sahar.elaraby

الجودة فى التعليم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
اية عاطف
 
سحر عامر
 
sayed16th
 
شيرين السيد
 
عماد عبد الحميد
 
على شوقى مصطفى
 
جمال لطفي الطنطاوي
 
كريم عامر
 
mohamad
 

شاطر | 
 

  مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اية عاطف

avatar

عدد المساهمات : 159
تاريخ التسجيل : 25/06/2010

مُساهمةموضوع: مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال    الأحد سبتمبر 19, 2010 2:05 pm

السلام عليكم
أولا : مجالات و معايير فنون اللغة
مجال : الفهم


المعيار : الفهم و الاستجابة لما يستمع اليه

المؤشرات :

· تنمو قدرة الطفل علي الاستماع و التركيز0

· يعيد ترتيب الأحداث المعبرة و المواقف كما وردت في المحتوي المسموع

· يفهم و يتبع التعليمات البسيطة ذات الخطوة الواحدة أو الخطوتين علي الأكثر

· يطرح تساؤلات عن أشياء استمع اليه

· يستخلص معلومات و أفكار مما استمع اليه

· يتوقع نهايات و نتائج للأحداث و المواقف التي يستمع اليها

· يقترح مواقف و حلول بديلة لما استمع اليه

· يظهر مشاعره تجاه احداث و مواقف استمع اليها مثل ( ايماءات – اشارات – تعبيرات الوجه )
مجال : التواصل الشفوي


المعيار الأول : الوعي بأصوات اللغة و نطقها

المؤشرات:

· يميز أصوات الحروف في الكلمات المكونة من ثلال اصوات مثل ( كلب – قلم – جرس )

· يحدد المقاطع الصوتية في الكلمات ذات المقطعين مثل ( بابا – ماما – باب – شباك ) أو ثلاث مقاطع مثل ( صابونة – ليمونة )

· يميز أصوات الحروف متقاربة المخرج مثل ( ث-س-ص-ط-د-ض )

· يتعرف علي الكلمات ذات السجع أي الكلمات ذات النهايات المتشابهة مثل ( قطة – بطة – فأس – كأس )

· ينطق أصوات الحروف الهجائية من مخارجها الصحيحة

· يردد ما يستمع اليه من كلمات و أناشيد

المعيار الثاني : استخدام اللغة المنطوقة في التعبير عن الأفكار و المشاعر

المؤشرات :

· يستخدم الكلمات في التعبير عن مشاعره مثل ( اعتذار – فرح – ضيق )

· يتحدث في جملة تامة

· يستخدم الكلمات المناسبة للموقف و الجمهور

· يسرد قصة في تسلسل

· يستخدم ألفاظا و قواعد و تراكيب جديدة في الكلام

· يشارك بالأفكار أثناء الحوار

· يبدي رايه في مادة عرضت عليه عبر الوسائط المتعددة مثل( تلفاز – حاسب آلي – فيديو – كاسيت )
مجال : الاستعداد للقراءة ( مهارات ما قبل القراءة )


المعيار الأول : تنمية استعدادات الطفل لتعلم القراءة

المؤشرات :

· يميز أوجه التشابه و الاختلاف في رسم حروف الهجاء مثل ( س-ش-ت-ث )

· يربط بين صورة الحرف و صوته

· يتعرف أشكال الحروف من خلال متابعة برمجيات متخصصة في تعليم اللغة

· يربط بين الصورة و أجزاء الكلمة الدالة عليها

· يكون كلمات جديدة من عدة حروف

· يقرأ أسمه و كلمات تدرب عليها

· يربط بين الكلمة و دلالتها مثل ( سحاب – سعادة )

المعيار الثاني : اكتساب الوعي بالكلمة المطبوعة

المؤشرات :

· يميز أنواع المادة المطبوعة مثل ( جريدة – كتاب – قصة – ملصق )

· يتعرف الملامح الأساسية للمواد المطبوعة مثل الغلاف الخارجي – العنوان – قائمة محتويات )

· يتابع الكلمات من اليمين الي اليسار و من أعلي الي اسفل

· يستعين بالصور في فهم الأحداث و الشخصيات في القصة
مجال الإستعداد للكتابة ( مهارات ما قبل الكتابة )


المعيار : امتلاك الطفل المتطلبات القبلية للكتابة

المؤشرات :

· يتعرف علي استخدام أدوات الكتابة

· يتبع مسارا مخططا لرسم صورة و حرف و كلمة

· يحاكي حروفا و كلمات بسيطة

· تنموقدرته علي التحكم في القلم عن طريق التآزر بين حركة العين مع اليد

· يتبع اتجاه الكتابة العربية من اليمين الي اليسار و من أعلي الي اسفل

· يكتب احرف قليلة من الحروف الأبجدية و اسمه

· يستخدم لوحة المفاتيح بالحاسب الآلي في كتابة الكلمات المألوفة مثل اسمه و كلمات أخري


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 658
تاريخ التسجيل : 13/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال    الإثنين سبتمبر 20, 2010 11:51 am

مجالات و معايير المفاهيم الاجتماعية


مجال : المواطنة

المعيار : اكتساب الطفل قيم المواطنة و مباديء الديمقراطية

المؤشرات :

· يمارس الطفل مشاعر الانتماء للوطن مثل (اشخاص –أماكن – نظم )

· يظهر مشاعر طيبة تجاه رموز الوطن ( مثل العلم – النيل – القائد )

· يراعي الأداب العامة مثل السلوك – الحوار – المظهر – العلاقات )

· يتبع القوانين و القواعد مثل ( النظام – المرور- النظافة )

· يلتزم بالقيم الاجتماعية الداعمة للتقدم و السلام الاجتماعي مثل ( التسامح- التعاون- المبادأة –تحمل المسؤلية – الاخاء –المساواة00)

· يتعرف اهمية المهن و الادوار المختلفة و الملكية العامة

مجال المفاهيم التاريخية


المعيار الاول : وعي الطفل بتاريخ وطنة و ارتباطه بالاحداث و الناس

المؤشرات :

· يتعرف الطفل علي بعض الأحداث التاريخية التي تنمي اعتزازه بالوطن و انتماءه له (تحرير سيناء – بناء الأهرامات )

· يتعرف علي أهم الأعياد و المناسبات التي يحتفل بها المصريون مثل

· عيد الفطر – عيد الأضحى – شم النسيم – عيد الأم – عيد الميلاد المجيد )

· يتعرف علي بعض العادات المصرية المرتبطة بالأعياد و المناسبات

· يشارك في الاحتفالات و الأعياد القومية و يقدرها

· يقارن بين حياة الأجداد في الحقب المختلفة و وضع الناس الآن

· يتعرف علي بعض الشخصيات التاريخية التي حققت انجازات للوطن مثل

· خوفو – جمال عبد الناصر )

· يربط بين انجازات الأشخاص و مشاعر التقدير و الاحترام

المعيار الثاني : وعي الطفل بتاريخ الوطن من خلال الآثار و المعابد و الأماكن

المؤشرات :

· يتعرف علي اهم المعالم و الآثار المرتبطة بالحقب التاريخية المختلفة مثل ا( اللفرعونية – القبطية – الاسلامية )

· يتعرف علي بعض الأدوات المستخدمة في الحياة اليومية في العصور المختلفة مثل ( أدوات الصيد – أدوات الزراعة –أدوات الزينة – ادوات الحرب – المواصلات )

· يقارن بين بعض الدوات القديمة و الدوات المستخدمة حديثا

· يتعرف علي بعض الخامات التي استخدمها المصري في البناء و الصناعة مثل حجر رخام- عاج- خشب فضة – ذهب

· يتعرف علي دور النيل في حياة المصريين علي مر الغصور و يحافظ عليه

· يعتز بتراث وطنه و يحافظ علي آثاره
مجال المفاهيم الجغرافية


المعيار : إكساب الطفل المفاهيم الجغرافية الأساسية

المؤشرات

· يتعرف الطفل علي مفهوم الموقع من خلال وصف أين يسكن مثل ( بالقرب من نهر – بحر –تل )

· يشير الي مواضع الاشياء و مكان وجودها مثل امام – خلف – بجانب

· يميز بين الخريطة و نموذج الكرة الارضية باعتبارهما صورة مصغرة للعالم

· يتعرف علي الخصائص الطبيعية و البشرية التي تميز منطقته

· يتعرف علي مفهوم الطقس

· يميز الحالات المختلفة للطقس مثل ( حار – بارد- ممطر معتدل )

· يتعرف علي الملابس المناسبة لحالات الطقس المختلفة

· يتعرف علي وسائل النقل المختلفة مثل الطائرات – القطارات – السفن

· يكتشف وسائل الاتصال المختلفة مثل ( التلفاز- التليفون- الفاكس – الهاتف – النت )

· يجرب محادثة او اتصال مع اصدقاء في أماكن بعيدة عبر الحاسب الآلي

· يقارن بين وسائل المواصلات و الاتصال
مجال المفاهيم الاقتصادية


المعيار : وعي الطفل بالمفاهيم الاقتصادية الأساسية

المؤشرات :

· يتعرف الطفل علي السلع و الخدمات و يعطي أمثلة علي كل منها

· يعرف أن المصادر أو المواد المتشابهة من الممكن استخدامها بطرق متعددة مثل استغلال قطعة ارض فارغة في بناء حديقة أو سوق تجاري أو ملعب كرة

· يتعرف علي بعض السلع و الخدمات التي تمولها الحكومة مثل المدارس العامة – أقسام الشرطة – المطافئ – الحدائق

· يعرف معني كلمة ثمن او السعر و علاقتها بالنقود

· يحاكي مواقف البيع و الشراء مع الأطفال الآخرين

· يصف الأعمال و الوظائف التي يقوم بها الأفراد في المجتمع

· يقارن بين الأدوار في المنزل و المدرسة و المجتمع

· يعرف أماكن بيع السلع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sahar-elaraby.yoo7.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 658
تاريخ التسجيل : 13/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال    الثلاثاء سبتمبر 21, 2010 10:06 am

مجالات ومعايير القيم الدينية و الأخلاقية


مجال الإيمان

المعيار : ترسيخ أسس الإيمان عند الطفل

المؤشرات :

· يتعرف الطفل علي وجود الله من خلال مخلوقاته

· يتعرف علي مظاهر قدرة الخالق في نفسه و فيما حوله

· يحترم الكتب السماوية

· يوقر الأنبياء و الرسل

· يربط بين العمل الصالح و الثواب

مجال المعاملات الدينية و الأخلاقية

المعيار: ممارسة الطفل للمعاملات الدينية و الأخلاقية

المؤشرات :

· يحمد الله و يشكره علي نعمه و عطاياه و يحافظ عليها

· يذكر الله عند تناول الطعام و بداية أداء الأعمال

· يظهر وعيا بأهمية الطهارة

· يحافظ علي دور العبادة و يحترمها

· يتعامل باحترام مع الوالدين و يعرف فضلهما عليه و واجباته نحوهما

· يلتزم بآداب زيارة الأقارب و الجيران مع الوالدين

· يعطف علي الفقراء و المساكين

· يمارس آداب السلوك القويم مثل الصدق – الأمانة – مساعدة العاجز – إتقان العمل – الاستئذان –السلام – رد التحية )

· يعتاد الرفق بالحيوان و المحافظة علي النباتات

· يحافظ علي الممتلكات العامة و الخاصة
المرة القادمة مجالات ومعايير الرياضيات


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sahar-elaraby.yoo7.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 658
تاريخ التسجيل : 13/06/2010

مُساهمةموضوع: مجالات و معايير الرياضيات    الأربعاء سبتمبر 22, 2010 11:10 am

مجالات و معايير الرياضيات

مجال الأعداد و العلاقات العددية

المعيار : فهم الخواص الأساسية للمفاهيم العددية و توظيفها

المؤشرات :

· يعد وحدات حتي العدد (10 ) و يتابع حتي العدد (20)

· يثبت فهمه لمفاهيم (واحد فقط ) و أكثر من واحد

· يتعرف علي موضع العناصر في متتابعة عددية مثل ( الأول , الثاني , الثالث ,000)

· يقارن المجموعات و يرتبها حتي عشر عناصر علي الأقل مستخدما اللغة الرياضية المناسبة مثل ( لا يوجد ,أكثر من ,اقل من , نفس العدد ,أكثر بواحد ,0000)

· يتعرف شكل الأعداد من خلال استخدام لوحة المفاتيح و البرمجيات بالحاسب الالي

مجال التقدير و الحساب العقلي


المعيار استخدام الطرق الأساسية عند إجراء العمليات الحسابية

المؤشرات :

· يوظف الأعداد في حل المشكلات ( كم عدد قطع الحلوى التي نحتاجها ؟000)

· يستخدم الأشياء و الرسومات لنمذجة و حل مسائل الجمع و الطرح حتي 5 عناصر

· توظيف أساليب التفكير و حل المشكلات في إجراء عمليات حسابية بسيطة

· يتوصل إلي بدائل لحل المشكلات البسيطة

مجال القياس


المعيار : فهم الخواص الأساسية لمفاهيم القياس و توظيفها

المؤشرات :

· يثبت فهمه لمعاني المصطلحات مثل خفيف / أخف و ثقيل /أثقل قصير / اقصر – طويل / أطول /000

· يحدد الوقت بالساعة و يرتب الأحداث زمنيا مثل لآن أمس- غدا

· يقارن خواص الأجسام باستخدام لغة الرياضيات مثل الطول – الحجم – السعة – الوزن – المساحة – الزمن

· يقيس الأطوال بأدوات غير مقننة مثل الشبر – القدم 0000

· يطبق مفاهيم القياس علي مواقف و أشياء تعرض عليه باستخدام برمجيات

· يميز العملة المصرية بفئاتها و قيمتها الشرائية

مجال الهندسة و الحس المكاني


المعيار : فهم الخواص الأساسية للمفاهيم الهندسية و توظيفها

المؤشرات :

· يتعرف أسماء بعض الأشكال الهندسية

· يعرف العلاقات المكانية مثل داخل -و خارج- فوق- تحت –اعلي- اسفل – في الوسط 0000

· يميز بين الأشكال المتشابهة و المختلفة

· يستخدم برمجيات الحاسب الآلي للتعرف علي الأشكال الهندسية البسيطة و بنائها
مجال العلاقات الجبرية و البيانات


المعيار : فهم الخواص الأساسية للمفاهيم العلاقات الجبرية و معالجة البيانات و توظيفها

المؤشرات :

· يجمع الأشياء وفقا لخصائصها مثل ( الحجم – اللون – الشكل – الاستخدام 0000)

· يرسم البيانات باستخدام الصور و الأعداد و الأشكال

· يكرر نمطا ذا خاصية بسيطة مثل ( 1-2/ 1-2 ,ا-ب / ا- ب /0000)

· يثبت فهمه لمصطلحات مثل أكثر , اقل , نفس القدر , 000000)


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sahar-elaraby.yoo7.com
جمال لطفي الطنطاوي



عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 12/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال    الأربعاء سبتمبر 22, 2010 4:43 pm

اخواني واحبائي رواد هذا المنتدى الجميل ، كان عندي تصور ومخطط معين لتصميم نواتج تعلم لرياض الاطفال ، ولكنه من وجهة نظري انه غير مكتمل لانني لست متخصص في هذه المرحلة الهامة من الطفولة المبكرة ، وكنت اود ان ارفعها على الموقع ولكني اخشى من النقد ، ولكنني ارى والله اعلم انها ستكون بداية لعمل حقيقي ممكن ان يبنى عليه ، فهل ارفعها وامري الى الله ام احتفظ بها ،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 658
تاريخ التسجيل : 13/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال    الخميس سبتمبر 23, 2010 12:47 pm

السلام عليكم
يشرفنا انضمامك الي اسرة المنتدي
ارفع ما تريد
فهذا المنتدي ملتقي لمحبي الجودة و فرق الدعم الفني و الجودة
و اذكرك بان هذا المنتدي الهدف منه التعاون و المشاركة لتقديم الدعم الجيد للمدارس
فدعنا نناقش ما تريد للوصول الي الخريطة المثلي
شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sahar-elaraby.yoo7.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 658
تاريخ التسجيل : 13/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال    السبت سبتمبر 25, 2010 12:33 pm

مجالات و معايير العلوم

مجال المعرفة الفيزيقية

المعيار : تنمية معرفة الطفل بالفيزياء الكونية

المؤشرات :

· يلاحظ أثر القوة في تغيير حالة الجسم الساكن أو المتحرك

· يميز العوامل المؤثرة في تحريك الأشياء مثل ( الجاذبية – الحجم – قوة الدفع – نوع السطح 00)

· يطبق قوانين القوة في مواقف عملية

· يعرف ان للهواء و الماء أثر في تحريك الأشياء

· يميز بين الأجسام المنفذة للضوء و غير المنفذة له

· يدرك الختلاف بين حجم الظل و حجم صاحب الظل

· يعرف ان الصوت ينتقل في الهواء و الماء و الأجسام الصلبة

· يتعرف علي ظاهرتي البرق و الرعد

· يتعرف علي تأثير القوة المغناطيسية

· يتعرف علي بعض تطبيقات و مظاهر القوة الكهربائية

· يتعرف علي طبيعة المادة و حالاتها الصلبة و السائلة و الغازية
مجال علوم الحياة


المعيار : تنمية معرفة الطفل بالكائنات الحية و تعامله معها

المؤشرات

· يصنف الكائنات الحية و الأشياء غير الحية

· يتعرف علي مظاهر التغير في الحياة

· يتعرف علي وظائف الاعضاء بالكائنات الحية

· يربط بين احتياجات الكائن و بيئته و خصائصها

· يتعرف علي النماذج المعبرة عن الكائنات الحية

· يقدم أمثلة لنباتات و حيوانات تعكس البيئات المختلفة

· يلاحظ تكيف الكائنات الحية للأنسان

· يرعي الكائن الحي و يحافظ عليه
مجال البيئة و علوم الارض


المعيار تنمية معرفة الطفل بالبيئة و علوم الأرض

المؤشر ات

· يعرف أنواع البيئات و خصائصها ( الزراعية – الجبلية – الصحراوية )

· يصف العناصر الطبيعية في البيئة المحيطة به

· يتعرف علي العوامل الملوثة للبيئه

· ينفذ نماذج بسيطة تعبر عن الأحداث

· يبدي رأيه في سلوكيات مرتبطة بالبيئة تعرض عليه من خلال برمجيات

· يتعرف علي اهمية الهواء
مجال التطبيقات التكننولوجية


المعيار تنمية معارف الطفل بتطبيقات التصميم التكنولوجي

المؤشرات

· يتعرف علي نموذج للة او جهاز و يصفها

· يصف كيفية تشغيل الألة

· يحدد وظيفة الأللة و ما تقدمه للإنسان

· يجرب نقل الحركة باستخدام البكرات – التروس

· يتعرف علي الطرق الآمنة للتعامل مع الألات و المحافظة عليها
يتعرف علي نماذج الألة أو الجهاز مثل الحاسب الألي

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sahar-elaraby.yoo7.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 658
تاريخ التسجيل : 13/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال    السبت سبتمبر 25, 2010 12:56 pm

مجالات و معايير التربية البدنية و الصحية


مجال التربية البدنية

المعيارالأول : اكتساب الطفل المفاهيم الساسية للنشاط الحركي

المؤشرات

· يتعرف علي مفردات الحركة الأساسية مثل ( المستويات أعلي – أسفل )(السرعات ( بطيء – سريع )

· الوزان ( ثقيل – خفيف )

· يظهر فهمه للعلاقات المكانية بين الشياء مثل داخل – خارج – يمين – يسار – أمام – خلف )

· يربط بين الداء الحركي وو المصطلح الدال عليه مثل المشي – الجري – الحجل – التزحلق – الوثب

· يربط بين التدريب و الممارسة و التحسن في المهارات الحركية

المعيار الثاني : ممارسة اشكال النشاط الحركي

المؤشرات :

· يمارس الطفل أنشطة تظهر التحكم في العضلات الكبيرة مثل الجري – الرجوحة – الحجل – التزحلق – الوثب – الوقوف علي قدم واحدة

· يمارس أنشطة تدعم التحكم في العضلات الصغيرة مثل العاب الرمل – اللعب بالماء –رمي و مسك الكرة الصغيرة – دحرجة الأطواق )

· يحسن اداءه الحركي في ضؤ التغذية الراجعة

· ينمي قدرته علي ممارسة النشاط الحركي كما و نوعا

· يشارك في الألعاب الرياضية الفردية و الجماعية

· يمارس أنشطة التوازن الجسمي مثل الوثب مع الجري ثم الهبوط علي القدمين – الهبوط علي قدم واحدة – التوازن الثابت و المتحرك 00 )
مجال مفاهيم الصحة و الأمان


المعيار الأول : تنمية العادات الصحية السليمة

المؤشرات

· يميزبين أنواع الطعام الصحي و غير الصحي

· يتعرف علي عناصر الوجبة الغذائية المتكاملة

· يحافظ علي النظافة الشخصية مثل غسل اليدين – الحفاظ علي نظافة الملابس – التخلص من الفضلات – استخدام الأدوات الشخصية – غسل الأسنان )

· يمارس العادات الصحية السليمة مثل الرياضة – الغذاء – الراحة – النظافة

· يميز بين أدوات النظافة الشخصية و العامة مثل الفرشاة – الفوطة – سلة المهملات – المكنسة

· يميز بين البيئة النظيفة و البيئة غير النظيفة

· يعي أساليب الوقاية من الأمراض و العدوي

المعيار الثاني : تنمية مفاهيم الأمن و السلامة

المؤشرات

· يتعرف مصادر الخطر و الكوارث و كيفية التعامل معها

· يتعرف علي مصادر الخطر التي قد يتعرض لها في الروضة مثل التدافع علي الدرج – التحرك من غرفة الي أخري – التعامل مع الأدوات و الخامات

· يدرك السلوك الخطأ الذي قد يعرض حياته للخطر مثل ( مخالفة قواعد و التعليمات – التعامل مع الأشياء الخطيرة – كسوائل التنظيف و الكهرباء

· يتعرف علي الأسعافات الأولية البسيطة

· يعرف قواعد و اداب المرور و طرق تطبيقها


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sahar-elaraby.yoo7.com
شيرين السيد
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 10/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال    الأحد سبتمبر 26, 2010 1:13 am

مجالات و معايير الفنون


مجال الفنون الموسيقي و الايقاع الحركي

المعيار الأول : ممارسة الطفل الغناء

المؤشرات

· يشارك أقرانه في الاستماع الي الأغاني و الناشيد ذات المغزي التربوي

· يظهر تجاوبا مع الأغاني التي يستمع اليها من خلال ( التصفيق – تعبيرات وجهة و جسمه – الترديدي)

· يغني الطفل منفردا أو مع مجموعة ملتزما باللحن الموسيقي السليم ( اللالم – الموازين )

· يردد الطفل بعض الأغاني من الذاكرة

· يرتجل اغاني لمرافقة ما يمارسه من العاب و نشاطات

· يشارك في مناقشة مضمون الغاني التي يستمع اليها

المعيار الثاني : ممارسة حركات ايقاعية مصاحبة للموسيقي

المؤشرات

· يميز الطفل الداءات الموسيقية المختلفة مثل ( صاخب – هاديء – سريع – بطيء – عالي – منخفض – حزين – مفرح – طويل – قصير )

· يؤدي الحركة الملائمة للأيقاعات المختلفة

· يبتكر حركات تنسجم مع الموسيقي التي يسمعها

المعيار الثالث : ممارسة العزف علي الألات الإيقاعية

المؤشرات

· يتعرف الطفل علي مختلف اللات الإيقاعية و اصواتها

· يميز بين أصوات الات الأيقاعية

· يؤدي بعض الإيقاعات البسيطة محاكيا المعلمة بمفرده او مع جماعة

· يؤدي نقرات مستخدما اللات الإيقاعية مثل ( المثلث – الكاسيت – الرق )

· يعزف منفردا أو بمصاحبة آلات اخري

· يرتجل الطفل ايقاعا ردا علي ايقاع سمعه

· يبتكر قطعا ايقاعية قصيرة باستخدام الألات
مجال الفنون البصرية


المعيار الأول : تنمية قدرة الطفل علي ادراك عناصر الفنون البصرية في البيئة المحيطة

المؤشرات

· يتعرف علي عناصر التكوين الشكلي مثل ( النقطة – الخط – المساحة- الملمس – اللون – الكتلة – الفراغ )

· يطابق بين صور مواقف مختلفة بالصور الظلية المناسبة لها

· يجمع بعض الصور و الكروت عن الفنون المصرية القديمة المرتبطة بمناسبات و موضوعات معينة

· ينتقي اعمالا فنية يشارك بها في المعارض و المناسبات

· يشارك في مناقشة العناصر الفنية للفنون البصرية التي يشاهدها من خلال ( مشاهدة الأفلام – زيارات المتحف – الجولات الميدانية )

· يعبر عن رأية في اعمال فنية تعرض عليه

المعيارالثاني : ممارسة الطفل لنشطة التعبير الفني المسطح و المجسم

المؤشرات

· يتعرف علي الدوات و الخامات الفنية المتوفرة في بيئته

· ينتج اشكالا ثنائية الأبعاد مستخدما ( لطبع – القص و اللصق – الرسم الحر – الرسم المقيد )

· ينتج اشكالا ثلاثية الأبعاد مستخدما خامات البيئة مثل ( بناء و تركيب – فك و دمج – تشكيل )

· يعيد صياغة بعض الشكال الهندسية ليحاكي اشكالا من الطبيعة مثل ( طيور – حيوانات – نباتات )

· يرسم صورا تعبيرية عن حركة بعض الحيوانات و الأشياء مثل ( القطة – السيارة )

· يشكل بعض التعبيرات الخطية لأشكال الإنسان او الحيوان باستخدام الخامات المتاحة مثل عيدان الكبريت – البذور
مجال الفنون المسرحية


المعيار الأول : الاستجابة للأعمال الدرامية

المؤشرات

· يقبل علي مشاهدة العمال الدرامية الهادفة

· يعبر عن اعجابه بالداء بالتصفيق

· يظهر فهمه لمضمون العمل الدرامي من خلال أظهار الانفعالات و مناقشة المعلمة

· يتعرف علي عناصر العمل لدرامي مثل ( الحدث – الشخصيات – الخلفية التاريخية و المكانية للأحداث

· يستنتج المضمون القيمي و الخلاقي في العمل الدرامي

· يعبر عن رايه في عناصر العمل الدرامي مثل ( الاستحسان – الرفض )

· يميز بين الاعمال الدرامية التي تنتمي الي الخيال و المعبرة عن مواقف حقيقية

المعيار الثاني : ممارسة الأعمال الدرامية و المسرحية

المؤشرات

· يمارس الشكال الأساسية للتعبير الدرامي مثل ( أوضاع الجسم – اشكال الحركة – سرعة التنفس )

· يحاكي حركات الحيوانات و الأشياء مثل ( طائر – انسان آلي )

· يحاكي الأشياء في وضع السكون و الحركة مثل ( التماثيل – جري الحصان )

· يستخدم الوجه و حركات الجسم في التعبير عن بعض المواقف و المشاعر مثل ( رفض- قبول – فرح – غضب )

· يقارن بين أصوات مختلفة و يحاكيها مثل ( مثل صوت عربة السعاف – القطار – المياه – باب يفتح و يغلق )

· يختار الملابس و المكملات المناسبة للشخصيات و الاحداث

· يؤدي دورا درامية محاكيا شخصيات واقعية مثل ( معلم – أم – دكتور – ضابط – بائع )

· يشارك أقرانه في عمل درامي في مواجهة الجمهور


_________________
<P> </P>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
sahar.elaraby :: الفاعلية التعليمية :: المتعلم-
انتقل الى: