sahar.elaraby
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

sahar.elaraby

الجودة فى التعليم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  كتيب عن الإسعافات الأولية
 مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Icon_minitimeالخميس نوفمبر 19, 2020 3:55 pm من طرف abcd55555

» خريطة المنهج ونواتج التعلم
 مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 20, 2017 8:10 am من طرف waleed_eslam

» نواتج التعلم -لغة عربية -جاهزة من الوزارة -ابتدائي - اعدادي - ثانوي
 مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Icon_minitimeالأربعاء فبراير 15, 2017 1:57 am من طرف abdsakr

» حمل سجل التكليفات - رائع
 مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 16, 2016 4:35 am من طرف مجدي الامير

»  نواتج التعلم -الدراسات الاجتماعية - جاهزة من الوزارة - ابتدائي- اعدادي- ثانوي
 مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 13, 2016 6:26 am من طرف bestmedo

» نواتج التعلم - رياضيات -جاهز من الوزارة - ابتدائي - اعدادي - ثانوي -رياض اطفال
 مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 02, 2016 1:22 am من طرف magedmosaad

» مطويات عن اهمية اللغة الانجليزية
 مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 23, 2015 10:20 am من طرف طائر الليل الحزين

» مطويات منوعة
 مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 23, 2015 10:18 am من طرف طائر الليل الحزين

» حمل برنامج رائع لتحليل نتائج الاختبارات
 مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 08, 2015 8:27 am من طرف معلمة 1

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Vote_rcap مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Voting_bar مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Vote_lcap 
اية عاطف
 مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Vote_rcap مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Voting_bar مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Vote_lcap 
سحر عامر
 مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Vote_rcap مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Voting_bar مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Vote_lcap 
sayed16th
 مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Vote_rcap مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Voting_bar مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Vote_lcap 
شيرين السيد
 مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Vote_rcap مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Voting_bar مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Vote_lcap 
عماد عبد الحميد
 مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Vote_rcap مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Voting_bar مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Vote_lcap 
على شوقى مصطفى
 مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Vote_rcap مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Voting_bar مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Vote_lcap 
جمال لطفي الطنطاوي
 مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Vote_rcap مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Voting_bar مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Vote_lcap 
كريم عامر
 مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Vote_rcap مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Voting_bar مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Vote_lcap 
mohamad
 مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Vote_rcap مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Voting_bar مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Vote_lcap 

 

  مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اية عاطف

اية عاطف


عدد المساهمات : 159
تاريخ التسجيل : 25/06/2010

 مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Empty
مُساهمةموضوع: مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال     مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2010 2:05 pm

السلام عليكم
أولا : مجالات و معايير فنون اللغة
مجال : الفهم


المعيار : الفهم و الاستجابة لما يستمع اليه

المؤشرات :

· تنمو قدرة الطفل علي الاستماع و التركيز0

· يعيد ترتيب الأحداث المعبرة و المواقف كما وردت في المحتوي المسموع

· يفهم و يتبع التعليمات البسيطة ذات الخطوة الواحدة أو الخطوتين علي الأكثر

· يطرح تساؤلات عن أشياء استمع اليه

· يستخلص معلومات و أفكار مما استمع اليه

· يتوقع نهايات و نتائج للأحداث و المواقف التي يستمع اليها

· يقترح مواقف و حلول بديلة لما استمع اليه

· يظهر مشاعره تجاه احداث و مواقف استمع اليها مثل ( ايماءات – اشارات – تعبيرات الوجه )
مجال : التواصل الشفوي


المعيار الأول : الوعي بأصوات اللغة و نطقها

المؤشرات:

· يميز أصوات الحروف في الكلمات المكونة من ثلال اصوات مثل ( كلب – قلم – جرس )

· يحدد المقاطع الصوتية في الكلمات ذات المقطعين مثل ( بابا – ماما – باب – شباك ) أو ثلاث مقاطع مثل ( صابونة – ليمونة )

· يميز أصوات الحروف متقاربة المخرج مثل ( ث-س-ص-ط-د-ض )

· يتعرف علي الكلمات ذات السجع أي الكلمات ذات النهايات المتشابهة مثل ( قطة – بطة – فأس – كأس )

· ينطق أصوات الحروف الهجائية من مخارجها الصحيحة

· يردد ما يستمع اليه من كلمات و أناشيد

المعيار الثاني : استخدام اللغة المنطوقة في التعبير عن الأفكار و المشاعر

المؤشرات :

· يستخدم الكلمات في التعبير عن مشاعره مثل ( اعتذار – فرح – ضيق )

· يتحدث في جملة تامة

· يستخدم الكلمات المناسبة للموقف و الجمهور

· يسرد قصة في تسلسل

· يستخدم ألفاظا و قواعد و تراكيب جديدة في الكلام

· يشارك بالأفكار أثناء الحوار

· يبدي رايه في مادة عرضت عليه عبر الوسائط المتعددة مثل( تلفاز – حاسب آلي – فيديو – كاسيت )
مجال : الاستعداد للقراءة ( مهارات ما قبل القراءة )


المعيار الأول : تنمية استعدادات الطفل لتعلم القراءة

المؤشرات :

· يميز أوجه التشابه و الاختلاف في رسم حروف الهجاء مثل ( س-ش-ت-ث )

· يربط بين صورة الحرف و صوته

· يتعرف أشكال الحروف من خلال متابعة برمجيات متخصصة في تعليم اللغة

· يربط بين الصورة و أجزاء الكلمة الدالة عليها

· يكون كلمات جديدة من عدة حروف

· يقرأ أسمه و كلمات تدرب عليها

· يربط بين الكلمة و دلالتها مثل ( سحاب – سعادة )

المعيار الثاني : اكتساب الوعي بالكلمة المطبوعة

المؤشرات :

· يميز أنواع المادة المطبوعة مثل ( جريدة – كتاب – قصة – ملصق )

· يتعرف الملامح الأساسية للمواد المطبوعة مثل الغلاف الخارجي – العنوان – قائمة محتويات )

· يتابع الكلمات من اليمين الي اليسار و من أعلي الي اسفل

· يستعين بالصور في فهم الأحداث و الشخصيات في القصة
مجال الإستعداد للكتابة ( مهارات ما قبل الكتابة )


المعيار : امتلاك الطفل المتطلبات القبلية للكتابة

المؤشرات :

· يتعرف علي استخدام أدوات الكتابة

· يتبع مسارا مخططا لرسم صورة و حرف و كلمة

· يحاكي حروفا و كلمات بسيطة

· تنموقدرته علي التحكم في القلم عن طريق التآزر بين حركة العين مع اليد

· يتبع اتجاه الكتابة العربية من اليمين الي اليسار و من أعلي الي اسفل

· يكتب احرف قليلة من الحروف الأبجدية و اسمه

· يستخدم لوحة المفاتيح بالحاسب الآلي في كتابة الكلمات المألوفة مثل اسمه و كلمات أخري


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 658
تاريخ التسجيل : 13/06/2010

 مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال     مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 20, 2010 11:51 am

مجالات و معايير المفاهيم الاجتماعية


مجال : المواطنة

المعيار : اكتساب الطفل قيم المواطنة و مباديء الديمقراطية

المؤشرات :

· يمارس الطفل مشاعر الانتماء للوطن مثل (اشخاص –أماكن – نظم )

· يظهر مشاعر طيبة تجاه رموز الوطن ( مثل العلم – النيل – القائد )

· يراعي الأداب العامة مثل السلوك – الحوار – المظهر – العلاقات )

· يتبع القوانين و القواعد مثل ( النظام – المرور- النظافة )

· يلتزم بالقيم الاجتماعية الداعمة للتقدم و السلام الاجتماعي مثل ( التسامح- التعاون- المبادأة –تحمل المسؤلية – الاخاء –المساواة00)

· يتعرف اهمية المهن و الادوار المختلفة و الملكية العامة

مجال المفاهيم التاريخية


المعيار الاول : وعي الطفل بتاريخ وطنة و ارتباطه بالاحداث و الناس

المؤشرات :

· يتعرف الطفل علي بعض الأحداث التاريخية التي تنمي اعتزازه بالوطن و انتماءه له (تحرير سيناء – بناء الأهرامات )

· يتعرف علي أهم الأعياد و المناسبات التي يحتفل بها المصريون مثل

· عيد الفطر – عيد الأضحى – شم النسيم – عيد الأم – عيد الميلاد المجيد )

· يتعرف علي بعض العادات المصرية المرتبطة بالأعياد و المناسبات

· يشارك في الاحتفالات و الأعياد القومية و يقدرها

· يقارن بين حياة الأجداد في الحقب المختلفة و وضع الناس الآن

· يتعرف علي بعض الشخصيات التاريخية التي حققت انجازات للوطن مثل

· خوفو – جمال عبد الناصر )

· يربط بين انجازات الأشخاص و مشاعر التقدير و الاحترام

المعيار الثاني : وعي الطفل بتاريخ الوطن من خلال الآثار و المعابد و الأماكن

المؤشرات :

· يتعرف علي اهم المعالم و الآثار المرتبطة بالحقب التاريخية المختلفة مثل ا( اللفرعونية – القبطية – الاسلامية )

· يتعرف علي بعض الأدوات المستخدمة في الحياة اليومية في العصور المختلفة مثل ( أدوات الصيد – أدوات الزراعة –أدوات الزينة – ادوات الحرب – المواصلات )

· يقارن بين بعض الدوات القديمة و الدوات المستخدمة حديثا

· يتعرف علي بعض الخامات التي استخدمها المصري في البناء و الصناعة مثل حجر رخام- عاج- خشب فضة – ذهب

· يتعرف علي دور النيل في حياة المصريين علي مر الغصور و يحافظ عليه

· يعتز بتراث وطنه و يحافظ علي آثاره
مجال المفاهيم الجغرافية


المعيار : إكساب الطفل المفاهيم الجغرافية الأساسية

المؤشرات

· يتعرف الطفل علي مفهوم الموقع من خلال وصف أين يسكن مثل ( بالقرب من نهر – بحر –تل )

· يشير الي مواضع الاشياء و مكان وجودها مثل امام – خلف – بجانب

· يميز بين الخريطة و نموذج الكرة الارضية باعتبارهما صورة مصغرة للعالم

· يتعرف علي الخصائص الطبيعية و البشرية التي تميز منطقته

· يتعرف علي مفهوم الطقس

· يميز الحالات المختلفة للطقس مثل ( حار – بارد- ممطر معتدل )

· يتعرف علي الملابس المناسبة لحالات الطقس المختلفة

· يتعرف علي وسائل النقل المختلفة مثل الطائرات – القطارات – السفن

· يكتشف وسائل الاتصال المختلفة مثل ( التلفاز- التليفون- الفاكس – الهاتف – النت )

· يجرب محادثة او اتصال مع اصدقاء في أماكن بعيدة عبر الحاسب الآلي

· يقارن بين وسائل المواصلات و الاتصال
مجال المفاهيم الاقتصادية


المعيار : وعي الطفل بالمفاهيم الاقتصادية الأساسية

المؤشرات :

· يتعرف الطفل علي السلع و الخدمات و يعطي أمثلة علي كل منها

· يعرف أن المصادر أو المواد المتشابهة من الممكن استخدامها بطرق متعددة مثل استغلال قطعة ارض فارغة في بناء حديقة أو سوق تجاري أو ملعب كرة

· يتعرف علي بعض السلع و الخدمات التي تمولها الحكومة مثل المدارس العامة – أقسام الشرطة – المطافئ – الحدائق

· يعرف معني كلمة ثمن او السعر و علاقتها بالنقود

· يحاكي مواقف البيع و الشراء مع الأطفال الآخرين

· يصف الأعمال و الوظائف التي يقوم بها الأفراد في المجتمع

· يقارن بين الأدوار في المنزل و المدرسة و المجتمع

· يعرف أماكن بيع السلع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sahar-elaraby.yoo7.com
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 658
تاريخ التسجيل : 13/06/2010

 مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال     مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 21, 2010 10:06 am

مجالات ومعايير القيم الدينية و الأخلاقية


مجال الإيمان

المعيار : ترسيخ أسس الإيمان عند الطفل

المؤشرات :

· يتعرف الطفل علي وجود الله من خلال مخلوقاته

· يتعرف علي مظاهر قدرة الخالق في نفسه و فيما حوله

· يحترم الكتب السماوية

· يوقر الأنبياء و الرسل

· يربط بين العمل الصالح و الثواب

مجال المعاملات الدينية و الأخلاقية

المعيار: ممارسة الطفل للمعاملات الدينية و الأخلاقية

المؤشرات :

· يحمد الله و يشكره علي نعمه و عطاياه و يحافظ عليها

· يذكر الله عند تناول الطعام و بداية أداء الأعمال

· يظهر وعيا بأهمية الطهارة

· يحافظ علي دور العبادة و يحترمها

· يتعامل باحترام مع الوالدين و يعرف فضلهما عليه و واجباته نحوهما

· يلتزم بآداب زيارة الأقارب و الجيران مع الوالدين

· يعطف علي الفقراء و المساكين

· يمارس آداب السلوك القويم مثل الصدق – الأمانة – مساعدة العاجز – إتقان العمل – الاستئذان –السلام – رد التحية )

· يعتاد الرفق بالحيوان و المحافظة علي النباتات

· يحافظ علي الممتلكات العامة و الخاصة
المرة القادمة مجالات ومعايير الرياضيات


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sahar-elaraby.yoo7.com
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 658
تاريخ التسجيل : 13/06/2010

 مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Empty
مُساهمةموضوع: مجالات و معايير الرياضيات     مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 22, 2010 11:10 am

مجالات و معايير الرياضيات

مجال الأعداد و العلاقات العددية

المعيار : فهم الخواص الأساسية للمفاهيم العددية و توظيفها

المؤشرات :

· يعد وحدات حتي العدد (10 ) و يتابع حتي العدد (20)

· يثبت فهمه لمفاهيم (واحد فقط ) و أكثر من واحد

· يتعرف علي موضع العناصر في متتابعة عددية مثل ( الأول , الثاني , الثالث ,000)

· يقارن المجموعات و يرتبها حتي عشر عناصر علي الأقل مستخدما اللغة الرياضية المناسبة مثل ( لا يوجد ,أكثر من ,اقل من , نفس العدد ,أكثر بواحد ,0000)

· يتعرف شكل الأعداد من خلال استخدام لوحة المفاتيح و البرمجيات بالحاسب الالي

مجال التقدير و الحساب العقلي


المعيار استخدام الطرق الأساسية عند إجراء العمليات الحسابية

المؤشرات :

· يوظف الأعداد في حل المشكلات ( كم عدد قطع الحلوى التي نحتاجها ؟000)

· يستخدم الأشياء و الرسومات لنمذجة و حل مسائل الجمع و الطرح حتي 5 عناصر

· توظيف أساليب التفكير و حل المشكلات في إجراء عمليات حسابية بسيطة

· يتوصل إلي بدائل لحل المشكلات البسيطة

مجال القياس


المعيار : فهم الخواص الأساسية لمفاهيم القياس و توظيفها

المؤشرات :

· يثبت فهمه لمعاني المصطلحات مثل خفيف / أخف و ثقيل /أثقل قصير / اقصر – طويل / أطول /000

· يحدد الوقت بالساعة و يرتب الأحداث زمنيا مثل لآن أمس- غدا

· يقارن خواص الأجسام باستخدام لغة الرياضيات مثل الطول – الحجم – السعة – الوزن – المساحة – الزمن

· يقيس الأطوال بأدوات غير مقننة مثل الشبر – القدم 0000

· يطبق مفاهيم القياس علي مواقف و أشياء تعرض عليه باستخدام برمجيات

· يميز العملة المصرية بفئاتها و قيمتها الشرائية

مجال الهندسة و الحس المكاني


المعيار : فهم الخواص الأساسية للمفاهيم الهندسية و توظيفها

المؤشرات :

· يتعرف أسماء بعض الأشكال الهندسية

· يعرف العلاقات المكانية مثل داخل -و خارج- فوق- تحت –اعلي- اسفل – في الوسط 0000

· يميز بين الأشكال المتشابهة و المختلفة

· يستخدم برمجيات الحاسب الآلي للتعرف علي الأشكال الهندسية البسيطة و بنائها
مجال العلاقات الجبرية و البيانات


المعيار : فهم الخواص الأساسية للمفاهيم العلاقات الجبرية و معالجة البيانات و توظيفها

المؤشرات :

· يجمع الأشياء وفقا لخصائصها مثل ( الحجم – اللون – الشكل – الاستخدام 0000)

· يرسم البيانات باستخدام الصور و الأعداد و الأشكال

· يكرر نمطا ذا خاصية بسيطة مثل ( 1-2/ 1-2 ,ا-ب / ا- ب /0000)

· يثبت فهمه لمصطلحات مثل أكثر , اقل , نفس القدر , 000000)


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sahar-elaraby.yoo7.com
جمال لطفي الطنطاوي




عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 12/08/2010

 مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال     مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 22, 2010 4:43 pm

اخواني واحبائي رواد هذا المنتدى الجميل ، كان عندي تصور ومخطط معين لتصميم نواتج تعلم لرياض الاطفال ، ولكنه من وجهة نظري انه غير مكتمل لانني لست متخصص في هذه المرحلة الهامة من الطفولة المبكرة ، وكنت اود ان ارفعها على الموقع ولكني اخشى من النقد ، ولكنني ارى والله اعلم انها ستكون بداية لعمل حقيقي ممكن ان يبنى عليه ، فهل ارفعها وامري الى الله ام احتفظ بها ،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 658
تاريخ التسجيل : 13/06/2010

 مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال     مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Icon_minitimeالخميس سبتمبر 23, 2010 12:47 pm

السلام عليكم
يشرفنا انضمامك الي اسرة المنتدي
ارفع ما تريد
فهذا المنتدي ملتقي لمحبي الجودة و فرق الدعم الفني و الجودة
و اذكرك بان هذا المنتدي الهدف منه التعاون و المشاركة لتقديم الدعم الجيد للمدارس
فدعنا نناقش ما تريد للوصول الي الخريطة المثلي
شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sahar-elaraby.yoo7.com
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 658
تاريخ التسجيل : 13/06/2010

 مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال     مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 25, 2010 12:33 pm

مجالات و معايير العلوم

مجال المعرفة الفيزيقية

المعيار : تنمية معرفة الطفل بالفيزياء الكونية

المؤشرات :

· يلاحظ أثر القوة في تغيير حالة الجسم الساكن أو المتحرك

· يميز العوامل المؤثرة في تحريك الأشياء مثل ( الجاذبية – الحجم – قوة الدفع – نوع السطح 00)

· يطبق قوانين القوة في مواقف عملية

· يعرف ان للهواء و الماء أثر في تحريك الأشياء

· يميز بين الأجسام المنفذة للضوء و غير المنفذة له

· يدرك الختلاف بين حجم الظل و حجم صاحب الظل

· يعرف ان الصوت ينتقل في الهواء و الماء و الأجسام الصلبة

· يتعرف علي ظاهرتي البرق و الرعد

· يتعرف علي تأثير القوة المغناطيسية

· يتعرف علي بعض تطبيقات و مظاهر القوة الكهربائية

· يتعرف علي طبيعة المادة و حالاتها الصلبة و السائلة و الغازية
مجال علوم الحياة


المعيار : تنمية معرفة الطفل بالكائنات الحية و تعامله معها

المؤشرات

· يصنف الكائنات الحية و الأشياء غير الحية

· يتعرف علي مظاهر التغير في الحياة

· يتعرف علي وظائف الاعضاء بالكائنات الحية

· يربط بين احتياجات الكائن و بيئته و خصائصها

· يتعرف علي النماذج المعبرة عن الكائنات الحية

· يقدم أمثلة لنباتات و حيوانات تعكس البيئات المختلفة

· يلاحظ تكيف الكائنات الحية للأنسان

· يرعي الكائن الحي و يحافظ عليه
مجال البيئة و علوم الارض


المعيار تنمية معرفة الطفل بالبيئة و علوم الأرض

المؤشر ات

· يعرف أنواع البيئات و خصائصها ( الزراعية – الجبلية – الصحراوية )

· يصف العناصر الطبيعية في البيئة المحيطة به

· يتعرف علي العوامل الملوثة للبيئه

· ينفذ نماذج بسيطة تعبر عن الأحداث

· يبدي رأيه في سلوكيات مرتبطة بالبيئة تعرض عليه من خلال برمجيات

· يتعرف علي اهمية الهواء
مجال التطبيقات التكننولوجية


المعيار تنمية معارف الطفل بتطبيقات التصميم التكنولوجي

المؤشرات

· يتعرف علي نموذج للة او جهاز و يصفها

· يصف كيفية تشغيل الألة

· يحدد وظيفة الأللة و ما تقدمه للإنسان

· يجرب نقل الحركة باستخدام البكرات – التروس

· يتعرف علي الطرق الآمنة للتعامل مع الألات و المحافظة عليها
يتعرف علي نماذج الألة أو الجهاز مثل الحاسب الألي

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sahar-elaraby.yoo7.com
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 658
تاريخ التسجيل : 13/06/2010

 مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال     مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 25, 2010 12:56 pm

مجالات و معايير التربية البدنية و الصحية


مجال التربية البدنية

المعيارالأول : اكتساب الطفل المفاهيم الساسية للنشاط الحركي

المؤشرات

· يتعرف علي مفردات الحركة الأساسية مثل ( المستويات أعلي – أسفل )(السرعات ( بطيء – سريع )

· الوزان ( ثقيل – خفيف )

· يظهر فهمه للعلاقات المكانية بين الشياء مثل داخل – خارج – يمين – يسار – أمام – خلف )

· يربط بين الداء الحركي وو المصطلح الدال عليه مثل المشي – الجري – الحجل – التزحلق – الوثب

· يربط بين التدريب و الممارسة و التحسن في المهارات الحركية

المعيار الثاني : ممارسة اشكال النشاط الحركي

المؤشرات :

· يمارس الطفل أنشطة تظهر التحكم في العضلات الكبيرة مثل الجري – الرجوحة – الحجل – التزحلق – الوثب – الوقوف علي قدم واحدة

· يمارس أنشطة تدعم التحكم في العضلات الصغيرة مثل العاب الرمل – اللعب بالماء –رمي و مسك الكرة الصغيرة – دحرجة الأطواق )

· يحسن اداءه الحركي في ضؤ التغذية الراجعة

· ينمي قدرته علي ممارسة النشاط الحركي كما و نوعا

· يشارك في الألعاب الرياضية الفردية و الجماعية

· يمارس أنشطة التوازن الجسمي مثل الوثب مع الجري ثم الهبوط علي القدمين – الهبوط علي قدم واحدة – التوازن الثابت و المتحرك 00 )
مجال مفاهيم الصحة و الأمان


المعيار الأول : تنمية العادات الصحية السليمة

المؤشرات

· يميزبين أنواع الطعام الصحي و غير الصحي

· يتعرف علي عناصر الوجبة الغذائية المتكاملة

· يحافظ علي النظافة الشخصية مثل غسل اليدين – الحفاظ علي نظافة الملابس – التخلص من الفضلات – استخدام الأدوات الشخصية – غسل الأسنان )

· يمارس العادات الصحية السليمة مثل الرياضة – الغذاء – الراحة – النظافة

· يميز بين أدوات النظافة الشخصية و العامة مثل الفرشاة – الفوطة – سلة المهملات – المكنسة

· يميز بين البيئة النظيفة و البيئة غير النظيفة

· يعي أساليب الوقاية من الأمراض و العدوي

المعيار الثاني : تنمية مفاهيم الأمن و السلامة

المؤشرات

· يتعرف مصادر الخطر و الكوارث و كيفية التعامل معها

· يتعرف علي مصادر الخطر التي قد يتعرض لها في الروضة مثل التدافع علي الدرج – التحرك من غرفة الي أخري – التعامل مع الأدوات و الخامات

· يدرك السلوك الخطأ الذي قد يعرض حياته للخطر مثل ( مخالفة قواعد و التعليمات – التعامل مع الأشياء الخطيرة – كسوائل التنظيف و الكهرباء

· يتعرف علي الأسعافات الأولية البسيطة

· يعرف قواعد و اداب المرور و طرق تطبيقها


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sahar-elaraby.yoo7.com
شيرين السيد
مشرف
شيرين السيد


عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 10/08/2010

 مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال     مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال  Icon_minitimeالأحد سبتمبر 26, 2010 1:13 am

مجالات و معايير الفنون


مجال الفنون الموسيقي و الايقاع الحركي

المعيار الأول : ممارسة الطفل الغناء

المؤشرات

· يشارك أقرانه في الاستماع الي الأغاني و الناشيد ذات المغزي التربوي

· يظهر تجاوبا مع الأغاني التي يستمع اليها من خلال ( التصفيق – تعبيرات وجهة و جسمه – الترديدي)

· يغني الطفل منفردا أو مع مجموعة ملتزما باللحن الموسيقي السليم ( اللالم – الموازين )

· يردد الطفل بعض الأغاني من الذاكرة

· يرتجل اغاني لمرافقة ما يمارسه من العاب و نشاطات

· يشارك في مناقشة مضمون الغاني التي يستمع اليها

المعيار الثاني : ممارسة حركات ايقاعية مصاحبة للموسيقي

المؤشرات

· يميز الطفل الداءات الموسيقية المختلفة مثل ( صاخب – هاديء – سريع – بطيء – عالي – منخفض – حزين – مفرح – طويل – قصير )

· يؤدي الحركة الملائمة للأيقاعات المختلفة

· يبتكر حركات تنسجم مع الموسيقي التي يسمعها

المعيار الثالث : ممارسة العزف علي الألات الإيقاعية

المؤشرات

· يتعرف الطفل علي مختلف اللات الإيقاعية و اصواتها

· يميز بين أصوات الات الأيقاعية

· يؤدي بعض الإيقاعات البسيطة محاكيا المعلمة بمفرده او مع جماعة

· يؤدي نقرات مستخدما اللات الإيقاعية مثل ( المثلث – الكاسيت – الرق )

· يعزف منفردا أو بمصاحبة آلات اخري

· يرتجل الطفل ايقاعا ردا علي ايقاع سمعه

· يبتكر قطعا ايقاعية قصيرة باستخدام الألات
مجال الفنون البصرية


المعيار الأول : تنمية قدرة الطفل علي ادراك عناصر الفنون البصرية في البيئة المحيطة

المؤشرات

· يتعرف علي عناصر التكوين الشكلي مثل ( النقطة – الخط – المساحة- الملمس – اللون – الكتلة – الفراغ )

· يطابق بين صور مواقف مختلفة بالصور الظلية المناسبة لها

· يجمع بعض الصور و الكروت عن الفنون المصرية القديمة المرتبطة بمناسبات و موضوعات معينة

· ينتقي اعمالا فنية يشارك بها في المعارض و المناسبات

· يشارك في مناقشة العناصر الفنية للفنون البصرية التي يشاهدها من خلال ( مشاهدة الأفلام – زيارات المتحف – الجولات الميدانية )

· يعبر عن رأية في اعمال فنية تعرض عليه

المعيارالثاني : ممارسة الطفل لنشطة التعبير الفني المسطح و المجسم

المؤشرات

· يتعرف علي الدوات و الخامات الفنية المتوفرة في بيئته

· ينتج اشكالا ثنائية الأبعاد مستخدما ( لطبع – القص و اللصق – الرسم الحر – الرسم المقيد )

· ينتج اشكالا ثلاثية الأبعاد مستخدما خامات البيئة مثل ( بناء و تركيب – فك و دمج – تشكيل )

· يعيد صياغة بعض الشكال الهندسية ليحاكي اشكالا من الطبيعة مثل ( طيور – حيوانات – نباتات )

· يرسم صورا تعبيرية عن حركة بعض الحيوانات و الأشياء مثل ( القطة – السيارة )

· يشكل بعض التعبيرات الخطية لأشكال الإنسان او الحيوان باستخدام الخامات المتاحة مثل عيدان الكبريت – البذور
مجال الفنون المسرحية


المعيار الأول : الاستجابة للأعمال الدرامية

المؤشرات

· يقبل علي مشاهدة العمال الدرامية الهادفة

· يعبر عن اعجابه بالداء بالتصفيق

· يظهر فهمه لمضمون العمل الدرامي من خلال أظهار الانفعالات و مناقشة المعلمة

· يتعرف علي عناصر العمل لدرامي مثل ( الحدث – الشخصيات – الخلفية التاريخية و المكانية للأحداث

· يستنتج المضمون القيمي و الخلاقي في العمل الدرامي

· يعبر عن رايه في عناصر العمل الدرامي مثل ( الاستحسان – الرفض )

· يميز بين الاعمال الدرامية التي تنتمي الي الخيال و المعبرة عن مواقف حقيقية

المعيار الثاني : ممارسة الأعمال الدرامية و المسرحية

المؤشرات

· يمارس الشكال الأساسية للتعبير الدرامي مثل ( أوضاع الجسم – اشكال الحركة – سرعة التنفس )

· يحاكي حركات الحيوانات و الأشياء مثل ( طائر – انسان آلي )

· يحاكي الأشياء في وضع السكون و الحركة مثل ( التماثيل – جري الحصان )

· يستخدم الوجه و حركات الجسم في التعبير عن بعض المواقف و المشاعر مثل ( رفض- قبول – فرح – غضب )

· يقارن بين أصوات مختلفة و يحاكيها مثل ( مثل صوت عربة السعاف – القطار – المياه – باب يفتح و يغلق )

· يختار الملابس و المكملات المناسبة للشخصيات و الاحداث

· يؤدي دورا درامية محاكيا شخصيات واقعية مثل ( معلم – أم – دكتور – ضابط – بائع )

· يشارك أقرانه في عمل درامي في مواجهة الجمهور

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وثيقة معايير - المنهج الدراسي - رياض اطفال - تعليم اساسي و ثانوي 2010
» حمل شرح خريطة المنهج بوربوينت
» مقاييس تقدير - المنهج الدراسي - رياض اطفال - تعليم اساسي و ثانوي 2010
» وثيقة معايير - المعلم - رياض اطفال - التعليم الاساسي -الثانوي 2010
» وثيقة معايير - المتعلم - رياض اطفال - تعليم اساسي- ثانوي 2010

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
sahar.elaraby :: الفاعلية التعليمية :: المتعلم-
انتقل الى: