sahar.elaraby

الجودة فى التعليم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
اية عاطف
 
سحر عامر
 
sayed16th
 
شيرين السيد
 
عماد عبد الحميد
 
على شوقى مصطفى
 
جمال لطفي الطنطاوي
 
كريم عامر
 
mohamad
 

شاطر | 
 

 اسئلة هامة للمتقدمين لختبار المراجع الخارجي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 658
تاريخ التسجيل : 13/06/2010

مُساهمةموضوع: اسئلة هامة للمتقدمين لختبار المراجع الخارجي   الأربعاء أغسطس 18, 2010 7:25 am

-أي مما يلي ليس من أدوات المراجع

أ- الملاحظة ب – المقابلة
ج – الاستبيان د – فحص الوثائق

2 – عبارة تصف الحد الأدنى من الأداء المطلوب بلوغه للاعتماد أ- المجال ب- المعيار ج – المؤشر د – الممارسة

3- من مكونات ملف الاعتماد
أ- الرؤية والرسالة ب- التقييم الذاتي ج – الخطط المستقبلية د – كل ما سبق

4- الحد الأدنى الذي تصل إليه المؤسسة لاعتمادها هو المستوى ............فى القياس المتدرجأ- الأول ب- الثاني
ج – الثالث د – الرابع

5- عدد المجالات الفرعية في وثيقة المعايير هو

أ – 2 ب- 9 ج – 25 د- 87

6- من الأخطاء التي تحدث في المقابلة " عدم تذكر العلاقة بين الحقائق وهو يسمى بخطأ
أ- الحذف ب- الإبدال ج – التغيير د – التعرف

7- من مهام عضو فريق المراجعة " المشاركة في فحص ملف المؤسسة ويكون ذلك
أ- قبل الزيارة الميدانية ب- أثناء الزيارة الميدانية ج – بعد الزيارة الميدانية د – كل ما سبق ليس صحيح

8-لا يقوم فريق المراجعة الخارجية بمراجعة كل ما بداخل المؤسسة بنفس الدرجة وبذلك تكون المراجعة عملية
أ- مبدئية ب- انتقائية ج – ذاتيه د – كل ما سبق

9- لا تختلف نتائج المراجعة الخارجية باختلاف القائمين بها وهذا يؤكد
أ- الموضوعية ب- الشفافية ج – الدقة د – السرعة


10- يكون الحكم على المجال الواحد عملاً جماعياً عندما يسند لكل عضو

أ – مجالات بعينها للحكم عليها ب- معايير بعينها للحكم عليها ج – أ و ب معاً د – ليس مما سبق

11- لا يجوز للمؤسسة التي تقرر عدم منحها الاعتماد التقدم مرة أخرى قبل
أ- عام ب- عامين ج – 3 أعوام د – 5 أعوام

12- من مهام رئيس فريق المراجعة الخارجية
أ- القيام بدور المتحدث الرسمي ب- القيام بالزيارة التنسيقية ج – حسم الخلاف د – كل ما سبق

13-أثناء الزيارة الميدانية أخبر أحد الأشخاص عضو فريق المراجعة أن العلاقة بين المؤسسة والمجتمع سيئة للغاية فماذا يفعل عضو الفريق
أ- يتجاهل ما قال ب- يأخذ بما قال ج – يتحقق من قوله بالأدلة والشواهد

14- تحفز عمليات المراجعة المؤسسات على إجراء التقييم الذاتى بشكل مستمر وهو يؤكد مبدأ
أ- الاستمرارية ب- التطوير ج – توطيد العلاقة بين المؤسسة والهيئة

15- إذا تبين للهيئة وجود مؤسسة عجزت عن استيفاء معايير الاعتماد
أ- تقبل اعتمادها لضعف الامكانات ب- تتنازل الهيئة عن بعض المعايير ج – تصدر قرارها بعدم الاعتماد

16- طرق فحص الوثائق
أ- فحص مباشر ب- فحص غير مباشر ج – وثائق اضافية
د – كل ما سبق

17- يراعى فى المقابلة الجماعية السيطرة الهادئة لذلك يجب منع أ- المقاطعة ب- الفوضى ج – التهريج
د- كل ما سبق

18 – معظم أنماط الشخصية تستخدم معها الاستبيان أثناء المقابلات ما عدا
أ- الصاخب ب- الهاديء
ج – المجامل د – الناقد

19 – يقوم بإعداد جدول الزيارة الميدانية
أ- رئيس الهيئة ب- رئيس فريق المراجعة ج – أعضاء الفريق د – رئيس الفريق والأعضاء

20- من معايير المراجعة الخارجية
أ – المرونة ب- الاقتصاد ج – استثمار الوقت د – كل ما سبق

21 – عبارة عن قواعد تقيس أداء كل مؤشر وهى من أربعة مستويات
أ- الاعتماد التربوى ب- المجال ج – المعيار د – القياس المتدرج

22 – تم إنشاء الهيئة القومية بقانون 82 لعام 2006 على أن تتبع
أ – وزير التربية والتعليم ب- رئيس الجمهورية ج – رئيس مجلس الوزراء د – وزير التعليم العالى

23 – أدق طريقة لجمع المعلومات هى
.
أ- الملاحظة ب- المقابلة ج – الوثائق د – كل ما سبق


24- عملية تهدف إلى معرفة استيفاء المؤسسة لمعايير الاعتماد
أ- الاعتماد التربوى ب- المراجعة الخارجية ج – التقييم الذاتى د - التخطيط


25- يتراوح عدد أفراد المقابلة بين
أ- 2-6 ب- 3-5 ج -4 -7 د -3-8

26- من مهام رئيس فريق المراجعة الخارجية

أ – اختيار المنسق ب- القيام بالزيارة التنسيقية ج – اعتماد المؤسسة د – كل ما سبق

27- يمكن أن يجرى المراجع مقابلاته في

أ- الممرات ب- الحجرات
ج – الفناء د – كل ما سبق

28- من مهام عضو فريق المراجعة أثناء الزيارة الميدانية
أ- فحص ملف الاعتماد ب- تقدير الممارسات
ج – كتابة التقرير د – إعداد جدول الزيارة

29- مصادر مادية متاحة يمكن الاستناد إليها في الحكم على أداء المؤسسة
أ- المجال ب- المعيار
ج – الممارسة د – الأدلة والشواهد

30- من معايير اختيار رئيس فريق المراجعة الخارجية
أ- الأكبر سناً ب- الأقدم في مجال العمل ج – هناك معايير أخرى

31- يتحقق رئيس الفريق من صدق عمليات المراجعة وذلك عن طريق

أ- سؤال العاملين بالمؤسسة ب- مراقبة الأعضاء ج – فحص عينات من أعمال المراجعين د- كل ما سبق

32- الغرض من فحص ملف التقدم للاعتماد
أ- التوصية باعتماد المؤسسة ب- كتابة التقرير النهائي للمراجعة ج – تكوين فروض مبدئية عن المؤسسة

33- قبل القيام بالزيارة التنسيقية يقوم رئيس الفريق بالاتصال بمدير المؤسسة و ذلك قبل تنفيذ الزيارة التنسيقية
أ- يوم واحد ب- يومين ج – ثلاثة أيام ج – أربعة أيام 5- أسبوع

34- اختيار المنسق الذي يمثل المؤسسة من مهام
أ- رئيس الهيئة ب- رئيس الفريق
ج – مدير المؤسسة د – كل ما سبق ليس صحيح

35- في الزيارة الميدانية تبين لفريق المراجعين أن المؤسسة استخدمت أدوات خاصة بها لجمع البيانات فماذا يفعل
أ- يرفض ذلك ولا يكمل الزيارة
ب- يكمل الزيارة بشكل طبيعي ج – ليس مما سبق

36- يقوم فريق المراجعة بجولة عامة داخل المؤسسة للتعرف على مكوناتها وذلك
أ- في نهاية الزيارة ب- في اليوم الثاني للزيارة ج – في اليوم الأول للزيارة د – في كل يوم

37- في نهاية الزيارة الميدانية يعقد فريق المراجعة اجتماعاً مع العاملين بالمؤسسة وذلك بغرض
أ- إعلان نتيجة المراجعة ب- طلب الدعم البشرى ج – تقديم الشكر على تسهيلات الزيارة د-كل ما سبق

38- تساعد خريطة العقل في طرح عدة أسئلة على الوثيقة محل الفحص ومنها
أ- ما ب- من ج – كيف د – كل ما سبق

39- تأكد المراجع الخارجي من مطابقة الاختبارات التحصيلية لمواصفات الورقة الامتحانية ومراعاتها لجميع المستويات وهو بذلك قد استخدم
أ- الملاحظة ب- المقابلة ج – الاستبيان د – فحص الوثائق

40- يعتمد اتخاذ القرار في تقدير الممارسات على
أ- الملاحظة الواحدة ب- المقابلة الواحدة ج – الإجابة الواحدة د- كل ما سبق ليس موضع تقدير

41- يجب أن يكون المراجع أثناء المقابلة
أ- محاسب مراوغ ب- محقق متحكم ج – بشوش حسن المظهر

42- وثيقة يتم من خلالها الحكم على أداء المؤسسة استناداً إلى مدى استيفائها معايير الجودة
أ- ملف التقدم للاعتماد ب- تقرير التقييم الذاتي ج- تقرير المراجعة الخارجية

43- وجد المراجع في ملف الاعتماد لمؤسسة ما " إجادة جميع العاملين بالمؤسسة التعامل مع الحاسب اللى " فإن أفضل وسيلة يتحقق بها من صدق هذه المعلومة هي
أ- فحص الوثائق ب- سؤال المتعلمين ج – المقابلات الفردية والجماعية للتحقق من مدى صدق المعلومة

44- يتكون فريق المراجعة الخارجية من عدد من الأعضاء يتراوح بين
أ- 3-5 ب- 3-6 ج – 4-6 د - 3-7
45- يشير المستوى الثاني في القياس المتدرج إلى أن المؤسسة وصلت إلى مستوى ..............من الأداء
أ- متميز ب- نامي ج – كفء د – مبتدىء

46- قام رئيس فريق المراجعة بإعداد تقرير المراجعة بمفرده
أ- تصرف صحيح لأنه يؤكد دراية الرئيس وقوة شخصيته
ب- تصرف صحيح لان من معايير المراجعة المرونة
ج – تصرف صحيح لان الرئيس يتحمل المسئولية
د – تصرف خاطىء لأن إعداد التقرير مسئولية جماعية




منقول عن سمير عاطف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sahar-elaraby.yoo7.com
abla_rayan



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 21/06/2010

مُساهمةموضوع: شكر وتقدير    الأربعاء سبتمبر 01, 2010 2:34 pm

الحبيبة سحر
جزاك الله كل خير
ونفعك ونفع بك ،وأغدام صداقتنا وأخوتنا ، وجمعنا علىكل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيرين السيد
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 10/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: اسئلة هامة للمتقدمين لختبار المراجع الخارجي   الجمعة سبتمبر 03, 2010 2:40 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

1) المسؤل عن تزويد المؤسسة بادوات القياس
أ – الوزارة
ب- اقرب جامعة
ج- المؤسسة ذاتها
د- الهيئة القومية للاعتماد

2) أفضل الادوات التى يمكن استخدامها لقياس الجوانب الوجدانية لدى الطلاب هى :
أ – اختبار شفهى ب- قائمة ملاحظة
ج- استبيان مقيد د- اختبار تحريرى

3) إذا شاركت فى عمليات المراجعة الخارجية لمؤسسة رؤيتها تنمية مهارات العمل لدى طلابها ، فإن الشواهد الآتية تبحث عنها للتأكد من تحقيق الرؤية :
أ‌- مهارات معلمى المؤسسة فى إدارة أعملهم
ب‌- المشروعات المستخدمة فى تعليم وتعلم الطلاب
ج- أعمال الاخصائيين المتعلقة بالمشروعات
د – أراء أعضاء مجلس الامناء حول مهارات الطلاب

4) إذا أردت التعرف على مدى استيفاء معلمى الرياضيات بالمؤسسة لمعايير الجودة فإن أفضل أسلوب لذلك هو :
أ‌- عقد مقبلة مع بعض أعضاء مجلس الامناء بالمدرسة
ب‌- تطبيق استبيان على معلمى الرياضيات ج- ملاحظة أداء معلمى الرياضيات داخل الفصول
د- قراءة وفحص تقارير موجهى الرياضيات بالمؤسسة

5) أفضل الشواهد والأدلة التى يبحث عنها المراجع ليتعرف مدى رضاء الطلاب عن الدراسة بالمدرسةهى :
أ – تطبيق اختبار مواقف على الطلاب
ب- فحص ملفات انجاز الطلاب
ج- تتبع نسب نجاح الطلاب
د- إجراء مقابلة مع الطلاب

6) أى المعايير الآتية ينتمى لمجال القدرة المؤسسية :
أ – توافر الموارد المادية والبشرية ب- التخطيط والاستراتيجيات الفعالة
ج- توافر انشطة صفية ولا صفية فعالة
د- توافر بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية

7) قابل مراجع أحد المعلمين وسأله عن كيفية التعامل مع الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة ، انفعل المعلم وقال : أنا لست فى موضع امتحان ن فكيف يتصرف المراجع ؟
أ- يوصى بمحاسبة هذا المعلم
ب- يتركه ويبحث عن معلم آخر
ج- يشرح له اهداف المراجعة
د- يوجه اللوم للمدير لعدم اعلامه بالزيارة

Cool يتأكد رئيس فريق المراجعة الخارجية من صدق عمليات المراجعة عن طريق :
أ- تدوير اجراءات المراجعة بين أعضاء الفريق
ب- اختبار عينات عشوائية من أعمال المراجعين
ج- تطبيق استبيان يقيس صدق العمل على المراجعيين
د- مشاركة المراجعيين فى اداء عملهم بالمؤسسة

9) أفضل أسلوب لتقييم مهارات الحاسب الالى لدى معلمى المدرسة يتمثل فى : المقابلة الجماعية
ب- فحص الوثائق
ج- الاستبيان
د- الملاحظة

10) أثناء فحص مراجع لرؤية المؤسسة ورسالتها وجد اهتماما كبيرا باكتشاف الموهبة ورعايتها ، فإن أفضل طريقة يتاكد بها من تفعيل هذه الرؤية هى :
أ- فحص الفصول الدراسية الخاصة بالموهوبين
ب- عقد مقابلات مع معلمى المؤسسة وقيادتها
ج- متابعة نتائج تنيذ البرامج الاثرائية لرعاية الموهوبين
د- فحص الاختبارات الخاصة باكتشاف الموهوبين

11) كتب مراجع فى تقريره : تتمع الاختبارات التى اعدها معلمو المدرسة بالصدق ويتوافر بها شروط اعداد الاختبار والسؤال الجيد " يحتمل أن هذا المراجع قد استخدم أسلوب :
أ- الملاحظة المقصودة
ب- فحص وتحليل الوثائق
ج- إجراء المقابلات
د- تطبيق الاختبارات

12) أثناء فحص مراجع لملف احدى المدارس وجد ان المدرسة تمتلك عددا من اجهزة الكمبيوتر وبها عدد جيد من أخصائى هذه الاجهزة ، فإن أفضل طريقة يتحقق بها من تفعيل هذه الاجهزة فى العملية التعليمية هى :
أ – عقد مقابلة بشأن كيفية توظيف المعلمين لها
ب- اختبار مهارات طلاب المدرسة فى استخدامها
ج- تطبيق استبيان على اعضاء المدرسة حول كيفية تفعيلها
د- استخدام قائمة فحص جودة هذه الاجهزة

13) تتمثل الموضوعية فى اجراء المقابلات الشخصية فى :
أ – ثبات النتائج بغض النظر عن القائم بها
ب- درجة تعمق الاسئلة المستخدمة
ج- شمول كافة الاسئلة لأهداف المقالة
د- إعلان اجراءات المقابلة

14) أثناء فحص ملف الاعتماد وجد فريق المراجعين الخارجيين أن المؤسسة أقرت أن مستوى أداء معلمى اللغة العربية ممتاز فى حين وجد الفريق أن نسبة غير قليلة من الطلاب يعانون من صعوبات تعلم اللغة العربية فإن أفضل الشواهد اللازمة لحسم هذا التناقض أثناء الزيارة هو: أ – نسبة المعلمين المسئولين عن علاج صعوبات التعلم
ب- السياق الاجتماعى والثقافى لطلاب المدرسة
ج- نسبة معلمى اللغة العربية إلى طلاب المدرسة
د- برامج تدريب المعلمين على كيفية علاج صعوبات التعلم

15) أى مما يلى يمثل نقطة بداية لتقويم المراجع لإصدار حكم على مستوى أداء مؤسسة ؟
أ- المجال ب- المعيار
ج- المؤشر د- الممارسة

16) أى مما يلى يتضمن استثمار المعلومات والاقتصاد فى عمليات المراجعة على نحو أفضل ؟
أ- تقييم معايير ومؤشرات المجال من قبل عضو واحد
ب- تقييم مستوى أداء المعلمين وطلابهم فى نفس الحصص
ج- الاكتفاء بمقابلة عدد محدود من أعضاء المجتمع المدرسى
د- استخدام النوع الواحد من ادوات المراجعة من قبل عضو واحد

17) فحص مراجع دفتر تحضير المعلم فوجدعديدا من الاهداف فأى مما يلى يقيس الجانب الوجدانى لدى الطالب؟
أ- يتعرف مفهوم المادة
ب- يتحمل مسئولية تعلمه
ج – يحل مسألة قسمة
د- يقيم درس اليوم

18) العبارة التى تصف الحد الادنى من المعارف والاداءات المطلوب تحقيقها لغرض معين والواجب توافرها لدى المؤسسة هى :
أ- المجال ب- المعيار
ج- المؤشر د- الممارسة

19) أثناء الزيارة لاحظت عدم تفعيل المعلمين للتعلم النشط . بماذا توصي؟ 1- تدريب المعلمين على مهارات التدريس الفعال 2
تفعيل مشاركة أعضاء مجلس الامناء فى المدرسة
تنمية مهارات التفكير لدى الطلاب- تفعيل دور الانشطة اللاصفية


والله الموفق للجميع
شكرا للاستاذ هاني عوض

_________________
<P> </P>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nafisa



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 30/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: اسئلة هامة للمتقدمين لختبار المراجع الخارجي   السبت سبتمبر 04, 2010 12:32 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جهاد



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 31/08/2010
العمر : 43
الموقع : محبى الجودة

مُساهمةموضوع: رد: اسئلة هامة للمتقدمين لختبار المراجع الخارجي   الخميس سبتمبر 16, 2010 1:18 pm

جزاكم الله خيرا على هذا العمل القيم وجعله ف
ى ميزان حسناتكم sunny [left][right][justify]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sayed16th

avatar

عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 20/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: اسئلة هامة للمتقدمين لختبار المراجع الخارجي   الجمعة سبتمبر 17, 2010 11:03 am

جزاكم الله خيراً
وهذه بعض أسئلة المراجع الخارجي

أسئلة التدريب المتقدم :
الجزء الأول (مقالي مقيد) – الزمن: 20 دقيقة
أجب عن الأسئلة الآتية، فيما لا يزيد عن المساحة المخصصة للإجابة عن كل سؤال:
1. ما النتائج التي يفترض الخروج بها من عملية فحص ملف الاعتماد؟
-تساعد الفريق على تحديد اوجه التناقض والقصور وعدم الاتساق
-التميز : تميز المدرسه في بعض المجالات
-تحديد طرق القياس والادوات التقييم
-الاقترحات التي تساعد الفريق في تحديد مصادر المعلومات
-اماكن جمع البيانات
2. كيف ترسم خريطة العقل ، وما مميزات استخدام هذه الطريقة؟
-ان تجيب على خمسة اسئلة (ما؟-من؟-متى؟-كيف؟-اين؟على ان تكون قابلة للتنفيذ
-ان توضح العلاقة بين عناصر الموضوع المراد دراسته
-سواء كان عن مجال –معيار- ممارسه-
-المساعده في مرحلة الفحص في اختيار نوع ادوات جمع المعلومات
-وعملية تقييم الاداء اليومي والمرحلي للفريق
3. ما طرق فحص الوثائق؟
-طرق مباشرة كما في الملفات والوثائق الماليه
-غير مباشرة اثناء الجولات والزيارات داخل المؤسسه (معارض لوحات)
-اضافيه قد تظهر من خلال المقابلات الفرديه والجماعيه دون اعداد مسبق
4. ما عناصر الملاحظة؟
-تحديد الغرض
-وحدة الزمن
-جدول الملاحظة
-ترميز السلوك
5. ما أهم الاعتبارات في ملاحظة الفصول؟
-جعل جو الملاحظة امن ودي
-عدم احداث ارتباك بحجرة الدراسه
-تسجيل الملاحظات بطريقة الترميز لتفيد بكتابة لتقرير
-اختيار مكان جيد لملاحظة المعلم والمتعلم
-عدم توجيه خطاب للفصل
-ملاحظة المعلم بواسطه عضواو اثنين من اعضاء الفريق
-عدم تواجد اكثر من عضو في الفصل
6. اذكر عشرا من فنيات المقابلة.
- ان تكون الاسئلة محددة
-جو المقابله امن وودي
-عدم ابداء انطباع بالرضا او عدم الرضا
-الا توحي بالاجابه عن طريق صيغة السؤال اليماءات نبرة الصوت
-الاعداد الجيد للمقابله وتحديد الهدف منها
-ان يكون المراجع على درايه كامله بالمجالات والمعايير والممارسات
-الموضوعيه والمرونه
-القاء الاسئله بهدوء
-التنويع ما بين الاسئله المباشرة وغير المباشرة
-التسجيل بشكل مختصر
-الاستعانه بالاستبيانات اذا اقتضى الامر
-ان يكون المراجع حسن المظهر
- المقابله بعيدا عن مصادر الضوضاء بمكان هادئ
7. ما المشكلات المتوقعة من شخصية المجامل، وما طريقة التعامل المناسبة معه؟
-
-
-
-
-
-
8. ما المشكلات المتوقعة من مجموعة متواطئة (نقد/مجاملة)، وما طريقة التعامل المناسبة معها؟
-
-
-
-
-
9. ما طرق الحصول على القرار الجماعي؟
-تجنب الجدالللحول على القار الذي تريده انت
-تجنب تغيير رايك لمجرد انهاء الخلاف
-التأكيد على ان اختلاف الرأي لا يفسد للود قضيه
-استخدام طرق خفض الخلاف كحساب المتوسط والاخذ برأي الاغلبيه
-التاكيد على ان القرار الجيد يحتاج الى عقل متفتح وفكير ابداعي
10. ما قواعد الترجيح بين نتائج الأدوات عند تعارضها أو تناقضها؟
-
-
-
-
-
12- اكتب عبارات بديلة للعبارات المذكورة لتناسب كتابة التقرير:
أ- هناك تأثيرات من أفراد غير محددين أ- ...........................................
ب- تميز أ/ محمد عبدالله بأداء....... ب- ...........................................
ج- أنا/ نحن................ ج- ...........................................
د- يبدو انه يوجد بالمؤسسة.......... د- ...........................................
هـ يجب على المؤسسة ان............. هـ ...........................................
ز- المتعلمون فى حالة ضعف واضح ز- ...........................................






الجزء الثانى (الزمن: 20 دقيقة)

2- أهم ما فى ملف الاعتماد
أ- البيانات الأساسية
ب- فريق قيادة التطوير
ج ج- دراسة التقييم الذاتى
د- الخطط المستقبلية للمؤسسة
هـ نظم المتابعة
4- يعتمد الجدول المقترح للزيارة الميدانية أساسا على:
أ- نتائج فحص ملف الاعتماد
ب- نتيجة الزيارة التنسيقية لرئيس الفريق
ج- نتيجة الجولة العامة فى بداية الزيارة
د- توزيع الأدوار على أعضاء الفريق
هـ هـ كل ما سبق (أ - د)
5- لدراسة وفحص الوثائق ، يجب على المراجع:
أ- أن يكون على علم كامل بجميع المستندات
ب- أن يكون على دراية كاملة بالمعلومات
ج ج- أن يكون على دراية كاملة بالهدف المراد تحقيقه
د- أن يكون على علم كامل بشكل ومحتوى الوثائق
هـ أن يكون لديه قائمة بجميع الوثائق بمسمياتها
6- تحديد المواقف المختارة للملاحظة يعتمد على:
أ- طبيعة المجال الفرعى
ب- الأداء المقترح للقياس المجال
ج- الجولة العامة فى بداية الزيارة
د- نتيجة فحص ملف الاعتماد
هـ هـ كل ما سبق (أ - د)
7- تعتبر الملاحظة اصدق وأدق وسيلة لجمع البيانات لأنها:
أ- تكون فى مواقف طبيعية
ب- تكون فى مواقف مفاجئة
ج- تشمل عينة أوسع من السلوك
د- تقدم معلومات تفصيلية
هـ هـ كل ما سبق (1-4)
8- من فنيات الملاحظة:
أ- التدوين بشكل مستمر
ب- صرامة وجدية الملاحظ
ج- ج- الموضوعية
د- ملاحظة وصول وانصراف الطلاب
هـ كل ما سبق (أ - د)
10- من فنيات المقابلة الفردية:
أ أ- الموضوعية والمرونة
ب- التركيز على الأسئلة المباشرة
ج- إعطاء انطباعات عن الإجابات
د- التزام بالمقابلات فى المكاتب
هـ التسجيل التفصيلى للمقابلة
11- من فنيات المقابلة الجماعية:
أ- أن تكون الأسئلة محددة
ب- يمكن أن تكون المقابلة فى ممر أو حجرة معلمين أو فناء...
ج- الانتباه إلى المبالغة الشديدة أو التنميق الزائد
د- أن عدد أفراد المقابلة كبيرا للحصول على معلومات كثيرة
هـ هـ كل ما سبق (أ - د)
12- طريقة التعامل المناسبة مع شخصية الصاخب:
أ- اطمانه إلى تقديري له ولما عنده
ب- استخدام أسئلة مفتوحة حواريه
ج- ج- طلب إجابة مكتوبة مقيدة
د- بداية خفيفة لإنشاء علاقة دافئة
ز- كل ما سبق (أ - د)
14- من مبادئ المقابلة الجماعية:
أ- استخدام كلمات مرحة فى البداية للجو الدافىء
ب- الاتفاق على الضوابط بسرعة
ج- تنوع الأسئلة بين المشافهة والمكتوبة
د- طلب الشرح لإجابة فرد من فرد آخر
هـ هـ كل ما سبق (أ - د)
15- من قواعد الأسئلة فى المقابلة الجماعية:
أ- اطلب تفصيلات للتأكد
ب- ابدأ بسؤال كبير ثم استكمل بتفريعات للإفراد
ج- أشرك الباقين فى الإجابة على التوالي
د- لا تطل مع فرد
هـ هـ كل ما سبق (أ - د)
17- من طرق التعامل المناسبة مع مجموعة التناقض والاختلاف:
أ- أ- منع الكلام بغير إذن
ب- التنقل بين الأفراد كتابة وشفاهة
ج- تجنب الدخول فى حوارات
د- استخدام أسئلة مفتوحة
هـ كل ما سبق (أ - د)
19- تظهر أهمية الوثائق فى:
أ- إدارة الفصل
ب- ب- الدفاتر المالية
ج- تسجيل المقابلات
د- كتب المكتبة
هـ كل ما سبق (أ - د)
20- تظهر أهمية المقابلات فى:
أ- الأنشطة الإثرائية
ب- الالتزام الاخلاقى
ج- ممارسة التعليم المتمركز حول المتعلم
د- ممارسة التعلم التعاونى
هـ هـ كل ما سبق (أ - د)
21- القرار الجماعى لفريق المراجعة هام لأنه:
أ- يسمح بتغيير الرأى لتجنب الخلاف
ب- ب- يضمن دعم القرار المتخذ من الأعضاء
ج- يقوم على المنافسة فى عرض الآراء
د- يحتاج إلى وقت
هـ كل ما سبق (أ - د)
24- يجب أن يشمل محتوى التقرير:
أ- مساحات القوة فى المؤسسة
ب- مساحات تحتاج إلى دعم وإجراء فورى
ج- مساحات تميز تخطت المستوى المطلوب
د- مساحات تحتاج إلى دعم قد تحتاجها المؤسسة
هـ كل ما سبق (أ - د)








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 658
تاريخ التسجيل : 13/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: اسئلة هامة للمتقدمين لختبار المراجع الخارجي   الجمعة سبتمبر 17, 2010 2:56 pm

28- عظَمة عقلك تخلق لك الحساد .. وعظَمة قلبك تخلق لك الأصدقاء

28- عظَمة عقلك تخلق لك الحساد .. وعظَمة قلبك تخلق لك الأصدقاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sahar-elaraby.yoo7.com
زيزي محمود



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 24/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: اسئلة هامة للمتقدمين لختبار المراجع الخارجي   الخميس أكتوبر 31, 2013 3:30 pm

سلمت يدااااااااااااك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسئلة هامة للمتقدمين لختبار المراجع الخارجي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
sahar.elaraby :: مواضيع منوعة :: المراجع الخارجى-
انتقل الى: