sahar.elaraby

الجودة فى التعليم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
اية عاطف
 
سحر عامر
 
sayed16th
 
شيرين السيد
 
عماد عبد الحميد
 
على شوقى مصطفى
 
جمال لطفي الطنطاوي
 
كريم عامر
 
mohamad
 

شاطر | 
 

 المكون الأول للاختبار التنشيطي للمراجع الخارجي ( مجهود شخصي للتذكرة )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 658
تاريخ التسجيل : 13/06/2010

مُساهمةموضوع: المكون الأول للاختبار التنشيطي للمراجع الخارجي ( مجهود شخصي للتذكرة )   الجمعة نوفمبر 08, 2013 2:41 pm

[center]المكون الأول للاختبار التنشيطي للمراجع الخارجي ( مجهود شخصي للتذكرة )
1 المكون التربوي : ?
معايير القدرة المؤسسية ، والفاعلية التعليمية.
? المفاهيم والممارسات المرتبطة بمجال : القيادة والحوكمة ، الموارد البشرية والمادية والأمن والسلامة ، المشاركة المجتمعية ، المعلم ، المتعلم ، والمنهج ، والمناخ ، وضبط الجودة. قائمة إصدرات الهيئة والكتب والمراجع العلمية ذات الصلة بالمكونات المختلفة. 30 % 19.5% ناجح


اولا المصطلحات :
الم
جال الأول: القدرة المؤسسية Institutional Capacity
ويقصد بها: تحقيق الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية، من خلال مجموعة القواعد، والشروط المحددة لبنيتها التنظيمية وإمكاناتها البشرية والمادية.
المجال الثاني: الفاعلية التعليمية Educational Effectiveness::
ويقصد بها: تحقيق مخرجات عالية الجودة، فى ضوء رؤية المؤسسة التعليمية ورسالتها من خلال مجموعة العمليات التى توفر فرص التعليم والتعلم المتميز للجميع.
 ومن الجدير بالذكر أن الاهتمام بهذين المجالين الرئيسيين: (القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية)
يتسق مع الاتجاهات العالمية المعاصرة، التى تؤكد أن القدرة المؤسسية - ممثلة في العوامل،والشروط المحددة للبنية التنظيمية- تعد من أهم آليات ضمان جودة التعليم، وأن الفاعلية التعليمية تعمل على توفير فرص التعلم المتميز للجميع، بما يكفل تحقيق مخرجات للتعليم عالية الجودة.
 الهدف العام لمعايير الجودة والاعتماد.
 يمكن تحديد "الهدف العام" لمعايير الجودة والاعتماد، فى: إحداث نقلة نوعية فى مدخلات،
ومنظومات مؤسسات التعليم قبل الجامعى وعملياتها، للحصول على مخرجات تعليمية عالية الكفاءة والجودة يمكن اعتمادها.
 وينبثق من هذا الهدف العام عدة أهداف إجرائية من أهمها أن :
 ١ تلتزم المؤسسة التعليمية بتنفيذ الرؤية والرسالة التي وضعتها لنفسها.
 ٢ تعمل القيادة المؤسسية على تفعيل الحوكمة الرشيدة والمتميزة في الأداء.
 ٣ توفر الشفافية والموضوعية في الحكم علي أداء المؤسسة التعليمية.
 ٤ تلتزم المؤسسة بمبادئ المحاسبية والمساءلة، وعمليات التقويم الذاتي والمستمر.
 ٥ تعمل المؤسسة التعليمية على تفعيل دور المؤسسات المحلية، ومساعدة جهات المراقبة والمتابعة على أداء دورها، لتحسين الجودة وحسن الأداء.
 ٦ تعمل المؤسسة على تحسين وتطوير أساليب القيادة المؤسسية، وتطوير أساليب الأداء، والتقويم المؤسسي والتعليمي.
 ٧ تقوم المؤسسة بتحديث طرائق التعليم والتعلم، المتمركزة على المتعلم، وربط التعليم بالمهارات الحياتية وإدارة الحياة، واحتياجات المجتمع المحلي.
 ٨ تعمل المؤسسة على التوظيف الأمثل للإمكانات البشرية، والمادية المتاحة، مع العمل على تنميتها، واستحداث إمكانات أخرى.
 ٩ تقوم المؤسسة بتنمية نظم المتابعة، والتقويم وضمان الجودة، بما يحقق الشفافية، وتفعيل وحدات التدريب والتقويم بالمؤسسات التعليمية.
 ١٠ تعمل المؤسسة على تحقيق كفاءة وتدعيم نظم وصيانة المبنى المدرسي، بما يكفل تحقيق
 متطلبات واحتياجات العملية التعليمية، والقيادة المؤسسية والحوكمة الرشيدة.
 ١١ تعمل المؤسسة على التأكد من استمرارية تحسن فعاليتها التعليمية، من خلال الشواهد والأدلة التى تثبت ذلك.
تابعونا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sahar-elaraby.yoo7.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 658
تاريخ التسجيل : 13/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: المكون الأول للاختبار التنشيطي للمراجع الخارجي ( مجهود شخصي للتذكرة )   الجمعة نوفمبر 08, 2013 2:45 pm

تابع المكون الأول

[المجالات:Domains]
[/u]هي الجوانب الكبرى التى تتضمنها منظومة تعليمية معينة.
المعايير:Standards
وثيقة معايير مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ – مرحلة التعليم الثانوي
موجهات أو خطوط مرشدة مصاغة فى عبا ا رت متفق عليها من قبل مجموعة من الخبراء Guide lines
المتخصصين، تعبر عن المستوى النوعي الذى يجب أن تكون عليه جميع مكونات العملية التعليمية من قيادة وتوكيد جودة ومشاركة مجتمعية وطلاب ومعلمين ومناهج ومناخ تربوى وموارد بشرية ومادية …الخ
المؤشرات:Indicators
هي عبا ا رت أكثر تحديداً وٕاجرائية تصف الأداءات المطلوبة من المؤسسة لتحقيق المعيار.
الممارسات:Practices
هي عبا ا رت تشير إلى الحد الأدنى من الأداءات الواجب توافرها لدى المؤسسة، لكي تؤدى وظيفتها بما يحقق
مخرجات التعليم والتعلم المرغوبة.
مقاييس التقدير:(Rubrics)
هي قواعد لقياس وتقدير الأداء لكل ممارسة. وتتكون من أربعة مستويات ( ٤،٣،٢،١ ) مع ملاحظة أن:
المستوى ال ا ربع: هو دليل التميز والتفوق؛ أي أن المؤسسة تقوم بأداءات متميزة أو جيدة جدا. •
المستوى الثالث: هو المستوى الدال على وصول المؤسسة إلى المستوى المطلوب تحقيقه؛ أي القيام •
بالأداءات المطلوبة وفقاً للممارسة؛ أي أن المؤسسة حققت مستوى المعيار المطلوب وأنها تقوم بأداءات
جيدة/ كفء.
المستوى الثاني: يعبر عن قيام المؤسسة بأداءات أقل من المطلوب تحقيقها (نامي)، وبحاجة إلى بذل •
مجهود للوصول إلى المستوى الثالث.
المستوى الأول: يشير إلى أن المؤسسة فى حاجة إلى مجهود أكبر، للوصول إلى المستوى الثالث المطلوب •
تحقيقه، حيث إنها تقوم بأداءات محدودة، غير مرضية
وتعد مقاييس التقدير وسيلة لتدعيم تحسين الأداء وتأكيد أهمية بناء قد ا رت ،(العاملين فى المؤسسة التعليمية على مختلف المستويات (ال و ا زرة-المديرية-الإدارة- المدرسة)، وتحسين العمليات التعليمية وتحقيق عدالة تقويم المؤسسة. .
الشواهد والأدلة: Evidences -]
[/u]يقصد بها: المصادر والأدلة المتاحة، التى يمكن الاستناد إليها، عند استخدام مقاييس التقدير، والتي تتمثل في قواعد البيانات، ومحاضر الاجتماعات، والتقارير السنوية، ونتائج تقويم نواتج التعلم، والسجلات المختلفة مثل سجلات الحضور والغياب، والمقابلات......الخ، للتحقق من استيفاء المؤسسة للممارسة.

تابعونا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sahar-elaraby.yoo7.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 658
تاريخ التسجيل : 13/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: المكون الأول للاختبار التنشيطي للمراجع الخارجي ( مجهود شخصي للتذكرة )   الجمعة نوفمبر 08, 2013 2:52 pm

[center]تابع المكون الاول

التقويم المؤسسي Institutional Evaluation
هو عملية تشخيصية علاجية؛ لتحديد جوانب القوة والضعف فى أداء المؤسسة، من أجل تعزيز نقاط القوة،
وعلاج نقاط الضعف، وذلك لتحسين الأداء المؤسسي فى ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد.


[[color=#ff6633]u]ضمان جودة التعليم :

هى عملية مستمرة لمراجعة الاداء المؤسسى فى ضوء معايير محددة، بما يحقق جودة العمليات التى تؤدى الى جودة المنتج الذي يتمثل فى المتعلم

إدارة الجودة الشاملة:Total Quality Management (TQM)
هى المنهجية الإدارية المنظمة التى تستهدف تنفيذ الأنشطة التي تم التخطيط لها مسبقاً، والتي تمكن المؤسسة
من تحسين الأداء بشكل مستمر على كافة المستويات، وذلك بالاستخدام الأمثل للموارد البشرية والمادية المتاحة، ودعم المها ا رت من خلال التنمية المهنية المستدامة، وتفويض السلطة، ونظم المساءلة، وضمان الجودة، والاستقلالية، وتقديم تغذية راجعة مستمرة، وٕا ا زلة العوائق بما يضمن رضا المستفيدين من العملية التعليمية


: Accreditation ٨- الاعتماد
"الاعترا ف الذي تمنحه الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد للمؤسسة التعليمية، إذا تمكنت من إثبات أنَّ
لديها القدرة المؤسسية، وتحقق الفاعلية التعليمية، وفق اً لمعايير ضمان الجودة والاعتماد والمعلنة من الهيئة".

[color=#ff6633]التطوير المدرسي[/color]
تلك الجهود المخططة التي يبذلها أفراد مجتمع المدرسة لتطوير الممارسات في مجالات العمل المدرسي المختلفة،
والإرتقاء بمستوى الأداء إلى مستوى المعايير القومية للتعليم، بهدف تحسين فرص تعليم التلاميذ والإرتقاء بمستوياتهم التحصيلية

[color=#ff6633]نظم ضبط الجودة الداخلية":[/color]
بمثابة خريطة الطريق، التي تصف وتحدد الخطوات الإجرائية لوحدة التدريب والجودة بمؤسسات التعليم قبل الجامعى ؛ لتحقيق أهداف التحسين والتطوير المدرسى، والإرتقاء بمستوى تعليم المتعلمين وتعلمهم، فى ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد الصادرة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد؛ وذلك بترسيخ مبدأ استمرارية التطوير المدرسي، فهذا المدخل فى الإصلاح والتطوير يساعد على بناء القدرة الذاتية للمؤسسة التعليمية، وهو الأمر الذي يجعلها تعتمد على ذاتها فى بناء وتنفيذ وتقييم خطط التطوير التي تتناسب وظروفها وطبيعة فجوات الأداء التي تكشف عنها عمليات المتابعة المستمرة والتقييم الذاتي للممارسات، مما يضمن استمرارية هذا التطوير القائم على نظام مستقر ومستمر، وتهيئة المؤسسات لتوفير متطلبات الاعتماد التربوي.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sahar-elaraby.yoo7.com
 
المكون الأول للاختبار التنشيطي للمراجع الخارجي ( مجهود شخصي للتذكرة )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
sahar.elaraby :: مواضيع منوعة :: المراجع الخارجى-
انتقل الى: