sahar.elaraby

الجودة فى التعليم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
اية عاطف
 
سحر عامر
 
sayed16th
 
شيرين السيد
 
عماد عبد الحميد
 
على شوقى مصطفى
 
جمال لطفي الطنطاوي
 
كريم عامر
 
mohamad
 

شاطر | 
 

 المكون الثاني للاختبار التنشيطي للمراجعين الخارجيين ( اجتهاد شخصي للتذكرة )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 658
تاريخ التسجيل : 13/06/2010

مُساهمةموضوع: المكون الثاني للاختبار التنشيطي للمراجعين الخارجيين ( اجتهاد شخصي للتذكرة )   السبت نوفمبر 09, 2013 11:36 am

[color=#ff3333]
المكون الثاني للاختبار التنشيطي للمراجعين الخارجيين ( اجتهاد شخصي للتذكرة )[/color]


2    [   مكون المراجعة الخارجية :   [/  
علاقة الاحصاءات والبيانات بتفعيل المعايير : الكثافة ، الغياب ، الفترات وزمن التمدرس ... إلخ.
?       العلاقة التفاعلية بين المعايير والممارسات المختلفة (مثال : الأداء التدريسي للمعلم ، وتحقيق نواتج التعلم ونسب النجاح ، ونسب الغياب ... إلخ).
?       تقويم الدراسة الذاتية ، الزيارة الميدانية .. إلخ.
?       أنواع الزيارات وإجراءاتها (مراجعة : خارجية ، تفقدية ، استكمال ، متابعة ، تنسيقية).
?       أدوات جمع البيانات.
?       الارتباط بين أدوات جمع البيانات ومضمون الممارسات.
?       الأدلة والشواهد.
?       أدوات ونماذج المراجعة الخارجية (رياض أطفال ، تعليم عام ، تعليم فني).    30 %   19.5 % ناجح

تابعونا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sahar-elaraby.yoo7.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 658
تاريخ التسجيل : 13/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: المكون الثاني للاختبار التنشيطي للمراجعين الخارجيين ( اجتهاد شخصي للتذكرة )   السبت نوفمبر 09, 2013 11:39 am

تابع المكون الثاني للاختبار التنشيطي

المعايير و المؤشرات المرتبطة للمعايير الجديدة 2011
العلاقة التفاعلية بين المعايير والممارسات المختلفة (مثال : الكثافة ، الغياب -الأداء التدريسي للمعلم ، وتحقيق نواتج التعلم ونسب النجاح ، ونسب الغياب ... إلخ).
المعيار – المؤشر المجالات والمعايير و المؤشرات المرتبطة
2-1-3
توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم -يراعى فى تقديرات ممارسات هذا المؤشر اتساقها مع جداول نسب الغياب والانقطاع من حيث ثبات النسب أو انخفاضها أو ارتفاعها عبر الثلاث سنوات الاخيرة
2-2-1
تدعم القيادة عمليتي التعليم والتعلم داخل المؤسسة -يجب ان تتسق نتائج هذا المؤشر مع الاحصاءات الخاصة بكثافة الفصول والغياب ونسب النجاح،
وكذلك نتائج مجال المعلم،
ومدى تحقيق المتعلم لنواتج التعلم المستهدفة نتيجة لهذا الدعم
3-1-1
توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحسين الأداء بالمؤسسة -يجب ان يوضع فى الاعتبار احصاءات العاملين والمعلمين وتخصصاتهم ومؤهلاتهم
3-2-1
يتوافر بالمبنى البنية الداعمة للعملية التعليمية- يجب الربط بين هذا المؤشر ومواصفات الامن والسلامة، واحصاءات المتعلمين ومتوسط الكثافة
3-2-2
يتوافر بالمؤسسة المصادر اللازمة لتحقيق نواتج التعلم- (يجب الربط بين نتائج هذا المؤشر وتوظيف الموارد المادية، ونتائج المتعلمين واتساقها، وممارسات تفعيل المنهج)
3-3-1
توظف المؤسسة التجهيزات اللازمة لتحقيق نواتج التعلم- يجب الربط بين نتائج هذا المؤشر ومدى توافر الموارد المادية، ونتائج المتعلمين واتساقها، وممارسات المعلم فى تنفيذ عمليتى التعليم والتعلم، و تفعيل المنهج
6-1
نواتج التعلم المستهدفة- يجب ان تتسق تقديرات نواتج االتعلم مع جداول نتائج المتعلمين ، وتقدير ممارسات المعلم وتفعيل المنهج
7-2
تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم- يجب ان تتسق مع ممارسات التخطيط والتقويم وممارسات تفعيل المنهج، واحصاءات نجاح المتعلمين، ومتوسط الكثافات، ومواصفات المبنى والفصول ونسب الغياب
7-4-1
يوفر المعلم مناخا صفيا مناسبا- يجب ان تتسق مع ممارسات تنفيذ عمليتى التعليم والتعلم ونسب الكثافة ونسب الغياب
8-2-1
تستخدم الأنشطة اللاصفية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة- يجب ان تتسق مع ممارسات الموارد المادية ومواصفات المبنى والموارد البشرية، ومتوسط الكثافات ونسب الغياب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sahar-elaraby.yoo7.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 658
تاريخ التسجيل : 13/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: المكون الثاني للاختبار التنشيطي للمراجعين الخارجيين ( اجتهاد شخصي للتذكرة )   السبت نوفمبر 09, 2013 11:44 am

[[center]size=24]تابع المكون الثاني للاختبار التنشيطي

١- التقويم المؤسسي
عملية تستند إلى معايير محددة؛ لتحديد جوانب القوة، وجوانب الضعف في أداء المؤسسة؛ من أجل
تعزيز نقاط القوة، وعلاج نقاط الضعف. ويرتبط هذا برؤية المؤسسة ورسالتها، ويؤدي إلى تحسين
الأداء المؤسسي.


٢- الاعتماد المؤسسي: Institutional Accreditation
الاعتماد هو استيفاء المؤسسة التعليمية المعايير المحددة لجودة أدائها في مختلف المجالات ؛
المتمثلة في: قواعد البيانات ، والمعلومات المتاحة، ،(Evidences) استنادا إلى الشواهد والأدلة
والوثائق، وغيرها.


- المراجعة الداخلية
يقصد بها تقويم مدى تحقيق المؤسسة التعليمية متطلبات معايير الجودة والاعتماد، من قبل فريق
تقويم مشكل من المؤسسة ذاتها، أو من جهة مشرفة عليها، كالإدارة/ المديرية التعليمية، أو وزارة
التربية والتعليم، أي أن المراجعة الداخلية هي عمليات ضبط الجودة الداخلية؛ بما يؤهل المؤسسة
التعليمية للتقدم للاعتماد.


- المراجعة الخارجية: External Review
يقصد بها تقويم مدى تحقيق المؤسسة التعليمية متطلبات معايير الجودة والاعتماد، من قبل فريق
تقويم مشكل من جهة خارجية مستقلة، كالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.


مفهوم التقييم الذاتي:
يقصد بالتقييم الذاتي للمؤسسة التعليمية مجموعة الخطوات الإجرائية، التي يقوم بها أفراد المجتمع
المدرسي لتقييم مؤسستهم بأنفسهم؛ استنادًا إلى معايير ضمان الجودة والاعتماد، وذلك من خلال جمع
البيانات عن الأداء المدرسي في الوضع الحالي، ومقارنته بمعايير الجودة والاعتماد


تتطلب دراسة التقييم الذاتي جمع نوعين من البيانات، هما:
أ - معلومات كمية: تتمثل في البيانات: الكمية، والعددية( نتائج المتعلمين، وفقًا لنواتج التعلم المستهدفة لكل
مادة دراسية - نسب النجاح العامة - نسب التسرب - نسب الغياب - أعداد المتعلمين – أعداد
المعلمين والعاملين – المعامل والأجهزة... إلخ).
ب - معلومات كيفية: وهي بيانات وصفية، يتم الوصول إليها من تحليل رؤية المؤسسة ورسالتها،
والآراء ووجهات النظر والاتجاهات السائدة بين جميع الأطراف المعنية ( المعلمين، والعاملين،
وأولياء الأمور، والمتعلمين، ومجلس الأمناء ...إلخ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sahar-elaraby.yoo7.com
 
المكون الثاني للاختبار التنشيطي للمراجعين الخارجيين ( اجتهاد شخصي للتذكرة )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
sahar.elaraby :: مواضيع منوعة :: المراجع الخارجى-
انتقل الى: