Admin Admin
عدد المساهمات : 658 تاريخ التسجيل : 13/06/2010
| موضوع: نشأة وحدة التدريب والجودة السبت يونيو 19, 2010 6:05 am | |
| وحدة التدريب بالمدرسة School based Training Unit ! فى اطار التطورات المتلاحقة فى نظم التعليم، والحاجة الماسة إلى اعتماد المؤسسات التعليمية، تعتبر وحدة التدريب والجودة هى العقل المدبر لنظم الجودة داخل المؤسسات التعليمية، حيث برزت لها مجموعة من الأدوار الخاصة باعتماد المؤسسات باعتباره الدور الحيوي والمحور الأساسي للوحدة، فمن خلاله تقود العمل داخل المؤسسات التعليمية بهدف إعدادها للتقدم للاعتماد فى ضوء معايير الجودة والاعتماد، حيث تعتبر وحدة التدريب والجودة هى المسئول الرئيس داخل المؤسسة التعليمية عن متابعة إجراءات وإدارة عمليات تقدم المؤسسة للاعتماد، وذلك بالتعاون والتنسيق الكامل مع جميع أعضاء فريق إدارة الجودة بالمؤسسة. نشأة وحدة التدريب والجودة نشأت وحدة التدريب بإصدار القرار الوزارى رقم (90) بتاريخ 18 /4 / 2001 المــــادة الأولى : · تنشأ بكل مدرسة ( ابتدائى – إعدادى – ثانوى عام وفنى ) وحدة للتدريب يصدر بتشكيلها قرار من مجلس إدارة المؤسسة التعليمية، على النحو التالى : - أحد نظار أو وكلاء المؤسسة التعليمية، أو أحد المشهود لهم بالكفاءة من المعلمين، ويكون دوره الإشراف على الوحدة · العائدون من البعثات الخارجية بالمؤسسة . · المعلمون المشرفون بالمؤسسة طبقاً للأقدمية والكفاءة كل حسب تخصصه المــــــادة الثانية: تحدد اختصاصات وحدة التدريب فيما يلى : · تخطيط وإعداد البرامج التدريبية للعاملين بالمؤسسة . · تنفيذ البرامج التدريبية بالمؤسسة . · تبادل وتنمية المهارات الفنية بين العاملين بالمؤسسة ووحدة التدريب. · الاستفادة من خبرات المبتعثين العائدين من الخارج، ونقلها إلى زملائهم . · المتابعة الفنية لما تم تنفيذه بوحدة التدريب بالمؤسسة . وقد تم تعديل اسم الوحدة من وحدة التدريب إلى وحدة التدريب والتقويم بموجب القرار رقم (48) لسنة 2002 م وأضيفت إليها الاختصاصات الآتية: · تقويم جميع أنواع البرامج التدريبية التى تعقد بالمؤسسة. · تقويم جميع نواحى العملية التعليميةن لتشمل تقويم المتعلمين، وتقويم البرامج التعليمية، وتقويم إدارة المؤسسة. تم تغيير مسمى الوحدة الى "وحدة التدريب والجودة" نتيجة ظهور الاتجاهات التربوية الحديثةن والتى تتمثل فى: 1-إنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بصدور القانون (62) لسنة 2006 م، باعتبارها الجهة المنوط بها اعتماد الجودة بالمؤسات التعليمية. 2- وجود كيان وهيكل لكادر المعلم بمستوياته المختلفة وفقا للقانون رقم (155) لسنة 2007م. 3-التقويم المؤسسى . 4-تأكيد مفهوم الجودة الشاملة. 5- التدريب المتمركزة على المؤسسة . 6-دعم اللامركزية فى التعليم والتدريب. 7-إجراء عملية التنمية المهنية داخل المؤسسة .
التوقيع بسم الله الرحمن الرحيم مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاء كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ [العنكبوت : 41]
((مَنْ كَانَتِ الدُّنْيَا هَمَّهُ ، فَرَّقَ اللَّهُ عَلَيْهِ أَمْرَهُ ، وَجَعَلَ فَقْرَهُ بَيْنَ عَيْنَيْهِ ، وَلَمْ يَأْتِهِ مِنَ الدُّنْيَا إِلَّا مَا كُتِبَ لَهُ ، وَمَنْ كَانَتِ الْآخِرَةُ نِيَّتَهُ ، جَمَعَ اللَّهُ لَهُ أَمْرَهُ ، وَجَعَلَ غِنَاهُ فِي قَلْبِهِ ، وَأَتَتْهُ الدُّنْيَا وَهِيَ رَاغِمَةٌ)) حديث شريف وصدق رسول الله (صلى الله عليه وسلم). | |
|