Admin Admin
عدد المساهمات : 658 تاريخ التسجيل : 13/06/2010
| موضوع: و المصطلحات الأساسية في وثيقة معايير الجودة الجمعة يونيو 18, 2010 1:37 pm | |
| تعتمد وثيقة الجودة علي مجموعة من المفاهيم و المصطلحات الأساسية من أهمها : 1- المجالات Domains هي الجوانب الكبرى التي تتضمنها منظومة تعليمية معينة 2- المعايير Standards هي عبارات تشير إلي الحد الأدنى من الكفايات المطلوب تحقيقها لغرض معين ,و يعتبر الحد الأدنى هو أقل الكفايات الواجب توافرها لدي الفرد / المؤسسة , كي تلحق بالمستوي الأعلى, و لكي تؤدي وظيفتها في المجتمع و تحدد المعايير مخرجات التعليم و التعلم Learning Outcomes المرغوبة , متمثلة فيما ينبغي أن يعرفه المتعلم و يقوم به من أداءات 0 3-المؤشرات Indicators هي عبارات تصف الإنجاز ( الأداء ) المتوقع من الفرد ( معلم / متعلم / مؤسسة ) , و تتصف صياغتها بأنها أكثر تحديدا و أكثر اجرائية 0 4-مقاييس التقدير / مدرجات التقدير Rubrics هي قواعد لقياس و تقدير الأداء بالنسبة لكل مؤشر 0 و تتكون من أربعة مستويات 1,2,3,4, 1 ( نادرا) يحتاج إلي تحسين كبير 2(أحيانا) يحتاج إلي تحسين 3 ( غالبا) المستوي المطلوب تحقيقه 4( دائما ) أعلي من المستوي المتوقع
التوقيع بسم الله الرحمن الرحيم مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاء كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ [العنكبوت : 41]
((مَنْ كَانَتِ الدُّنْيَا هَمَّهُ ، فَرَّقَ اللَّهُ عَلَيْهِ أَمْرَهُ ، وَجَعَلَ فَقْرَهُ بَيْنَ عَيْنَيْهِ ، وَلَمْ يَأْتِهِ مِنَ الدُّنْيَا إِلَّا مَا كُتِبَ لَهُ ، وَمَنْ كَانَتِ الْآخِرَةُ نِيَّتَهُ ، جَمَعَ اللَّهُ لَهُ أَمْرَهُ ، وَجَعَلَ غِنَاهُ فِي قَلْبِهِ ، وَأَتَتْهُ الدُّنْيَا وَهِيَ رَاغِمَةٌ)) حديث شريف وصدق رسول الله (صلى الله عليه وسلم). | |
|