sahar.elaraby
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

sahar.elaraby

الجودة فى التعليم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  كتيب عن الإسعافات الأولية
دعونا ننشط  الذاكرة للاختبار  Icon_minitimeالخميس نوفمبر 19, 2020 3:55 pm من طرف abcd55555

» خريطة المنهج ونواتج التعلم
دعونا ننشط  الذاكرة للاختبار  Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 20, 2017 8:10 am من طرف waleed_eslam

» نواتج التعلم -لغة عربية -جاهزة من الوزارة -ابتدائي - اعدادي - ثانوي
دعونا ننشط  الذاكرة للاختبار  Icon_minitimeالأربعاء فبراير 15, 2017 1:57 am من طرف abdsakr

» حمل سجل التكليفات - رائع
دعونا ننشط  الذاكرة للاختبار  Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 16, 2016 4:35 am من طرف مجدي الامير

»  نواتج التعلم -الدراسات الاجتماعية - جاهزة من الوزارة - ابتدائي- اعدادي- ثانوي
دعونا ننشط  الذاكرة للاختبار  Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 13, 2016 6:26 am من طرف bestmedo

» نواتج التعلم - رياضيات -جاهز من الوزارة - ابتدائي - اعدادي - ثانوي -رياض اطفال
دعونا ننشط  الذاكرة للاختبار  Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 02, 2016 1:22 am من طرف magedmosaad

» مطويات عن اهمية اللغة الانجليزية
دعونا ننشط  الذاكرة للاختبار  Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 23, 2015 10:20 am من طرف طائر الليل الحزين

» مطويات منوعة
دعونا ننشط  الذاكرة للاختبار  Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 23, 2015 10:18 am من طرف طائر الليل الحزين

» حمل برنامج رائع لتحليل نتائج الاختبارات
دعونا ننشط  الذاكرة للاختبار  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 08, 2015 8:27 am من طرف معلمة 1

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
دعونا ننشط  الذاكرة للاختبار  Vote_rcapدعونا ننشط  الذاكرة للاختبار  Voting_barدعونا ننشط  الذاكرة للاختبار  Vote_lcap 
اية عاطف
دعونا ننشط  الذاكرة للاختبار  Vote_rcapدعونا ننشط  الذاكرة للاختبار  Voting_barدعونا ننشط  الذاكرة للاختبار  Vote_lcap 
سحر عامر
دعونا ننشط  الذاكرة للاختبار  Vote_rcapدعونا ننشط  الذاكرة للاختبار  Voting_barدعونا ننشط  الذاكرة للاختبار  Vote_lcap 
sayed16th
دعونا ننشط  الذاكرة للاختبار  Vote_rcapدعونا ننشط  الذاكرة للاختبار  Voting_barدعونا ننشط  الذاكرة للاختبار  Vote_lcap 
شيرين السيد
دعونا ننشط  الذاكرة للاختبار  Vote_rcapدعونا ننشط  الذاكرة للاختبار  Voting_barدعونا ننشط  الذاكرة للاختبار  Vote_lcap 
عماد عبد الحميد
دعونا ننشط  الذاكرة للاختبار  Vote_rcapدعونا ننشط  الذاكرة للاختبار  Voting_barدعونا ننشط  الذاكرة للاختبار  Vote_lcap 
على شوقى مصطفى
دعونا ننشط  الذاكرة للاختبار  Vote_rcapدعونا ننشط  الذاكرة للاختبار  Voting_barدعونا ننشط  الذاكرة للاختبار  Vote_lcap 
جمال لطفي الطنطاوي
دعونا ننشط  الذاكرة للاختبار  Vote_rcapدعونا ننشط  الذاكرة للاختبار  Voting_barدعونا ننشط  الذاكرة للاختبار  Vote_lcap 
كريم عامر
دعونا ننشط  الذاكرة للاختبار  Vote_rcapدعونا ننشط  الذاكرة للاختبار  Voting_barدعونا ننشط  الذاكرة للاختبار  Vote_lcap 
mohamad
دعونا ننشط  الذاكرة للاختبار  Vote_rcapدعونا ننشط  الذاكرة للاختبار  Voting_barدعونا ننشط  الذاكرة للاختبار  Vote_lcap 

 

 دعونا ننشط الذاكرة للاختبار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شيرين السيد
مشرف
شيرين السيد


عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 10/08/2010

دعونا ننشط  الذاكرة للاختبار  Empty
مُساهمةموضوع: دعونا ننشط الذاكرة للاختبار    دعونا ننشط  الذاكرة للاختبار  Icon_minitimeالإثنين أغسطس 30, 2010 3:07 pm

تشكيل الفريق:

تتخير الهيئة أعضاء فريق المراجعة الخارجية في ضوء المعايير المشار إليها، وبعد التأكد من استيفاء المراجع جميع معايير المراجع الجيد، يزاول أعماله الفعلية، ويمنح رخصة مزاولة المهنة لمدة زمنية محددة من قبل الهيئة، ويتم تجديدها لمدة أخرى، أو إلغاؤها.



ويتكون كل فريق من فرق المراجعة الخارجية من ثلاثة إلى خمسة أعضاء ، طبق لحجم المؤسسة الخاضعة للتقويم، وتتخير الهيئة رئيسًا لفريق المراجعة الخارجية، على أن تتوافر فيه مواصفات القيادة الجيدة؛ للتمكن من أداء المراجعة الخارجية، وكتابة التقرير الخاص بها، فضلا عن القدرة على التواصل بفاعلية مع: المؤسسة، والهيئة، وأعضاء الفريق



أبرز مهام رئيس فريق المراجعة الخارجية في:

- التنسيق بين أعضاء فريق المراجعة الخارجية، وتوزيع المهام والأدوار فيما بينهم.

- التنسيق لإعداد جدول زيارة الفريق للمؤسسة موضع المراجعة الخارجية.

- القيام بالزيارة التنسيقية للمؤسسة التعليمية؛ تمهيدًا لعمليات المراجعة الخارجية.

- التأكد من تنفيذ أعضاء الفريق للخطة المتفق عليها للمراجعة الخارجية.



- الاجتماع مع مدير المؤسسة بصورة منتظمة خلال أيام المراجعة الخارجية؛ لإطلاعه على سير عملية المراجعة اليومية.

- تزويد المؤسسة - بصورة عامة - عن أبرز جوانب التميز وجوانب القصور في الأداء، وسبل تحسينها.

- كتابة التقرير الخارجي للاعتماد، وضمان صدقه، وموضوعيته.

- القيام بدور المتحدث الرسمي للفريق

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيرين السيد
مشرف
شيرين السيد


عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 10/08/2010

دعونا ننشط  الذاكرة للاختبار  Empty
مُساهمةموضوع: هدف الزيارة التنسيقية    دعونا ننشط  الذاكرة للاختبار  Icon_minitimeالإثنين أغسطس 30, 2010 3:50 pm

تهدف الزيارة التنسيقية للمؤسسة بشكل عام إلى:

- تأكيد ترتيبات الزيارة الميدانية، مثل: إجراءات الزيارة، والجدول الزمني، والترتيبات اللوجستية، وترتيبات أخرى.

- إفادة المؤسسة عن مدى كفاية المعلومات والوثائق، التي تضمنتها الدراسة الذاتية، وطلب أية معلومات، أو وثائق إضافية.

- تأكيد توافر الوثائق الداعمة (الأدلة والشواهد) أثناء الزيارة الميدانية.

وللزيارة التنسيقية أهمية خاصة بالنسبة للمؤسسة التعليمية من ناحية، وفريق المراجعة الخارجية

من ناحية أخرى؛ فقد يكون لدى المؤسسة التعليمية مخاوف كثيرة حول عملية المراجعة الخارجية ، وكذلك قد يكون لديها بعض المفاهيم الخاطئة عن كيفية الاستعداد لهذه الزيارة؛ لذا يمكن أن تقلل الزيارة التنسيقية من حدة هذه المخاوف، وتؤدى إلى بناء مناخ من الثقة والتعاون مع العاملين في المؤسسة التعليمية، وتوضح كذلك دور المراجعة الخارجية، وآلياتها، وكيف تعد المؤسسة نفسها لهذه الزيارة.

وهناك واجبات ومهام خاصة، يجب أن يقوم بها قائد الفريق؛ حتى تتحقق الفائدة المرجوة من الزيارة التنسيقية، ومن أهم تلك المهام:

- عقد مقابلات مع فريق الجودة، وممثلي مجتمع المؤسسة؛ للتعريف بطبيعة عمل الفريق، وأهداف المراجعة الخارجية، وتأكيد أن عملية المراجعة الخارجية هي عملية محددة الأهداف، تتم في فترة محدودة.

- تأكيد أن مهمة فريق المراجعة تجمع بين التقييم، وبين تقديم النصح والإرشاد، وأن التعاون الصادق بين المؤسسة والفريق ييسر عمل الفريق، ويساعد المؤسسة على الاستفادة من هذه الزيارة .

- طلب توفير بعض الإمكانات: البشرية والمادية، والمعلومات والبيانات، التي من شأنها تيسير عمل الفريق أثناء الزيارة الميدانية، مثل:

- تحديد أحد أعضاء المؤسسة للقيام بدور المنسق؛ لتيسير عمل فريق المراجعة داخل المؤسسة.

ويراعى عند اختيار المؤسسة للمنسق أن يكون ممث لا جيدًا لها؛ وهذا يستدعي أن تتوافر لديه القدرة على التواصل الفعال، وأن يكون على وعي كامل بالعمليات والإجراءات، التي استخدمتها المؤسسة في دراسة التقييم الذات ي، فض لا عن إمكانية تفرغه لمصاحبة الفريق أثناء

زيارته للمؤسسة، دون تدخل – بالطبع - في عمل فريق المراجعة الخارجية.

- توفير الأدوات التي استعانت بها المؤسسة في دراسة التقييم الذاتي، سواء أكانت الأدوات المشار إليها في دليل أدوات جمع البيانات، الذي أصدرته الهيئة، أم أية أدوات أخرى.

- تجهيز حجرة خاصة للفريق أثناء الزيارة الميدانية؛ لاستخدامها أثناء اجتماعات أعضاء الفريق، أو فحص الوثائق.

- تحديد الإمكانات والمواد، التي يمكن للفريق استخدامها بالمؤسسة أثناء الزيارة.

- توفير خريطة للمؤسسة، وجدول الحصص، وخطة الإشراف، والأنشطة الخاصة بالمؤسسة،

وقائمة ببيانات وأسماء العاملين بالمؤسسة، وبياناتهم تشمل: وظائفهم، وأدوارهم؛ حيث تعين هذه القائمة الفريق في تحديد الأفراد المستهدفين بالمقابلات الشخصية.

- تجميع الوثائق التي تمثل الأدلة و الشواهد الخاصة بكل مجال من مجالات المعايير بشكل منظم في الحجرة المخصصة لفريق المراجعة، أو إعداد قائمة بأماكن توافرها.

- تأكيد وجود عينة من المعنيين بالأمر من خارج المؤسسة (أولياء الأمور، وأعضاء مجلس الأمناء،

وأعضاء المجتمع المحلي،....)؛ لإجراء مقابلات معهم، ويفضل أن يكون ذلك في اليوم الأول

للزيارة الميدانية.

- مناقشة جدول الزيارة الميدانية، وتنسيق جدول مبدئي للمقابلات الشخصية لكل من: العاملين بالمؤسسة، والطلبة، والمعنيين بالأمر، واقتراح موعد اللقاء اليومي مع مدير المؤسسة؛ لمناقشة أي صعوبات تواجه الفريق أثناء الزيارة؛ وأي صعوبات قد يسببها الفريق للمؤسسة.

إن تحليل المهام السابقة يؤكد أن النجاح في أدائها ليس منوطا برئيس فريق المراجعة فقط، وإنما يرجع - وبنفس الدرجة - إلى تعاون مدير المؤسسة وأعضائها ذوي العلاقة بتلك المهام ، وهو بطبيعة الحال مقبول ومتوقع، ولم لا إذا كانت المؤسسة هي المستهدفة بالزيارة التنسيقية ، وبعملية الاعتماد في مجملها؟



>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيرين السيد
مشرف
شيرين السيد


عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 10/08/2010

دعونا ننشط  الذاكرة للاختبار  Empty
مُساهمةموضوع: الزيارة الميدانية للمؤسسة:   دعونا ننشط  الذاكرة للاختبار  Icon_minitimeالإثنين أغسطس 30, 2010 4:03 pm

٤- الزيارة الميدانية للمؤسسة:

تتيح الزيارة الميدانية فرصة جيدة للتواصل بين الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ، والمؤسسات التعليمية الراغبة في الحصول على الاعتماد، وهو تواصل مطلوب؛ باعتبار أن تقويم المؤسسة، وتحديد مستوى أدائها، وموقعها من الاعتماد ليس الهدف الوحيد للزيارة، وإنما يضاف إليه

تشخيص أداء المؤسسة، وتعرف جوانب التميز، وجوانب الضعف فيه، وطرح توجيهات لتحسينه في إطار التطوير المستمر للأداء المؤسسي، وضمان جودته.

وهكذا، يمكن أن تتسع أهداف الزيارة الميدانية، لتتعدى النظر إليها بحسبانها وسيلة لجمع بيانات ومعلومات حقيقية عن واقع أداء المؤسسة في مجالاته المختلفة _ تسهم في ترشيد عملية اتخاذ قرار أو حكم بشأن اعتماد المؤسسة؛ لتصبح أداة تعارف، ومعبرًا لبناء الثقة، ومناسبة لتعرف الذات المهنية

والمؤسسية، وفرصة لدعم ثقافة الجودة والاعتماد لصدق النوايا.

إجراءات الزيارة الميدانية :

إذا كان جمع الشواهد والأدلة يمثل المهمة الرئيسة لفريق المراجعة؛ فإن أداء هذه المهمة يرتبط بمهام أخرى، وتتلخص هذه المهام فيما يلي:

- بناء علاقة مهنية وإنسانية جيدة مع أفراد المؤسسة؛ تدعم عمل الفريق، وذلك من خلال التنسيق بين رئيس الفريق ومدير المؤسسة، من أجل:

قيام الفريق في اليوم الأول للزيارة بجولة داخل المؤسسة؛ للتعرف عليها.

عقد اجتماع قصير، وفي وقت مناسب في اليوم الأول للزيارة، يجمع أعضاء فريق المراجعة والعاملين في المؤسسة- ومن بينهم أعضاء وحده الجودة- للتعريف بالفريق وطبيعة عمله، وتوفير إجابات عن الاستفسارات المتعلقة بالزيارة، وما يترتب عليها.

عقد اجتماع آخر يجمع أعضاء الفريق والعاملين في المؤسسة في ختام الزيارة؛ حيث يؤكد الفريق في هذا الاجتماع تقديره للمؤسسة وتعاونها في إنجاز عملية المراجعة.

- متابعة سير عمليات المراجعة والتقويم، والعمل على تذليل ما قد يواجهها من صعوبات، وذلك من خلال:

عقد اجتماع يومي بين رئيس الفريق ومدير المؤسسة.

عقد اجتماع يومي للفريق؛ لمراجعة خطة عمل اليوم، واجتماع آخر في نهايته؛ لمراجعة إنجازات الفريق.

- توثيق عمل الفريق بتسجيل كافة: الفعاليات، والأحداث، والملاحظات في مواقعها في أدوات جمع البيانات، وفي وثائق خاصة عند الحاجة.

ويتضح من تحليل هذه المهام أنها ثنائية البعد، بمعنى أن أداءها بنجاح يتطلب التعاون بين رئيس فريق المراجعة وأعضاء هذا الفريق من جهة، ومدير المؤسسة وأعضائها من جهة أخرى.

ويستعين فريق المراجعة الخارجية بمجموعة من الأدوات؛ لجمع بيانات حقيقية، تعكس شواهد وأدلة تتعلق بأداءات المؤسسة، من منظور مؤشرات ومعايير الجودة لمؤسسات التعليم قبل الجامعي.

وتتضمن هذه الأدوات أدلة تحليل الوثائق، واستمارات الملاحظة، واستمارات المقابلة: الفردية والجماعية، وقائمة تقييم الممارسات والمؤشرات



>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دعونا ننشط الذاكرة للاختبار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملزمة الاختبار التنشيطي
» من طرق تقوية الذاكرة
» تنشيط الذاكرة وعلاج النسيان
» تابع المكون الثاني للاختبار التنشيطي (أنواع الزيارات )
» المكون الأول للاختبار التنشيطي للمراجع الخارجي ( مجهود شخصي للتذكرة )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
sahar.elaraby :: مواضيع منوعة :: الاخبار والمناسبات-
انتقل الى: