس الكلمة).
13- يستخدم صيغة المؤنث والمذكر بشكل سليم.
14- يسأل أسئلة باستخدام: متى؟ وكيف؟ وأين؟ ولماذا؟
15- يتحدث عن أشياء حدثت في الماضي ويميز بينها وبين الحاضر (المضارع).
16- يستخدم جملاً للتعبير عن علاقة بين سبب ونتيجة (لو عملت كذا .. يحصل كذا).
17- يتلاعب بالألفاظ ويخترع بعض الكلمات التي لها أصوات مشابهة لأصوات الكلمات التي يسمعها.
18- يستخدم حروف الجر.
19- ينقل رسالة شفوية من جزء واحد.
20- يستخدم صيغة الجمع بين جملتين. | | | | | | | | | |
> | |
|
شيرين السيد مشرف
عدد المساهمات : 25 تاريخ التسجيل : 10/08/2010
| موضوع: رد: جدول نمو مهارات طفل الروضة الأربعاء أكتوبر 27, 2010 1:14 pm | |
| ­تابع جدول نمو مهارات طفل الروضة
المهارة | التقويم الأول (القبلي) | التقويم الثاني (مصاحب) | التقويم الثالث (بعدي) | نادرا | أحياناً | دائماً | نادرا | أحياناً | دائماً | نادرا | أحياناً | دائماً | مجال نمو اللغة:
( أ ) مهارات الاتصال (الاستقبال والإرسال) | | | | | | | | | | 1- يشير إلى 8 من أعضاء الجسم.
2- يذكر تعريف الأسماء الملموسة (أسماء الذوات).
3- يحكي قصة من كتاب مصور أو صور بجمل مفهومة وسليمة.
4- تقترب لغة الطفل وقواعدها من لغة الكبار.
5- يأخذ دوره في مناقشات بشكل مناسب.
6- يعطي ويستقبل معلومات.
7- يحسن الاتصال بأفراد الأسرة والأصدقاء والغرباء.
8- يستعمل جمع التكسير.
9- يرد على التليفون وينادي الشخص المطلوب.
10- ينقل رسائل شفوية من جزأين.
11- يتبع التعليمات المزدوجة بخصوص اليمين واليسار.
12- ينشد نشيداً أو يغني أغنية موزونة.
13- يتعرف شكل بعض الكلمات البسيطة ويقرأها.
14- يحسن التعبير الشفوي عن مشاعره وأفكاره.
15- يبادر إلى توجيه الأسئلة أو الحديث بجمل سليمة مع زملائه أو مع الراشدين.
16- يرسم صورة يمكن التعرف عليها.
17- ينقل شكل المثلث.
18- يرسم منزلاً بسيطاً.
19- يرسم شخصاً يتكون جسمه من 6-7 أجزاء.
20- يكتب اسمه الأول. | | | | | | | | | |
| |
|